24.99°القدس
24.76°رام الله
23.86°الخليل
27.7°غزة
24.99° القدس
رام الله24.76°
الخليل23.86°
غزة27.7°
الخميس 25 ابريل 2024
4.71جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.78

أبرزها نزع سلاح المقاومة في شمال الضفة..

صحيفة تكشف عن الملفات التي ستعرضها السلطة الفلسطينية في قمة "شرم الشيخ"

أكدت مصادر مطلعة في السلطة الفلسطينية، اليوم الجمعة، أن قيادة السلطة برئاسة حسين الشيخ ستتوجه إلى قمة شرم الشيخ وفي جُعبتها سلسلة تقارير ستستعرض من خلالها ما أقدمت عليه من خطوات في الأسابيع الماضية، بهدف تنفيذ تعهّداتها التي قطعتْها في اجتماع العقبة، ومحاصرة حالة المقاومة المتصاعدة في مدن شمال الضفة الغربية المحتلّة.

وبحسب المصادر، فإن وفد السلطة سيؤكد استعدادها الثابت للمضيّ في حملة نزْع السلاح في تلك المدن، ومنْع أيّ ظهور أو نشاط لحركة حماس هناك، شريطة تزويدها بالدعم الأمني والاقتصادي اللازم، والحيلولة دون مزيدٍ من التأليب عليها.

ووفقاً للمصادر، فإن رام الله أعدت تقارير حول قدراتها الأمنية على إعادة ضبْط الأوضاع في الضفة الغربية المحتلّة، بالإضافة إلى سلسلة خطوات اتّخذتْها لكبْح حالة المقاومة في مدن شمال الضفة، فضلاً عن حاجتها إلى مزيد من الدعم لإتمام المهمّة المطلوبة منها.

وأكدت المصادر، أن الاجتماع الأخير بين الرئيس محمود عباس، وأمين سرّ «منظّمة التحرير» حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات ماجد فرج، ووزير الداخلية زياد هب الريح، ورئيس الحكومة محمد اشتية، تناوَل مسألة إعداد تلك التقارير التي سيَجري تحميلها للوفد الذاهب إلى شرم الشيخ، والخطّة التي يُفترض أن يُعمَل عليها لمواجهة التطوّرات المتوقَّعة في الضفة في شهر رمضان المقبل.

وسيستعرض الوفد، الذي سيتألّف من الشيخ وفرج، في اجتماع الأحد، الإجراءات التي اتّخذتْها السلطة في الأسابيع الأخيرة تنفيذاً لجانب من التعهّدات التي قطعتْها في مؤتمر العقبة. كما ستطالب بتعزيز الدعم المُسدى لها على المستويَين الأمني والاقتصادي، حتى تستطيع تصعيد حمْلتها لنزع السلاح في شمال الضفة، وستدعو إلى الضغط على تل أبيب من أجل الامتناع عن القيام بإجراءات قد تُعرّض رام الله لضغط شعبي إضافي، بحسب ما ذكرت المصادر لصحيفة "الأخبار" اللبنانية.

 وبحسب المعلومات، فإن السلطة ستُدافع بأنها شنّت حملة اعتقالات ضدّ عناصر حركة حماس الذين شاركوا في تشييع جنازة منفّذ عملية حوارة، الشهيد عبد الفتاح خروشة، والتي ترى السلطة والأطراف المشاركة في العقبة أنّها تسبّبت في «إفساد» تلك القمّة، وستؤكّد أنها ستحارب أيّ ظهور لـحماس في الضفة خلال الفترة المقبلة، في الوقت نفسه الذي تتخوّف فيه من إمكانية إقدام المقاومين على تنفيذ عمليات فدائية جديدة تزامناً مع قمّة شرم الشيخ، بهدف إفسادها هي الأخرى.

ويشارك في الاجتماع المرتقَب بعد غد، كلٌّ من دولة الاحتلال والسلطة الفلسطينية والأردن ومصر والولايات المتحدة، وهي ستتناول سُبل تهدئة الأوضاع وإنهاء عمليات المقاومة في الضفة، وتقوية السلطة للقيام بدورها الأمني هناك، إضافة إلى الجهود التي بُذلت خلال الأسابيع الماضية لتنفيذ مخرجات اجتماع العقبة.

 

الأخبار اللبنانية