27.77°القدس
27.43°رام الله
26.64°الخليل
29.1°غزة
27.77° القدس
رام الله27.43°
الخليل26.64°
غزة29.1°
الإثنين 01 يوليو 2024
4.77جنيه إسترليني
5.32دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.77
دينار أردني5.32
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.77

اتفاق بين السعودية وإيران بشأن ترتيبات الحج

اتفاق بين السعودية وإيران بشأن ترتيبات الحج
اتفاق بين السعودية وإيران بشأن ترتيبات الحج
الرياض - فلسطين الآن

أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، أمس الأربعاء، توصلها لاتفاق مبدئي مع إيران بشأن ترتيبات حجاجها لهذا العام تمهيدا لتوقيع الاتفاق رسميا اليوم الخميس.

وأكد وكيل الوزارة حسين الشريف في تصريح نشرته صحيفة /الرياض/ السعودية على موقعها الإلكتروني، توصل الوزارة إلى اتفاق مبدئي أمس مع رئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية سعيد أوحدي على المحضر الخاص بترتيبات الحجاج الإيرانيين.

وأوضح الشريف أن التوقيع النهائي على المحضر بين وزارة الحج والعمرة السعودية ومنظمة الحج والزيارة الإيرانية سيكون خلال الاجتماع الثاني المقرر غدا الخميس.

ووصف الشريف الاجتماع الذي عقد أمس بين الجانبين السعودي والإيراني بأنه "إيجابي" مؤكدا أنه تم الاتفاق على كافة النقاط المتعلقة بترتيبات حجاج إيران وإنهاء البند الذي وقع الاختلاف عليه سابقا والمتمثل في موضوع التأشيرات.

وأوضح في هذا الصدد أنه يجري التنسيق مع وزارة الخارجية السعودية لاستخدام النظام الإلكتروني الذي يسهل للحاج الإيراني طباعة التأشيرة في بلده ويمكن للناقل الجوي التأكد من صحة التأشيرة إلكترونيا.

وشدد الشريف على عدم وجود تعليمات خاصة لحجاج أي بلد معين مشيرا إلى أن الاتفاقيات الخاصة بالحج تسري على جميع الدول.

وكانت الرياض وطهران قد تبادلتا الاتهامات بشأن تعثر التوقيع على محضر اتفاق لإنهاء ترتيبات أداء مناسك هذا العام.

ويؤدي مناسك الحج سنويا نحو مليوني شخص من جميع أنحاء العالم، وألمح سياسيون في طهران إلى أن الرياض عاجزة عن إدارة هذه المناسك.

يشار إلى أن السعودية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران في كانون الثاني (يناير) الماضي، على خلفية هجوم تعرضت له سفارتها في طهران وقنصليتها في مشهد بعد الإعلان عن إعدام عدد من المواطنين السعوديين بينهم رجل الدين الشيعي نمر النمر.