14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

كوريا الشمالية تطلق صاروخاً من غواصة قرب اليابان

غواصة كورية شمالية
غواصة كورية شمالية

أعلن الجيش الكوري الجنوبي، اليوم السبت، أن كوريا الشمالية أطلقت على ما يبدو صاروخا بالستيا من على غواصة قبالة ساحلها الشرقي القريب من اليابان، وفقا لما كشفته وكالة أنباء كوريا الجنوبية يونهاب.

وذكرت هيئة أركان القوات المسلحة الكورية الجنوبية أن "كوريا الشمالية أطلقت قذيفة يعتقد بأنها صاروخ بالستي من على غواصة في غضون الساعة 6:30 بالتوقيت المحلي، قائلة إنها تواصل رصد تحركات الجيش الكوري الشمالي عن كثب مع الاحتفاظ بجاهزيتها". ولم توضح الهيئة ما إذا كان الاطلاق ناجحا أم لا.

جاء هذا الاطلاق الجديد، بعد إعلان الجنرال الأميركي الذي عين لقيادة القوات الأميركية في كوريا الجنوبية، الثلاثاء، أن كوريا الشمالية سيكون بإمكانها امتلاك صواريخ بالستية عابرة للقارات إلا إذا منعتها دول من ذلك.

وقال الجنرال فنسنت بروكس خلال جلسة استماع أمام لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ "نرى بكل وضوح في الاستعراضات ما قاموا به والأنظمة التي يملكونها وبعض الاختبارات مع الوقت سنراهم يملكون هذه القدرات في حال لم نوقفهم".

وأعرب الجنرال الأميركي أيضا عن قلقه حيال قدرات كوريا الشمالية على صنع صواريخ بالستية يمكن اطلاقها من غواصة. وقال "رغم انهم لم ينجحوا بعد، فان الامر يشبه من يشاهد شخصا يركب دراجة ويقع عنها ولكنه سيتمكن في النهاية من أن يصبح بطلا".

وتبحث واشنطن وسيول حاليا إمكان نشر نظام أميركي مضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية. ويؤكد البنتاغون أنه يملك الصواريخ المناسبة لحماية الاراضي الأميركية من كوريا الشمالية، لكن مسؤولين لا يخفون قلقهم المتنامي من التقدم الذي أعلنته بيونغ يانغ في برامجها النووية والبالستية المحظورة.