25.85°القدس
25.52°رام الله
24.97°الخليل
23.89°غزة
25.85° القدس
رام الله25.52°
الخليل24.97°
غزة23.89°
الثلاثاء 23 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

تنفيذاً لمخرجات "قمّة العقبة"..

صحيفة تكشف عن خطة السلطة الفلسطينية الجديدة لإنهاء المقاومة وعرين الأسود بنابلس

ذكرت مصادر في السلطة الفلسطينية، اليوم الجمعة، أن حادثة الاعتداء على جثمان الشهيد عبد الفتاح خروشة أوّل من أمس، ما هو إلا بداية لسلسلة خطوات أقرّت قيادة السلطة الفلسطينية اتّخاذها على طريق إنهاء حالة المقاومة في شمال الضفة الغربية المحتلّة، تنفيذاً لمخرجات "قمّة العقبة".

وقالت المصادر، إن أجهزة السلطة شرعت في سلسلة اعتقالات موسَّعة ضدّ الأسرى المحرَّرين والنشطاء الداعمين للمقاومة في مدينة نابلس، تمهيداً لـ"قمّة شرم الشيخ" التي ستُعقد الشهر الحالي.

 وبحسب المصادر، فإن الأوامر صدرت إلى جهازَي الأمن الوقائي والمخابرات العامّة بالبدء بحملة اعتقالات وجمْعٍ للسلاح في المدينة، وتفكيك مجموعة عرين الأسود، واستخدام القوّة ضدّ عناصرها (الاعتقالات كمرحلة أولى) بعد أشهر من التفاوض معهم وتقديم العروض لهم من أجل تسليم سلاحهم.

وأشارت إلى أن السلطة استبقت تلك الحملة بمحاضرات وتعميمات لعناصر الجهازَين المذكورَين، مفادها أن ثمّة مخطّطاً لإنهاء السلطة، وإخضاع الضفة لسيطرة حركة حماس، وأن مَن يَحملون السلاح في نابلس يعملون لصالح الحركة، ويعطون مبرّراً للاحتلال لتنفيذ عمليات اغتيال ومجازر داخل المدن الفلسطينية.

وكشفت المصادر لصحيفة "الأخبار" اللبنانية، أن المخابرات والأمن الوقائي أعدّا قائمة بأسماء مقاومين لاعتقالهم خلال الأسبوعَين المقبلَين، كي لا تتصاعد الأحداث في الضفة خلال شهر رمضان، مضيفةً أن الخطّة متابَعة من قِبَل رئيس جهاز المخابرات العامة ماجد فرج، وأمين سرّ اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ.

 وبحسب المعلومات، فإن قيادة السلطة تريد تعزيز جهودها الأمنية لإثبات قدرتها على ضبْط الأوضاع في الضفة، وإن النتائج التي ستحصدها على الأرض ستقدّمها في "قمّة شرم الشيخ" المرتقَبة، وستطلب في مقابلها من الولايات المتحدة الضغط على حكومة نتنياهو للالتزام بما تمّ الاتّفاق عليه في "العقبة"

الأخبار اللبنانية