11.9°القدس
11.48°رام الله
10.53°الخليل
16.44°غزة
11.9° القدس
رام الله11.48°
الخليل10.53°
غزة16.44°
الأربعاء 08 مايو 2024
4.63جنيه إسترليني
5.22دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.98يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.63
دينار أردني5.22
جنيه مصري0.08
يورو3.98
دولار أمريكي3.7

"نصر الله" يشن هجومًا حادًا على السعودية

نصر الله
نصر الله
بيروت - فلسطين الآن

شن الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، اليوم الأحد، هجوما حادا على السعودية على خلفية إعدام المملكة رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر، معتبرا أن إعدامه "ليس حادثة يمكن العبور عنها".

وقال نصر الله إن إقدام السعودية على إعدام رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر هي "رسالة بالدم والسيف".

وأضاف في كلمة نقلها تلفزيون المنار على الهواء "آل سعود من الممكن أن يكونوا قد استخفوا بما أقدموا عليه لأنهم يستخفون بهذه الأمة ولكن هذه حادثة لا يمكن الاستخفاف بها .. الإقدام على إعدام عالم دين كبير وجليل ومجاهد وإصلاحي كسماحة الشيخ نمر النمر ليس حادثا يمكن العبور عنه هكذا".

وتابع نصر الله "آل سعود يريدون فتنة سنية شيعية وهم الذين أشعلوها منذ سنوات طويلة وهم الذين يعملون على إشعالها في كل مكان في العالم. في كل مكان.. أفغانستان وباكستان ونيجيريا واندونيسيا ولبنان وسوريا والعراق".

واعتبر نصر الله في كلمة عبر شاشة المنار في تأبين نظمه حزب الله لأحد مسؤوليه السابقين الشيخ محمد خاتون، أن "دماء الشيخ ستلاحق آل سعود في الدنيا والآخرة".

وقال إن "مسار الشيخ النمر هو مسار سلمي ككل علماء المنطقة الشرقية السعودية والبحرين، وانه كان رجلا شجاعا لم يحمل السلاح بل كان يطالب بحقوق الشعب في الجزيرة العربية". كما قال

وأضاف إن "الإعدام جاء صادما ومفاجئا جدا"، مستغربا "الإصرار على إعدام الشيخ في هذا التوقيت برغم الرسائل التي وجهت إلى المملكة من اجل إيقاف حكم الإعدام أو العفو في ظل مناخ في المنطقة كان يؤمل فيه باعتدال سعودي أو بحوار سياسي يفتح أبواب الخروج من أزمات المنطقة المدمرة عبر الحوار والايجابية".

وأعلنت وزارة الداخلية السعودية في بيان أمس السبت إعدام 47 شخصا، بينهم رجل الدين الشيعي البارز نمر النمر.

ووفقا للداخلية السعودية فقد أدين المتهمون باعتناق المنهج التكفيري ونشره بأساليب مضللة، والانتماء إلى تنظيمات إرهابية، وتنفيذ مخططات إجرامية.

كما أدينوا باستهداف مقار الأجهزة الأمنية والعسكرية السعودية والتحريض على مواجهة رجال الآمن بالسلاح وتشجيع أعمال التخريب في الأماكن العامة.

وأثار إعدام رجل الدين الشيعي انتقادات في إيران، إذ اعتبرت وزارة الخارجية الإيرانية إعدامه "مؤشرا لعمق عدم الحكمة واللاشعور بالمسؤولية لدى النظام السعودي"، مؤكدة أن "الرياض ستدفع ثمنا باهظا لهذا الإجراء الذي أقدمت عليه".

واستدعت الخارجية الإيرانية القائم بالأعمال السعودي في طهران، وأدانت بشدة إعدام النمر.

واعتبر نصر الله حليف طهران أن "الإعدام يقدم السعودية أكثر من أي وقت مضى ويظهر وجهها الحقيقي .. الوجه التكفيري والإرهابي والإجرامي".

ورأى انه "من خلال هذا القتل والإعدام يوغل النظام السعودي بالفتنة ويدفع بها إلى ميادين خطيرة".