14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

تنظيم الدولة يتبنى قتل أستاذ جامعي بتهمة الإلحاد ببنغلادش

الأستاذ الجامعي المقتول
الأستاذ الجامعي المقتول

تبنى تنظيم الدولة اليوم السبت، "اغتيال" أستاذ جامعي في بنغلادش قتل بالساطور، وفق ما أفادت وكالة أعماق.

وذكرت الوكالة أن "مقاتلي الدولة الإسلامية اغتالوا مدرسا جامعيا لدعوته إلى عقيدة الإلحاد".

وقتل أستاذ جامعي بالساطور في بنغلادش بأيدي مجهولين، بحسب ما أعلنت الشرطة التي شبهت هذه الجريمة بجرائم قتل سابقة استهدفت ناشطين مؤيدين للعلمانية نفذها إسلاميون.

وأقدم مجهولون على مهاجمة أستاذ اللغة الانجليزية رضا كريم صديق (58 عاما) بالسواطير فيما كان متوجها إلى موقف للحافلات قرب منزله في مدينة راج شاهي في شمال غرب بنغلادش، حيث كان يعلم في الجامعة الرسمية.

وقال قائد شرطة المدينة محمد شمس الدين إن الأستاذ "تلقى ثلاث ضربات على الأقل على عنقه الذي قطع بنسبة 70 إلى 80 بالمئة، مضيفا أنه "نظرا إلى طبيعة الهجوم، نشتبه بأن يكون من فعل متطرفين" إسلاميين.

وكانت الشرطة أعلنت في منتصف نيسان/أبريل توقيف اثنين من عناصر مجموعة إسلامية مسلحة محظورة يشتبه بضلوعهما في اغتيال ناشط مؤيد للعلمانية قبل ذلك بأيام.

وقام مجهولون مسلحون بالسواطير في 6 نيسان/أبريل بقتل نظام الدين صمد (26 عاما)، المدافع عن العلمانية والذي شارك في تظاهرات 2013 ضد الزعماء الإسلاميين، قرب جامعته في دكا.

وقتل أربعة مدونين مؤيدين للعلمانية وناشر العام الماضي في جرائم يشتبه بوقوف متطرفين خلفها.

وقامت الشرطة على الأثر باعتقال أشخاص يشتبه بانتمائهم إلى جماعة "أنصار الله بنغلا" المحظورة، لكن لم تجر محاكمتهم بعد.

ويتهم الناشطون العلمانيون الإسلاميين بوضع لائحة سوداء للاغتيالات ويطالبون الحكومة في هذا البلد الذي يعتمد رسميا نظاما علمانيا بحماية حرية التعبير بصورة أفضل.

والأستاذ الجامعي الذي تم اغتياله، اليوم السبت، كان يزاول العديد من النشاطات الثقافية فضلا عن عمله الجامعي، فكان شاعرا وقاصا، وناشر مجلة أدبية، بحسب ما قال أحد زملائه، مشيرا إلى أنه "لم يكن يكتب ولا يتكلم علنا ضد الدين".

وكانت مجموعة ثالثة هي "أنصار الإسلام"، فرع القاعدة في بنغلادش، تبنت قتل الطالب في مطلع نيسان/أبريل، غير أن الشرطة اتهمت "أنصار الله" بالوقوف خلف الجريمة.

ويقوم توتر بين العلمانيين والمتشددين في هذا البلد المحافظ الذي شهد مقتل عدد من المدونين العلمانيين ومن أبناء الأقليات الدينية والأجانب، وتنفي سلطات بنغلادش باستمرار أن تكون مجموعات إسلامية تابعة للخارج تنشط في البلاد.