20.78°القدس
20.15°رام الله
19.42°الخليل
21.65°غزة
20.78° القدس
رام الله20.15°
الخليل19.42°
غزة21.65°
الأحد 19 مايو 2024
4.69جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.69
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.7

الصيد: أسلحة متطورة كانت بيد منفذي هجوم بنقردان

441 (1)
441 (1)

قال رئيس الحكومة التونسية الحبيب الصيد اليوم الثلاثاء إن بلاده اكتشفت مخازن أسلحة متطورة بمدينة بنقردان بعد التحقيقات الأولية مع مسلحين جرى اعتقالهم عقب اشتباكات أمس، بينما قال مراسل الجزيرة إن الاشتباكات تجددت بين الجيش ومسلحين بضواحي بنقردان، تزامنا مع تمشيط قوات الأمن المنطقة القريبة من الحدود مع ليبيا.

وأضاف الصيد -في مؤتمر صحفي حول الأحداث الأمنية الأخيرة- أنه لم يتأكد بعد إذا كان المسلحون قد تسللوا من ليبيا، مشيرا إلى أن التحقيقات ما تزال متواصلة مع السبعة الذين جرى اعتقالهم خلال مواجهات أمس، وقال إن التحقيقات أدت إلى التعرف على مخازن للأسلحة بالمدينة، ومنها شاحنة مليئة بالأسلحة المتطورة، فضلا عن اكتشاف ثلاثة مخابئ لأسلحة نوعية.

وذكر الصيد أن نحو خمسين مسلحا شاركوا في الهجوم الذي كان يرمي إلى "إقامة إمارة داعشية"، مضيفا أن أغلب المشاركين في الهجوم تونسيون، وهناك جنسيات أخرى، وقال إن إشارة بدء الهجوم أعطيت من منطقة بجوار ثكنة للجيش قرب المدينة الواقعة على بعد 650 كلم جنوب العاصمة.

هجوم ثلاثي

ووفق المسؤول التونسي فإن الهجوم كان متزامنا ويهدف إلى احتلال ثكنة الجيش ومنطقة الحرس الوطني (الدرك) ومنطقة الأمن الوطني، مضيفا أن قوات الجيش والأمن الداخلي تصدت بسرعة وقوة للمهاجمين وأحبطت الهجوم.

وبلغت آخر حصيلة للهجوم في بنقردان 36 قتيلا من المسلحين وأسر سبعة آخرين، في حين قتل من القوات الأمنية والجيش 12 شخصا، وقتل سبعة مدنيين، كما جرح في الهجوم 14 من قوى الأمن والجيش وثلاثة مدنيين، وشدد رئيس الوزراء على أن سكان بنقردان ساعدوا قوى الأمن في إفشال الهجوم.

وذكرت الداخلية أن قوات الأمن تمشط اليوم منطقة بنقردان، وأن الوضع في المدينة مستقر، وأضاف المتحدث باسم الوزارة ياسر مصباح أن حظر التجول الليلي الذي فرضته السلطات في بنقردان تم احترامه.

إتلاف قنابل

وأضاف المتحدث -في تصريحات لوكالة تونس أفريقيا للأنباء الرسمية- أن سماع دوي انفجار كبير وسط بنقردان ناجم عن إتلاف ثلاث قنابل يدوية.

وفي سياق متصل، قال مراسل الجزيرة من حدود تونس مع ليبيا محمود عبد الواحد إن معبر باب جدير ما يزال مغلقا، مضيفا أن السلطات الليبية قررت إغلاقه بناء على طلب من السلطات التونسية، وأشار إلى أن إغلاق المعبر الحدودي القريب من بنقردان سيستمر إلى أجل غير معلوم إلى حين استتباب الأمن بالمنطقة.

كما شمل الإغلاق معبرا حدوديا آخر بين البلدين هو معبر ذهيبة الواقع على بعد 100 كلم جنوب معبر باب جدير.