18.94°القدس
18.8°رام الله
18.3°الخليل
24.93°غزة
18.94° القدس
رام الله18.8°
الخليل18.3°
غزة24.93°
الثلاثاء 01 أكتوبر 2024
4.97جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.14يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.97
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4.14
دولار أمريكي3.72

كوللا – المرح والكوميديا في التسويق

Kulula_3x1-1
Kulula_3x1-1

كان رأي شركة التسويق بسيطا: إن لم تغامر وتفعل شيئا غير تقليدي، فأنت تخاطر بأن تبقى تقليديا لا يعرف الناس عنك شيئا.

كانت شركة الطيران ناشئة جديدة لا يعرف الناس عنها شيئا، وهي كانت أول شركة طيران اقتصادي رخيص في جنوب إفريقيا انطلاقا من جوهانسبرج بطائرتين على الرحلات الداخلية، تمكنت من تحقيق بعض الأرباح من أول يوم عمل لها في صيف 2001، ولعل هذا سببه حملة التسويق غير المتوقعة وغير التقليدية التي اتبعتها، وأترككم مع هذه الصور والتي ستشرح لكم المنهج الذي اتبعته شركة Kulula للتسويق لخدماتها.

ببساطة، استخدمت الشركة أسطح طائراتها لعرض رسائل و رسومات مرحة، كوميدية، ساخرة، مثل هذه الجهة لأعلى، أو هنا يجلس الكابتن، هنا مكان الصندوق الأسود، الأنف الكبير.

كذلك، لا يوجد تذاكر للمقاعد، فما أن تصعد على الطائرة حتى تجلس أينما أردت، وعند تشغيل إجراءات الأمان، ينصحك المضيف بأن تختار أفضل أبنائك من الآن لتبدأ به وتجعله يلبس قناع الأوكسجين في حال احتجت لذلك، أو السادة الركاب المدخنين، المكان المخصص للتدخين هو فوق الجناح. وأما أطرف العروض الخاصة فهي أن الرجل الذي يسافر بصحبة زوجاته الأربعة، سيسترد ثمن تذكرة سفر الزوجة الرابعة فور إظهاره لوثيقة زواجه من الأربعة، وبشرط سفر الأربعة معه على متن الطائرة.

لعل السؤال الآن، بعدما نترك جو المرح، هل يمكن لفكرة مثل هذه أن تنجح، مع خدمة عمادها جعل العميل يشعر بالأمان والثقة؟ سؤال صعب، لكن حتى الآن، تستمر شركة كوللا في النمو ورحلاتها إلى ازدياد وخدماتها تتوسع. على الجهة الأخرى، حصلت هذه الجهود التسويقية على انتباه وسائل إعلامية كثيرة، وهي دعاية مجانية بدون شك. ذلك يؤكد مرة أخرى على أن التسويق يحتاج لطريقة تفكير غير تقليدية وغير مكررة.

الشاهد: إن لم تغامر وتفعل شيئا غير تقليدي، فأنت تخاطر بأن تبقى تقليديا لا يعرف الناس عنك شيئا.