32.39°القدس
31.7°رام الله
30.53°الخليل
28.34°غزة
32.39° القدس
رام الله31.7°
الخليل30.53°
غزة28.34°
الإثنين 17 يونيو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.25دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.25
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.72

كاميرون: خروجنا من الاتحاد الأوروبي قفزة في الظلام

441
441

حذّر رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون دعاة الخروج من الاتحاد الأوروبي من مخاطر هذا الخروج، الذي من المقرر أن يحسم الناخبون البريطانيون الجدل الدائر حوله في استفتاء شعبي في 23 يونيو/حزيران المقبل.

ووصف كاميرون احتمال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذا اختار الناخبون ذلك بأنه "رهان القرن"، قائلاً إن تكلفة المعيشة والوظائف والدعم العائلي كلها قضايا ستكون على المحك في الاستفتاء القادم.

وذكر في مقال في عدد اليوم بصحيفة صنداي تلغراف أن دعاة الخروج عندما يُطلب منهم توضيح رؤيتهم لمستقبل بريطانيا بعيداً عن الاتحاد الأوروبي فإن "الغموض الشديد" يكون السمة الغالبة عليهم.

وقال إن ما يقدمه هؤلاء الداعون للخروج هو "قفزة في غياهب الظلام"، وطلب من مؤيدي حملة الخروج تحديد طبيعة علاقة بريطانيا التجارية مع دول الاتحاد، وكيفية التعاون معها في الحملة ضد من سماهم "الإرهابيين".

وتساءل: "هل يريد (هؤلاء) التخلي عن شبكة التعاون الأمني هذه؟ وإذا كانت الإجابة لا، فإنه يتعين عليهم توضيح ما ينوون القيام به لصون أمن المواطنين، وهل يقترحون إبرام اتفاقيات مع 27 دولة منفردة؟ وكم من الوقت سيستغرقه ذلك؟"

ورد على تلك الأسئلة بالقول إن من المؤكد أن ذلك (الخروج) يعني أننا سنكون خاضعين للوائح لا نملك صلاحية التأثير عليها، وهو ما يعارض مبدأ السيادة تماماً.

وقال كاميرون إن "التساؤل الأكبر بشأن دورنا في العالم بعيداً عن الاتحاد الأوروبي هو عن مدى قدرة بريطانيا على الدفع بالأمور؟"

وتشتد الحملة بين مؤيدي ورافضي بقاء بريطانيا في الاتحاد الأوروبي منذ أن حصل كاميرون الأسبوع الماضي على تنازلات من شركائه الأوروبيين.   

وحصل كاميرون السبت على دعم كامل من مجموعة العشرين في اجتماع وزراء ماليتها في شنغهاي بالصين.     

وأكد الاجتماع "صدمة خروج محتمل للمملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي" من ضمن باقي المخاطر التي تتهدد الانتعاش الاقتصادي العالمي.