25.55°القدس
25.51°رام الله
24.42°الخليل
26.32°غزة
25.55° القدس
رام الله25.51°
الخليل24.42°
غزة26.32°
الأحد 06 أكتوبر 2024
5جنيه إسترليني
5.38دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.81دولار أمريكي
جنيه إسترليني5
دينار أردني5.38
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.81

كيف أثّرت الإصابات على العملاقين قبل الكلاسيكو؟

254081-mix
254081-mix

حدّت الإصابات كثيراً من خيارات المدربَين؛ رافائيل بينيتيز  في ريال مدريد ونظيره في النادي الكتالوني لويس إنريكي، وذلك بعد مضي 11 مرحلة من عمر الليغا قبل الكلاسيكو المنتظر السبت القادم.

سلطانٌ مقيت

عاش بينيتيز بدايةَ موسمٍ صعبةٌ مع فريق بيته القديم ريال مدريد، فهو من جهة لم يقنع عشاق النادي الملكي بمستوً ثابت يزيح فيه السيادة الكاتالونية، ومن جهة أخرى رزح تحت وزر الإصابات، التي مدّت يدها لتخطف أفضل لاعبيه وعلى فترات متقطعة من الموسم.

وخسر رافا جهود كل العديد من اللاعبين نذكر منهم: كريم بنزيمة، كيلور نافاس، بيبي، مارسيلو، لوكا مودريتش، خاميس رودريغيز، دانيللو، سيرخيو راموس، غاريث بايل، ودانيل كارفاخال...، لفترات متباينة سواء مع منتخبات بلادهم أو في النادي، ما جعله يضطر لإشراك 22 لاعب من أصل 23 إضافةً للناشئَين يورنتي ومايورال.

وعلى سبيل الذكر لا الحصر؛ شهدت مباراة ريال مدريد مع شاختار في دوري أبطال أوروبا في 15-9-2015 (4-0 للنادي الملكي) إصابة راموس في الكتف وبايل في ساقه اليسرى.

وفي مثال آخر خسر مدرب الميرنغي مدافعه كارفاخال في مباراة الديربي ضد أتلتيكو مدريد في 4-10-2015 الذي أصيب ولم يعد حتى الآن.

ومن بين جميع اللاعبين في البيت الأبيض، فإن رونالدو وإيسكو وفاران هم الوحيدون الذين شاركوا في جميع مباريات الفريق (في كل المسابقات).

إصابات مؤثرة

إذا كانت المداورة جزء من فلسفة لويس إنريكي التدريبية في موسمه الأول (الماضي) مع برشلونة، فإنه أجبر عليها هذا الموسم، لعدة متطلبات، لعل أهمها الإصابات التي لحقت بالعديد من لاعبي الفريق، أبرزهم الهدّاف الفذ ليونيل ميسي وقائد الكتيبة أندريس إنييستا.

ولأنه ميسي فقد حازت إصابته على الاهتمام الأكبر في كاتالونيا والعالم، وذلك بعد أن اضطره تدخل لاعب لاس بالماس بيدرو بيغاس إلى الخروج ومن ثم التغيّب عن مهمات الفريق اللاحقة.

وبعد ميسي بأيام فقط، تعرض القائد إنييستا للإصابة دون تدخل في مباراة برشلونة أمام ليفركوزن في دوري أبطال أوروبا.

وقبل ذلك، وفي منتصف الشهر التاسع كان أنريكي قد خسر ورقة مهمة يزج بها في الكثير من الأحيان، وذلك بعد الإصابة العنيفة التي تعرض لها لاعبه البرازيلي رافينيا  في المباراة ضد روما.

لقطات من الفريقين في مسيرتهما ضمن الليغا حتى الآن:

- لاعب واحد فقط دخل بديلاً وسجل هدفاً في صفوف برشلونة هذا الموسم، وهو ميسي في مباراة أتلتيكو مدريد؛ ضمن المرحلة 3، حين اشترك في الدقيقة 60 وكانت النتيجة تشير إلى التعادل 1-1 فوقع على هدف الفوز في الدقيقة 77.

-  كريستيانو رونالدو هو أكثر لاعب شارك في ريال مدريد من حيث الدقائق (990)، بينما سواريز في برشلونة هو أكثر اللاعبين مشاركة بـ900 دقيقة.

-  لاعب واحد فقط في ريال مدريد تعرض لأكثر من إنذارين هذا الموسم وهو رافائيل فاران (3 إنذارات).

-  لم يتعرض أي لاعب للطرد هذا الموسم حتى الآن في صفوف ريال مدريد.

-  3 لاعبين من برشلونة حصلوا على 3 إنذارات في الموسم حتى الآن هم، بيكيه، سواريز، نيمار.

-   سيرجيو بوسكيتس هو اللاعب الوحيد في برشلونة الذي شارك في المباريات الـ11 الماضية ولكن خروجه مستبدلاً في 4 مناسبات جعله ثاني أكثر اللاعبين مشاركة من حيث الدقائق بـ899 دقيقة.

-  ماسكيرانو هو اللاعب الوحيد الذي تعرّض للطرد هذا الموسم ضمن برشلونة.

-   في برشلونة قدّم كل من سواريز، نيمار، وسيرجي روبيرتو 3 تمريرات حاسمة، ومثلهم في ريال مدريد طوني كروز،  لوكاس فاسكيز، وغاريث بايل.