18.64°القدس
18.44°رام الله
17.75°الخليل
24.22°غزة
18.64° القدس
رام الله18.44°
الخليل17.75°
غزة24.22°
الثلاثاء 01 أكتوبر 2024
4.97جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.14يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.97
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4.14
دولار أمريكي3.72

إتيكيت الابتسامة والضحك

Smiles-salam-shabab
Smiles-salam-shabab

تعتبر الابتسامة أجمل عملية تجميل مجانية، ولها اتيكيتها وأصولها، فهي من أهم أسرار الجمال والجاذبية. كما أنّها لغة عالمية لا تحتاج إلى مترجم واعتبرها الإسلام نوع من الصدقة تقدمها للآخرين فتنهال ثمارها في حسناتك. فديننا الجميل هو دين الابتسامة والفرح. قال رسولنا الكريم "تبسمك في وجه أخيك صدقة ".

إن الابتسامة تزرع الراحة والانبساط لمن حولك ، ناهيك عن أسرار كبيرة للابتسامة فلها مفعول كبير في إنجاح التفاوض والإقناع والدخول في دائرة اهتمام الطرف المقابل وجذبها إلى دائرة اهتماماتك. كما أن للابتسامة تأثيراً كبيراً في صياغة الود بين الناس وإنهاء الحواجز وتدمير كل العقبات التي من شأنها تحجيم علاقاتنا مع الآخرين أو توتيرها ! تعرفي فيما يلي على إتيكيت الابتسامة:

أحرصي على ان تكون ابتسامتك حقيقية، نابعة من القلب بعيدة تماماً عن التكلف، فالابتسامة أو الضحكة الباردة والمتصنعة لا سحر لها، أما الابتسامة الرقيقة المتعاطفة تخفف من هموم الآخرين!

ليس هناك ما يمنع من الضحك ولكن يفضل ألا يكون بصوت عالٍ، أي لا يجب أن تضحكي بشكل علني ساخر من مشهد أو من شخص غريب، وخصوصاً في الأماكن العامة والرسمية والأماكن المغلقة كالطائرات، أماكن الانتظار، المطاعم والمصاعد الكهربائية. إن الضحكات العالية مرفوضة تماماً. (إليك أيضاً: مدربة الإتيكيت: إتيكيت الرد على الشخص الوقح)

طريقة تعرفك على الأشخاص من خلال الابتسامة، سيسهل عليك الكثير من الأمور فيما بعد، خصوصاً في اللقاءات الرسمية. عليك أن تعرفي أن ابتسامة اللحظة الأولى مطلوبة، والضحكات الخفيفة يمكن إطلاقها في الأحاديث الشخصية الجانبية، والتعليق السريع والذكي المصحوب بابتسامة، قد يخفف قليلاً من حدة أجواء الاجتماعات الرسمية.

أثناء تواجدك مع الغرباء وبعد الابتسامة الأولى كوني طبيعية، لا تضحكي ضحكات عالية وطويلة أمامهم فهذا يعكس انطباعاً غير جيد وقد تبدو شخصيتك ضعيفة وسخية حتى ولو لم تكوني كذلك في الحقيقة!

الابتسامة ليست إشارة بسيطة تغير تضاريس وجوهنا بل هي حكاية روح ترسم جمال شفتيك عبر نبض قلبك !

أما الأخطاء التي يجب أن تبتعدي عنها فهي التالية:

الضحك الهستيري وكثرته يجعلك مثل المهرج. تذكري أن الضحك المتواصل والدائم يقلل من هيبتك. كما ان الابتذال والمبالغة في الضحك يجعل الناس تنفر منك.

لا تضحكي كثيرأً ولا تطلقي النكت خصوصاً في مقابلة لتسلم وظيفة أو اجتماع عمل .

لا تضحكي بينك وبين نفسك عند استخدام الهاتف النقال مثلاً، أو وأنت في صحبة الآخرين، فقد يخيل لهم أنك تستهزئين بهم أو بحديثهم، وانتبهي إلى بعض الإشارات التي قد تنذرك بضرورة التوقف عن المزاح كاحمرار وجه أحد الجالسين مثلاً.