19.56°القدس
19.09°رام الله
17.19°الخليل
22.87°غزة
19.56° القدس
رام الله19.09°
الخليل17.19°
غزة22.87°
السبت 04 مايو 2024
4.67جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

بريطانيا تشن أولى ضرباتها في سوريا

151203045807_raf__640x360_gettyimages_nocredit
151203045807_raf__640x360_gettyimages_nocredit

شنت بريطانيا أولى ضرباتها الجوية في سوريا صباح اليوم الخميس، وفق ما أعلنته وزارة الدفاع البريطانية، بعد ساعات من تصويت مجلس العموم البريطاني لصالح توجيه ضربات لتنظيم الدولة الإسلامية هناك.

وقال متحدث باسم الوزارة إن طائرات من طراز تورنيدو تابعة لسلاح الجو الملكي "قامت بأول عملية هجومية فوق سوريا وشنت خلالها ضربات".

وكانت مراسلة الجزيرة في لندن مينة حربلو قد أفادت قبل ساعات بأن الطائرات المقاتلة البريطانية تقف على أهبة الاستعداد للانطلاق إلى المنطقة من قاعدتها العسكرية في قبرص، وبينها ست طائرات من نوع تايفون واثنتان من نوع تورنيدو.

وتُستخدم قاعدة أكروتيري التابعة لسلاح الجو الملكي في قبرص نقطة انطلاق لشن هجمات على أهداف لتنظيم الدولة في العراق منذ أكثر من عام.

ترحيب أميركي

وتحركت المقاتلات بعد أن صوت البرلمان البريطاني لصالح خطة رئيس الوزراء ديفد كاميرون لقصف تنظيم الدولة في سوريا، وهي خطوة رحبت بها واشنطن على الفور، مؤكدة أن بريطانيا من أهم شركاء الولايات المتحدة في محاربة التنظيم.

وأوضحت مراسلة الجزيرة أن خطة كاميرون أيدها 397 مشرعا بريطانيا مقابل رفض 223، وذلك بعد التصويت على مذكرة مضادة وقع عليها نحو 110 برلمانيين من مختلف الأحزاب، وتم رفضها بتصويت 93 لصالحها مقابل 211 صوتا.

وأشار كاميرون خلال مناقشات البرلمان بشأن هذا التفويض إلى أن الخلاف مع روسيا على مستقبل الرئيس السوري بشار الأسد آخذ في التقلص، مشددا على ضرورة مهاجمة تنظيم الدولة في عقر داره، لمنعه من مهاجمة بريطانيا.

وقال إن على بلاده الاستجابة لطلب حلفائها، معتبرا أن التحرك الذي يقترحه "شرعي وضروري وهو العمل الصحيح لضمان أمن بلادنا"، وأن "مساهمة البلاد العسكرية قد تؤثر كثيرا".

من جانبه، أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما ترحيبه بموافقة البرلمان البريطاني على شن هذه الغارات الجوية، وقال في بيان "منذ بدء الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية، كانت المملكة المتحدة واحدة من أهم شركائنا في القتال ضد التنظيم".

وأضاف "نتطلع لرؤية قوات بريطانية تحلق مع التحالف فوق سوريا وسنعمل على إشراكهم في أوامر المهام الجوية لتحالفنا بأسرع ما يمكن".

 ورحب أوباما أيضا بإعلان مجلس الوزراء الألماني أول أمس الثلاثاء أن ألمانيا ستتعهد بإرسال ما يصل إلى 1200 جندي للمشاركة في العمليات ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

معارضة كوربن

من جهة أخرى أفادت مراسلة الجزيرة أن زعيم حزب العمال جيرمي كوربن -على الرغم من معارضته الضربات- قرر أن يترك لنوابه حرية التصويت تفاديا لتمرد مفتوح داخل حزبه.

وقالت المراسلة إن هجمات باريس التي تبناها تنظيم الدولة ألقت بظلالها على الشارع البريطاني، حيث أفاد استطلاع للرأي بأن نحو 48% من البريطانيين يدعمون خطة الحكومة في توسيع ضرباتها ضد تنظيم الدولة مقابل 31% يعارضون هذا التوجه.

من جهته، اتهم الزعيم العمالي الحكومة بتسريع عملية التصويت قبل تغير موقف الرأي العام كليا، معتبرا أن "توسيع الضربات الجوية البريطانية لن يحدث فرقا على الأرجح"، ومشككا في شرعيتها ومتخوفا من تسببها في ضحايا بين المدنيين.

وأضاف كوربن أن التأكيد على أن تفوق الصواريخ البريطانية سيحدث فرقا "يصعب تصديقه، في حين تجد الولايات المتحدة ودول أخرى صعوبة في ضرب أهداف مناسبة"، وذلك بعد أن قال كاميرون إنه سيتم استخدام صواريخ بريمستون.

وتنشر بريطانيا ثماني طائرات تورنيدو في قاعدتها في قبرص، بينما تشارك طائرات من دون طيار منذ العام الماضي في الغارات على تنظيم الدولة في العراق.