19.44°القدس
19.21°رام الله
18.3°الخليل
25.47°غزة
19.44° القدس
رام الله19.21°
الخليل18.3°
غزة25.47°
الأحد 29 سبتمبر 2024
4.95جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.13يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.95
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو4.13
دولار أمريكي3.7

خطبة الرسول صلى الله عليه وسلم عند وصوله المدينة

3
3
علي العتوم

(وكانت أول خطبةٍ خَطَبَها رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما بلغني عن أبي سلمة بن عبد الرحمن – نعوذُ بالله أنْ نقول على رسول الله صلى الله عليه وسلم، ما لم يقلْ - أنّه قامَ فيهم فحمِدَ اللهَ وأثنى عليه بما هو أهله، ثمَّ قال: أمّا بعدُ أيها الناس، فقدِّموا لأنفسكم. تعلَّمُنَّ واللهِ ليُصْعَقَنَّ أحدُكم، ثُمَّ لَيَدَعَنَّ غنمَه ليسَ لها راعٍ، ثُمَّ ليقولَنَّ له ربّه - وليسَ له ترجمان ولا حاجب يحجبه دونَه -: ألم يأتِكَ رسولي فبلَّغك، وآتيتكَ مالاً وأفضلت عليك؟ فما قدَّمتَ لنفسك؟ فلَيَنْظُرَنَّ يميناً وشمالاً، فلا يرى شيئاً، ثُمَّ لينظرنَّ قُدّامه فلا يرى غيرَ جهنّم. فمَنِ استطاعَ أنْ يَقِيَ وجهَه من النار ولو بشقٍّ من تمرةٍ فليفعلْ، ومَنْ لم يجدْ فبكلمةٍ طيّبةٍ، فإنَّ بها تُجزَى الحسنةُ عشرَ أمثالها إلى سبعمئة ضعف، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته)!!
السيرة النبوية لابن هشام تحقيق مصطفى السقّا وزميلَيْه، القسم الأول (الجزء الأول والثاني) ط2 ص500 - 501.
تعليقات:
1. التعريف:
ابن إسحق: هو محمد بن إسحق المطّلبي راوي سيرة رسول الله صلى الله عليه وسلّم. توفّيَ سنة (152) للهجرة، ومن ثَمَّ قامَ لتشذيبها عنه ابن هشام المتوفّى سنة 213 للهجرة.
2. المعاني:
أول خطبة: يعني بعد الهجرة إلى المدينة المنورة والوصول إليها.
نعوذ بالله أنْ نقول على رسول الله ما لم يقل: لأنّ (مَنْ كذبَ عليه عامِداً متعمّداً فليتبوّأ مقعده من النار) كما قال هو نفسه عليه الصلاة والسلام.
قدِّموا لأنفسكم: اعملوا خيراً وحسناتٍ بينَ يدي قدومكم على الله.
ليُصعقَنَّ: ليموتَنَّ.
ليَدَعَنَّ غَنَمه: ليتركَنَّ مواشيَه وأنعامَه من شدة الهول وانقطاع العمل وانتهاء الدنيا.
ترجمان: مترجم ينقل الحديث، أي لا واسطة بين الله جلّ وعلا وعبده.
حاجب: آذِن على بابه.
أفضلت عليك: أنعمت.
شق تمرة: نصف حبة تمر.
3. ما يستفاد من الحديث:
أ- لا بُدَّ من بيان يُلقيه المسؤول في أوّل لقاء بينه وبين جمهوره، توضيحاً لسياسته، وإعلاناً لنهجه، ونُصحاً وإرشاداً لجماعته، وتذكيراً لهم وتحذيراً في دنياهم وأُخراهم.
ب- تحرّي الدقة في نقل النصوص عند الرواية عن الآخرين، ولا سيّما عن رسول الله صلى الله عليه وسلّم، لأنَّ المنقول عنه أمرُ دين وشرع، وأنَّ كَذِباً عليه ليس ككذبٍ على الناس.
ج- الخطبةُ ذاتُ البال، وهي ما يُسمّى في الإسلام خطبة الحاجة، تبدأ بالثناء على الله وحمده، ومن ثَمَّ الصلاة والسلام على رسوله الكريم.
د- أهم ما في خطبة البيان توجيه الجمهور للخير ولِما يصلحهم في دنياهم وأُخراهم وفي هذا تربية وتوجيه.
هـ- التأكيد على أمر السؤال غداً يوم القيامة: (وَقِفُوهُمْ إنَّهم مسؤولونَ)، ذلك لنصبِ الميزان، وتوزيعِ المقامات.
و- لا يفيد الإنسانَ يوم القيامة، إلاّ ما قدّم من خير في دنياه ولمجتمعه وللنّاس أجمعين.
ز- ليس بعد الدنيا من دار إلاّ الجنة أو النار.