17.65°القدس
17.22°رام الله
15.53°الخليل
21.61°غزة
17.65° القدس
رام الله17.22°
الخليل15.53°
غزة21.61°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

مجلس العموم البريطاني يصوت لضرب تنظيم الدولة بسوريا

441
441

صوت مجلس العموم البريطاني لصالح توجيه ضربات لتنظيم الدولة الإسلامية في سوريا،  بعد جلسة نقاش امتدت عشر ساعات ونصف ساعة، حث فيها رئيس الوزراء ديفيد كاميرون على التصويت لخطته، مؤكدا أن على بلاده تحملَ مسؤولياتها في دعم حلفائها ضد -من وصفهم- بالجهاديين.

وقالت مراسلة الجزيرة في لندن مينة حربلو إن خطة كامرون أيدها 397 مشرعا بريطانيا مقابل رفض 223، وذلك بعد التصويت على مذكرة مضادة وقع عليها نحو 110 البرلمانيين من مختلف الأحزاب، وتم رفضها بتصويت 93 لصالحها مقابل 211 صوتا.

وأوضحت المراسلة أن هذا الفوز يعني أن الطائرات المقاتلة البريطانية التي تقف على أهبة الانطلاق للمنطقة من قاعدتها العسكرية في قبرص، منها ست طائرات تايفون واثنتان من نوع تورنيدو ستنطلق في غضون الساعات المقبلة إلى الأجواء السورية.

وأشار كاميرون بعد بدء مناقشات البرلمان بشأن هذا التفويض، إلى أن الخلاف مع روسيا على مستقبل الأسد آخذ في التقلص، مشددا على ضرورة مهاجمة تنظيم الدولة في عقر داره، لمنعه من مهاجمة بريطانيا.

وقال كاميرون إن على بلاده الاستجابة لطلب حلفائها، معتبرا أن التحرك الذي يقترحه "شرعي وضروري وهو العمل الصائب لضمان أمن بلادنا"، وأن "مساهمة البلاد العسكرية قد تؤثر كثيرا".

وبحسب إحصاءات نشرتها شبكة بي بي سي، فإنه من أصل 640 نائبا (بينهم 330 محافظا و232 عماليا)، سيشاركون في التصويت يتوقع أن يصوت 362 لصالح المذكرة وأن يعارضها 175، بينما ذكر مصدر من حزب العمال أن نحو أربعين نائبا عماليا سيدعمون تحرك الحكومة المحافظة.

وأفادت مراسلة الجزيرة في لندن مينة حربلو أن زعيم حزب العمال جيريمي كوربن -رغم معارضته للضربات- قرر أن يترك لنوابه حرية التصويت تفاديا لتمرد مفتوح داخل حزبه.

وقالت المراسلة إن هجمات باريس التي تبناها تنظيم الدولة ألقت بظلالها على الشارع البريطاني، حيث أفاد استطلاع للرأي أن نحو 48% من البريطانيين يدعمون خطة الحكومة في توسيع ضرباتها ضد تنظيم الدولة، مقابل 31% يعارضون هذا التوجه.

معارضة

من جهته اتهم الزعيم العمالي الحكومة بتسريع عملية التصويت قبل تغير موقف الرأي العام كليا، معتبرا أن "توسيع الضربات الجوية البريطانية لن يحدث فرقا على الأرجح"، ومشككا في شرعيتها ومتخوفا من تسببها بضحايا بين المدنيين.

وأضاف كوربن أن التأكيد على أن تفوق الصواريخ البريطانية سيحدث فرقا "يصعب تصديقه، في حين تجد الولايات المتحدة ودول أخرى صعوبة في ضرب أهداف مناسبة"، وذلك بعد أن قال كاميرون إنه سيتم استخدام صواريخ بريمستون.

وتنشر بريطانيا ثماني طائرات تورنيدو في إحدى قواعدها في قبرص، بينما تشارك طائرات من دون طيار منذ العام الماضي في الغارات على التنظيم في العراق.