25.29°القدس
24.85°رام الله
24.42°الخليل
27.74°غزة
25.29° القدس
رام الله24.85°
الخليل24.42°
غزة27.74°
الخميس 25 ابريل 2024
4.71جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.78

صحيفة: “الموساد” فجّر شركات ألمانية وسويسرية لوقف برنامج باكستان النووي

كشفت صحيفة سويسرية أن جهاز “الموساد” الإسرائيلي قد يكون مسؤولاً عن قصف ومهاجمة وتهديد شركات سويسرية وألمانية كانت تقوم بمساعدة باكستان على تنمية صناعتها النووية في ثمانينيات القرن العشرين.

ووفقًا لتحقيق نشرته صحيفة Neue Zürcher Zeitung السويسرية، فإن “الموساد” قد اعتبر القدرات النووية الباكستانية المتنامية بمثابة “تهديد” لها.

وأضافت أن “الاشتباه في أن الموساد ربما يكون وراء الهجمات والتهديدات برز باكراً. بالنسبة لإسرائيل، فإن احتمال أن تصبح باكستان أول دولة إسلامية بقنبلة ذرية شكلت تهديدًا وجوديًا لها”.

وبحسب الصحيفة، عملت إيران وباكستان معًا في ثمانينيات القرن الماضي لتطوير الأجهزة النووية، كما شاركت الشركات الألمانية والسويسرية في تطوير القدرات النووية الإيرانية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم الكشف عن وثائق لم تكن معروفة من قبل حول هذه الرواية.

وعلى الرغم من عدم وجود دليل مباشر على أن "الموساد" نفذ هجمات ضد هذه الشركات، إلا أن المؤرخ السويسري أدريان هاني يؤكد أن الموساد كان على الأرجح وراء الهجمات.

العالم النووي الباكستاني الذي لعب دورًا بارزًا في تطوير باكستان النووية، عبد القدير خان، ذهب إلى أوروبا في الثمانينيات لتأمين التكنولوجيا والمخططات من الشركات الغربية للحصول على القنبلة النووية. التقى خان، بحسب الصحيفة السويسرية، بوفد من منظمة الطاقة الذرية الإيرانية في عام 1987 في فندق في زيورخ. ترأس الوفد مسعود ناراغي، المهندس الإيراني ورئيس لجنة الطاقة النووية الإيرانية حينها.

حاولت الولايات المتحدة أنذاك تقليص جهود باكستان ولكن من دون جدوى. لذلك، حاولت إجبار الحكومتين الألمانية والسويسرية على اتخاذ إجراءات صارمة ضد الشركات والأفراد الذين كانوا يساعدون باكستان.

وفقاً للصحيفة، “بعد أشهر قليلة من التدخل غير الناجح لوزارة الخارجية الأميركية في بون [عاصمة ألمانيا الغربية آنذاك] وبرن، نفذ مجهولون هجمات تفجيرية على ثلاث من هذه الشركات: في 20 شباط / فبراير 1981، في منزل الموظف البارز في Cora Engineering Chur ؛ في 18 أيار / مايو 1981 ، في مبنى مصنع شركة Wälischmiller في Markdorf؛ وأخيرًا، في 6 تشرين الثاني / نوفمبر 1981، في المكتب الهندسي لشركة Heinz Mebus في إرلانغن. أسفرت الهجمات الثلاثة عن أضرار في الممتلكات فقط، ولم يُقتل سوى كلب من نوع ميبوس”.

وأضافت الصحيفة: “ترافقت الهجمات بالمتفجرات مع عدة مكالمات هاتفية قام خلالها غرباء بتهديد شركات أخرى باللغة الإنجليزية أو الألمانية المفككة. في بعض الأحيان يأمر المتصل بتسجيل التهديدات. “الهجوم الذي قمنا به ضد شركة Wälischmiller يمكن أن يحدث لكم أيضًا”. هذه هي الطريقة التي تم بها ترهيب مكتب إدارة Leybold-Heraeus”.

قال المستثمر النمساوي سيغفريد شيرتلر صاحب شركة “فات” السويسرية إن موظفًا من السفارة الإسرائيلية في ألمانيا، واسمه ديفيد، اتصل بالمدير التنفيذي لشركته، وحضه على وقف “الأعمال النووية” مع باكستان. تم استدعاء الاتصال به وبرئيس مبيعاته عدة مرات على خطوطهم الخاصة. كما أبلغ شيرتلر الشرطة الفيدرالية السويسرية أن الاستخبارات الإسرائيلية اتصلت به. وهذا موجود في ملفات التحقيق، التي تمكنت صحيفة NZZ من الاطلاع عليها لأول مرة.

وأفرجت الحكومة الأميركية أخيراً عن أرشيفات تكشف المراسلات بين الولايات المتحدة وألمانيا الغربية وسويسرا في عام 1980، والتي صورت غضباً شديدًا لواشنطن أثناء ملاحظة تعامل أوروبا مع الموقف.

كتبت الصحيفة: “يوضح هذا كيف استاءت الولايات المتحدة من تعامل البلدين غير الرسمي مع عمليات تسليم المواد الحساسة لباكستان. في ملاحظة من أحد الموظفين، تم وصف سلوك برن على أنه “نهج عدم التدخل” – وبناءً عليه اتُهمت السلطات المحلية بغض الطرف. في الرسائل التي تم الإفراج عنها الآن، والتي تم تصنيفها سابقًا على أنها سرية، تم إدراج تلك الشركات لأول مرة تحت اتهام الولايات المتحدة لها بدعم برنامج الأسلحة النووية الباكستاني بشحناتها. تضمنت القائمة حوالى نصف دزينة من الشركات من كل من ألمانيا وسويسرا”.

وكالات