24.43°القدس
24.03°رام الله
23.3°الخليل
20.83°غزة
24.43° القدس
رام الله24.03°
الخليل23.3°
غزة20.83°
الجمعة 26 ابريل 2024
4.71جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.78

فوائد بوت الذكاء الاصطناعي غوغل بارد «bard» للأطفال

مليارات الدولارات قد تضخها العديد من الشركات لبرامج الدردشة القوية عبر الإنترنت؛ وذلك لتجد طرقاً جديدة لدمجها في حياتنا اليومية. فقد قامت شركة غوغل Bard، مؤخراً بإصدار جهاز A.I.T. chatbot، وهو ربوت للمحادثة يمكن التحدث معه وطرح العديد من الأسئلة من خلاله؛ ليجيب المتصفح سواء من خلال الكتابة أو الصوت، ويمكنك أيضاً أن تطلبي منه بعض المهام للقيام بها، التي تهدف إلى دمج الذكاء الاصطناعي بكل شيء في الحياة اليومية وخاصة للطفل. كما أنها وعدت المستخدمين بإضافة الكثير من الخصائص الجديدة المهمة وغير المتوافرة في غيره من بوتات الذكاء الاصطناعي.

شرح بوت الذكاء الاصطناعي غوغل بارد «bard» للأطفال

وفقاً لموقع «nytimes» يمكن لبوت الذكاء الاصطناعي مساعدة الطفل على صياغة رسائل البريد الإلكتروني والرد الفوري على الأسئلة المعقدة التي يحتاجها الطفل وكتابة الشعر والتخطيط للإجازات وترجمة اللغات، كل ذلك في غضون ثوانٍ.

تتمثل إحدى السمات الرئيسة في قدرته على توليد استجابات طبيعية وشبيهة بالبشر من خلال تقديم المعلومات في صورة مبسطة، وإجاباته ستكون أكثر دقة من محرك بحث غوغل العادي.

ولكن على الرغم من كل قدراته المثيرة للإعجاب؛ يمكن لروبوتات الدردشة أيضاً تقديم محتوى ضار أو إجابات مليئة بالمعلومات غير الدقيقة والتحيزات والصور النمطية. كما أنها قادرة على قول أشياء تبدو مقنعة، ولكنها في الواقع مختلقة بالكامل، وقد بدأ بعض الطلاب في استخدام روبوتات المحادثة للانتحال.

قد يميل العديد من الآباء، الذين يشعرون بالضيق بالفعل بشأن اعتماد أطفالهم على الأجهزة الرقمية وتداعيات الصحة العقلية لوسائل التواصل الاجتماعي؛ إلى التغاضي لأضرار الذكاء الاصطناعي على الأطفال.

بدلاً من ذلك، يقول الخبراء إنه يجب على العائلات استكشاف هذه التكنولوجيا معاً حيث يمكن أن تؤثر في التعلم والتواصل ومساعدة أطفالهم على فهم الإيجابيات والسلبيات.

كيفية تقديم بوت الذكاء الاصطناعي من غوغل بارد للأطفال

يقول الخبراء إنه من الأسهل مناقشة برامج الدردشة عبر الإنترنت إذا كنتِ تجلسين أنت وطفلك جنباً إلى جنب وتستخدمانها معاً.

إذا لم يرَ طفلك ذكاءً اصطناعياً chatbot من قبل؛ يمكنك أن تشرحي باختصار أن chatbot هو نوع من الأجهزة التي تستخدم المعلومات التي يجدها على الإنترنت للإجابة عن الأسئلة أو إكمال المهام، كما يمكن لروبوت الدردشة اتباع التوجيهات وتنفيذ المهام المعقدة.

حاولي طرح سؤال أساسي على الشات بوت مع طفلك، ثم ناقشي كيف تختلف إجابته عما قد يقدمه محرك البحث التقليدي.

تعريف الطفل بالتكنولوجيا وقيودها

التكنولوجيا التي يقودها الذكاء الاصطناعي معقدة، وقد يكون من الصعب على البالغين فهم كيفية عملها، ناهيك بالأطفال، ولكن من خلال شرح بعض المفاهيم الأساسية، يمكنك مساعدة أطفالك على التعرف إلى نقاط القوة والقيود.

يمكنك البدء بوصف ما هي القوى التي تتمتع بها روبوتات المحادثة عبر الإنترنت؛ حيث إنهم يستخدمون شيئاً يُسمى «الشبكة العصبية»، التي قد تبدو مثل الدماغ، ولكنها في الواقع نظام يتعلم المهارات عن طريق تحليل كميات كبيرة من البيانات. يعمل chatbot عن طريق فحص دقيق للإنترنت للنصوص الرقمية أو الصور. يجمع المعلومات من مجموعة متنوعة من الأماكن، بما في ذلك مواقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي وقواعد البيانات، لكنه لا يختار بالضرورة المصادر الأكثر موثوقية.

من المهم جداً أن يعرف الأطفال ما هو الذكاء الاصطناعي، وأن نتائج بحثه ليست نتيجة مسلماً بها، ولكنها أداة للمساعدة فقط، ويجب أن يكون استخدام الطفل للذكاء الاصطناعي تحت إشراف الوالدين، وطرح أسئلة حول تفاعلاتهم والمحتوى الذي يتم إنشاؤه لهم.

البقاء على اطلاع بالتطورات الجديدة

في النهاية، من المتوقع أن يكون برنامج الدردشة Bard من Google متاحاً على نطاق واسع؛ فقد بدأ في دخول الفصول الدراسية أيضاً حيث يستخدمه بعض المعلمين للتخطيط لدروسهم أو كتابة رسائل بريد إلكتروني. إنهم يوضحون للطلاب كيف يمكن لبرامج الدردشة الآلية أن تحفز الإبداع من خلال اقتراح أفكار للتجارب، وإنشاء مخططات للمقالات، والتحول إلى شريك في المناقشة، وغير ذلك الكثير.

بالنظر إلى مدى انتشار التكنولوجيا، يجب أن تُتاح للجميع الفرصة للتعرف إليها لأنها ستغير طبيعة الوظائف ومهن الأطفال في المستقبل.

وكالات