20.23°القدس
19.61°رام الله
18.86°الخليل
21.54°غزة
20.23° القدس
رام الله19.61°
الخليل18.86°
غزة21.54°
الأحد 19 مايو 2024
4.69جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.69
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.7

خبر: رئيس الوزراء المجري: اللاجئون يهددون مسيحية أوروبا

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوروبان في مقال مثير للجدل نشر الخميس إن أوروبا أغربت بلاجئين معظمهم مسلمين، محذرا من أن هؤلاء يهددون المسيحية في أوروبا.

وذكر أوروبان المعروف بتوجهاته المناهضة للمهاجرين أن أزمة اللاجئين التي تواجهها أوروبا هي "مشكلة ألمانيا" حيث أن كل المهاجرين يسعون إلى الوصول إليها، محذرًا اللاجئين من المخاطرة بحياتهم وحياة أطفالهم في سبيل الوصول إلى أوروبا التي وصفها بأنها "مرتعدة".

وكتب في صفحة الرأي في صحيفة "فرانكفورت اليجيمين زايتونج" الألمانية مقالا مثيرا للجدل حيث قال إن "أوروبا أغرقت بلاجئين معظمهم مسلمين.. والسؤال المهم بالنظر إلى الموقف هل يمكن الحفاظ على الجذور المسيحية لأوروبا أم أنها لم تعد كذلك وهذا في حد ذاته يدق ناقوس الإنذار فالحضارة الأوروبية ليست في موقف يتيح لها الاحتفاظ بقيمها المسيحية".

وأضاف "الأوروبيون خائفون فهم يراقبون قادة الاتحاد الأوروبي ومن بينهم رؤساء وزراء في بلادهم وهم عاجزون عن احتواء المواقف".

وردا على انتقادات لدول شرق أوروبا لرفض استقبال اللاجئين، قال "لا أحد يرغب في البقاء في المجر أو استونيا أو سلوفاكيا أو بولندا".

لكن رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز رد على ذلك في مؤتمر صحفي محتدم قائلا "ما نراه في الوقت الحالي ما هو إلا انانية وهو ما ليس متناغما مع الفكر الأوروبي".

وأضاف "قد يجدي ادعاء أن الجميع يريدون الذهاب إلى ألمانيا نفعل لكنه خطأ وما ينبغي فعله هو التوزيع العادل للاجئين على دول أوروبا".

وشدد أوربان على أن السلطات المجرية لن تسمح لأحد بمغادرة أراضيها دون تسجيل.

ووفقا لقانون الاتحاد الأوروبي، ينص نظام دبلن على أن يطلب اللاجئون اللجوء السياسي في أول دولة أوروبية يصلون إليها.