14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

"تنظيم الدولة" يبث برامج إذاعية لتجنيد مقاتلين بأفغانستان

تنظيم-داعش3
تنظيم-داعش3
وكالات - فلسطين الآن

استخدم تنظيم الدولة "داعش" في شرق أفغانستان موجات الإذاعة لتجنيد أعضاء جدد في إطار سعيهم لاكتساب قوة ليحلوا محل حركة طالبان ويكونوا القوة الأبرز بين المقاتلين الإسلاميين هناك.

وزاد قلق المسؤولين من هذه البرامج التي تشجع الشبان على التجنيد في صفوف هذه الجماعة المتطرفة.

وإذا وجدت تلك البرامج آذانا صاغية يخشى المسؤولون أن تغذي حسا متناميا باليأس بين كثيرين اعتادوا الحرب ويكافحون للعيش في مناخ اقتصادي متزايد الصعوبة.

وقال أحمد علي حضرة رئيس المجلس الاقليمي في ننكرهار "معظم السكان هنا بلا عمل وستشجع تلك الإذاعة الكثيرين على الانضمام لصفوفهم".

وقال "داعش موجودة الآن على بعد سبعة كيلومترات من مدينة جلال أباد واذا لم تتحرك الحكومة سريعا فسوف توسع نطاق بثها الإذاعي وستجند أفرادا حتى من كابول."

ويُبث البرنامج اليومي بلغة البشتو ومدته 90 دقيقة ويحمل اسم "صوت الخلافة" ويشمل بشكل رئيسي مقابلات ورسائل وأناشيد عن "داعش".

ويمكن سماعه في إقليم ننكرهار بشرق أفغانستان معقل "داعش".

ويسيطر التنظيم المتشدد على عدة مناطق انتزعها من طالبان التي تحاول إعادة نظام حكمها الإسلامي المتشدد بعد الإطاحة به في أعقاب الغزو العسكري الأمريكي عام 2001.

وفي أحد البرامج قال عضو بـ"داعش" إن تلك البرامج الإذاعية تهدف للتصدي للصورة السلبية المأخوذة عن التنظيم التي عززتها التقارير حول ممارسته العنف بشكل متطرف.

و"داعش" قوة جديدة نسبيا في أفغانستان وهناك جدل حول مدى قوتها في البلاد وعدد قادتها ومدى صلتهم عمليا بالجناح الرئيسي للتنظيم في العراق وسوريا.

وقال مسؤولو أمن أفغان إن العديد من أعضاء التنظيم في أفغانستان مقاتلون سابقون في طالبان اختلفوا مع القيادة الحالية أو يسعون لشكل أكثر تطرفا من النشاط المسلح.

وصرح قائد القوات الدولية في أفغانستان الجنرال الأمريكي جون كامبل الأسبوع الماضي بأن هناك ما يتراوح بين ألف وثلاثة آلاف عضو في الدولة الإسلامية في أفغانستان. وقال إن نفوذ التنظيم سينتشر ما لم يتم التصدي له.

وقال مسؤولون في ننكرهار إنهم لا يستطيعون منع البث لأن موقعه يتغير بشكل منتظم على ما يبدو.

وقال المتحدث باسم حاكم ننكرهار آية الله خوجياني "إنهم يتنقلون من مكان لآخر وهذا يصعب الأمور علينا".