21.89°القدس
21.29°رام الله
20.53°الخليل
22.81°غزة
21.89° القدس
رام الله21.29°
الخليل20.53°
غزة22.81°
الأحد 19 مايو 2024
4.69جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.69
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.7

من النظام وروسيا

خروقات جديدة للهدنة في سوريا

روسيا
روسيا

قتل أربعة أشخاص وأصيب آخرون بنيران روسية وسورية في إدلب وحمص ودرعا في انتهاك للهدنة السارية بسوريا، في حين ألقت طائرات النظام السوري منشورات تدعو مقاتلي المعارضة لإلقاء أسلحتهم.

وقال مراسل الجزيرة إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب عشرات اليوم الثلاثاء في قصف بالصواريخ استهدف قريبة الزعينية في ريف جسر الشغور بريف إدلب شمالي سوريا.

من جهتها قالت لجان التنسيق المحلية إن طائرات روسية أغارت على محيط بلدة بداما في ريف جسر الشغور الغربي جنوب غربي محافظة إدلب، في حين قصفت قوات النظام السوري محيط بلدة المسطومة جنوب إدلب بالمدافع الثقيلة.

وفي ريف اللاذقية شمال غربي سوريا، تحدث ناشطون عن غارات روسية على قرى بجبلي التركمان والأكراد، كما تحدثوا عن قصف محيط مخميات للنازحين قرب الحدود التركية.

وفي الوقت نفسه قالت وزارة الدفاع الروسية إن قذائف أُطلقت من منطقة تسيطر عليها جبهة النصرة سقطت في بلدة كنسبّا بينما كان صحفيون يقومون بجولة في البلدة بحماية قوات روسية خاصة. وكانت القوات السورية استعادت البلدة مؤخرا.

وقالت روسيا في وقت سابق إن طائراتها ستستمر في استهداف جبهة النصرة المستثناة مع تنظيم الدولة الإسلامية من الهدنة. وسُجلت في الأيام الثلاثة الأولى من الهدنة عشرات الانتهاكات، جلها من الطيران الروسي وقوات النظام السوري.

وفي حلب قال مراسل الجزيرة أمير العباد إن الهدوء ساد اليوم المدينة وريفها بعدما سجلت في الأيام الثلاثة السابقة انتهاكات شملت قصفا جويا وبريا لبعض البلدات في الريفين الغربي والشمالي.

وأضاف أن الهدوء سمح للسكان بالخروج من منازلهم لتمتلئ بهم الحدائق، في حين تشهد المدينة شحا في مياه الشرب وانقطاعا للكهرباء.