25.29°القدس
24.88°رام الله
24.42°الخليل
27.34°غزة
25.29° القدس
رام الله24.88°
الخليل24.42°
غزة27.34°
الخميس 25 ابريل 2024
4.71جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.78

الملياردير الأمريكي مايكل بلومبرغ: "إسرائيل" تسير نحو كارثة

قال الملياردير اليهودي - الأمريكي مايكل بلومبرغ، الأحد، إن "إسرائيل" تسير نحو كارثة، على خلفية خطة الإصلاح القضائي الذي تمضي حكومة بنيامين نتنياهو قدما في تنفيذها وتحد من سلطة القضاء لصالح السلطة التنفيذية.

وبلومبرغ (81 عاما) هو الرئيس التنفيذي لشركة "بلومبرغ" المالية والإعلامية ومحافظ مدينة نيويورك السابق.

وقال بلومبرغ في مقال رأي نشرته صحيفة نيويورك تايمز، إن الحكومة بقيادة نتنياهو

"تغازل الكارثة من خلال تعريض تحالفات إسرائيل حول العالم، وأمنها في المنطقة واقتصادها في الداخل والديمقراطية ذاتها التي بُنيت عليها البلاد للخطر".

واستهل بلومبرغ مقالته بالقول "لم أتدخل قط في السياسة الداخلية (لإسرائيل) ولم أنتقد مبادرات حكومتها"، قبل أن يضيف أنه "بسبب حبي لإسرائيل، فإن احترامي لشعبها وقلقي على مستقبلها يقودني الآن إلى التحدث علنا ضد محاولة الحكومة الحالية لإلغاء القضاء المستقل في البلاد بشكل فعال".

وتطرق بلومبرغ للأضرار الاقتصادية لخطة نتنياهو بقوله: "لقد بدأ بالفعل الشعور بالضرر الاقتصادي، كما أظهر هبوط الشيكل. تحدثت شريحة واسعة من قادة الأعمال والمستثمرين ضد اقتراح الحكومة، علنا وسرا. وفي علامة مقلقة، بدأ بعض الناس بالفعل في سحب الأموال من البلاد وإعادة تقييم خططهم للنمو المستقبلي هناك. بصفتي مالكا لشركة عالمية، لا ألومهم".

ومضى بقوله: "تعطي الشركات والمستثمرون أهمية كبيرة للأنظمة القضائية القوية والمستقلة لأن المحاكم تساعد في حمايتها - ليس فقط من الجريمة والفساد ولكن أيضًا من تجاوزات الحكومة. وبنفس القدر من الأهمية، فإنهم يحمون أكثر ما يقدّره موظفوهم: الحقوق والحريات الفردية".

وأردف قائلا: "في الواقع، قد يكون الارتفاع غير العادي في المكانة الاقتصادية لإسرائيل خلال الجيل الماضي هو أعظم إنجاز للسيد نتنياهو. من العدل أن نقول إنه لم يقم أي رئيس وزراء بالمزيد لتحويل اقتصادها إلى قوة عالمية. ومع ذلك، ما لم يغير مساره، فإن السيد نتنياهو يخاطر بإلقاء كل هذا التقدم- وإرثه الذي اكتسبه بشق الأنفس – بعيدا".

المصدر: فلسطين الآن