23.64°القدس
23.46°رام الله
22.75°الخليل
26.4°غزة
23.64° القدس
رام الله23.46°
الخليل22.75°
غزة26.4°
الأربعاء 24 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

"إسرائيل" تعلن انضمامها للاتحاد الأفريقي بصفة مراقب

القدس المحتلة - فلسطين الآن

أعلنت "إسرائيل" أنها حصلت رسميا على صفة عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي، وهو هدف عمل الدبلوماسيون الإسرائيليون عليه منذ نحو عقدين لتحقيقه.

وقدم السفير الإسرائيلي لدى إثيوبيا أليلي أدماسو أوراق اعتماده كمراقب في الاتحاد الأفريقي إلى رئيس مفوضية الاتحاد، موسى فقي محمد، في مقر المنظمة في أديس أبابا. وقال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد إنه يوم للاحتفال بالعلاقات الإسرائيلية الأفريقية، مشيرا إلى أن إسرائيل تقيم حاليا علاقات مع 46 دولة أفريقية.

وتتمتع فلسطين ايضا بصفة عضو مراقب في الاتحاد الأفريقي، وغالبا ما كان الاتحاد الأفريقي يدين الانتهاكات الإسرائيلية ضد الفلسطينيين وهو ما كان يشكل مصدر إزعاج لإسرائيل.

وقالت المتخصصة في الشأن الأفريقي، أسماء الحسيني: "إن إسرائيل قامت بجهود مضنية في العقود الماضية لتوطيد العلاقة والتغلغل في داخل القارة الأفريقية"، مشيرة إلى "الزيارات المكوكية لرئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو والمسؤولين الإسرائيليين للعديد من الدول الأفريقية إضافة إلى العلاقات الاقتصادية التجارية مع هذه الدول".

وأكدت أن إسرائيل منذ تأسيسها سنة 1948 وعينها على أفريقيا، لأنها تدرك عمق الروابط بين أفريقيا والدول العربية وهي تريد أن تخرج من عزلتها الجيوستراتيجية التي تعيش فيها ضمن وسط عربي معادي لها وتعلم أن العلاقة مع أفريقيا محاصرة للعرب واستفادة من الثروات وكسب للدعم الدولي".

ولفتت إلى أن "كل القضايا العربية وفي مقدمتها القضية الفلسطينية ستضرر كثيرا بدخول إسرائيل الاتحاد الأفريقي كمراقب وهو ما يمنحها الحق في المناقشات وتقديم المقترحات والتعديلات والحصول على عضوية اللجان وبالتالي يؤثر على القضية الفلسطينية التي حظيت بدعم كبير من قبل الاتحاد الأفريقي".

وأضافت: "بسبب التشرذم العربي والانقسامات وغياب البوصلة والتهافت على تطبيع العلاقة مع إسرائيل كل ذلك أدى الى قبول إسرائيل في الاتحاد الإفريقي".

المصدر: فلسطين الآن