19.06°القدس
18.64°رام الله
17.19°الخليل
21.21°غزة
19.06° القدس
رام الله18.64°
الخليل17.19°
غزة21.21°
الأربعاء 17 ابريل 2024
4.7جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.02يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.02
دولار أمريكي3.77

تعرف على آخر مستجدات المنحة القطرية والشؤون الاجتماعية

المنحة القطرية والشؤون الاجتماعية، أكثر من يهم فقراء غزة في هذه الأيام، بعد الحديث عن صرفهما خلال الفترة المقبلة.

بدورها قالت عزيزة الكحلوت المتحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية، إن "عدد المستفيدين من المنحة القطرية يبلغ 160 ألف شخص من قطاع غزة".

أوضحت الكحلوت، في تصريح صحفي، أن أسماء المستفيدين من صرف المنحة القطرية يتم اعتمادها من قبل الأمم المتحدة.

وأشارت الكحلوت إلى أن صرف المنحة القطرية مربوط بقدوم السفير القطري محمد العمادي لقطاع غزة.

التسجيل إلى منحة القطرية

وبينت الكحلوت أن هناك ما يقارب 50 ألف أسرة على لوائح الانتظار لتستفيد من المنحة القطرية ولم يتخذ قرار من اللجنة القطرية للصرف لهم.

وكشفت، أن التسجيل للمنحة القطرية متوقف منذ شهر 8 عام 2021، ولم يتم فتح رابط التسجيل حتى الآن، موضحة أن هناك معايير من اللجنة ووزارتها قبل صرف المنحة.

شروط اعتماد المنحة القطرية

وأكدت المتحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية، أن من يتم اعتمادهم للاستفادة من المنحة القطرية، يختلف عن الدفعة التي تليها، مشددة على أنه لا يتم رفع أي اسم مستفيد إلا من يثبت أن له مصدر دخل آخر.

وأوضحت الكحلوت، أن المسافرين خارج البلاد يتم إيقافهم من الاستفادة من المنحة القطرية، بينما حالات الوفاة يتم إيقافها بعد أربعة أو خمسة أشهر، ويتم بعدها وضع أسم الزوجة مكان الزوج تلقائيًا.

وعن سعر الصرف، قالت: " حينما يكون عدد أسماء المستفيدين 100 ألف أو أقل يتم صرف المنحة على سعر الدولار في السوق". وأضافت "توجد مراجعة دورية وشهرية لكل الأسماء المستفيدة من المنحة القطرية".

المفصولين من المنحة القطرية

وبخصوص المفصولين من المنحة، أوضحت الكحلوت، أن الأسماء التي يتم رفعها من الاستفادة من المنحة القطرية، يمكنها إحضار ما يثبت أنها بدون عمل وسيتم اعادتها لكشوفات الصرف مجددًا، مؤكدة أن وزارة التنمية الاجتماعية لا نتعامل مع التقارير الكيدية.

الشؤون الاجتماعية

وفيما يتعلق بصرف شيكات الشؤون الاجتماعية، قالت الكحلوت: "نحن في قطاع غزة لم نبلغ من رام الله عن وجود دفعة قريبة للمستفيدين من الشئون الاجتماعية".

وأضافت الكحلوت أن لكل برنامج من برامج وزارة التنمية الاجتماعية قاعدة بيانات يتم تحديثها باستمرار"، مؤكدة وجود عدد من المشاريع الأخرى التي تعمل عليها وزارة التنمية الاجتماعية والتي تخدم كافة الحالات الاجتماعية المضافة على البرنامج الوطني.

وفيما يتعلق بأصحاب البيوت المدمرة أكدت الكحلوت على وجود برنامج مشترك بين وازرة التنمية الاجتماعية وزارة الاشغال ووزارة الإسكان، وقالت "عند الانتهاء من ملف المشاريع السكنية المصرية سيكون هناك معايير واضحة ويطلع عليها الجميع ومعرفة كيفية الاستفادة منها".

القسائم الشرائية للشؤون الاجتماعية

وأعلنت الكحلوت أن عدد المستفيدين من برنامج القسائم الشرائية يصل 23 ألف أسرة من قطاع غزة.

وقالت "يوجد تواصل وتعاون بينا وبين كافة المؤسسات الدولية والعاملة في مجال بقطاع غزة لخدمة الأسر المضافة على البرنامج الوطني".

المصدر: صحيفة الرسالة