24.35°القدس
24°رام الله
27.75°الخليل
26.93°غزة
24.35° القدس
رام الله24°
الخليل27.75°
غزة26.93°
السبت 05 أكتوبر 2024
5.01جنيه إسترليني
5.39دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.82دولار أمريكي
جنيه إسترليني5.01
دينار أردني5.39
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.82

بالفيديو: أردوغان يؤذن لصلاة الفجر من المجمع الرئاسي

أردوغان
أردوغان

أذّن الرئيس التركي رجب طيب اردوغان لصلاة الفجر من مسجد المجمع الرئاسي الخميس في انقرة، وذلك بعد خمسة ايام على الانقلاب الفاشل لاطاحته.

ونشر تسجيل الآذان الذي بثته مكبرات الصوت في المسجد على موقع صحيفة "يني شافاك" المؤيدة للحكومة. ودعا اردوغان المواطنين في رسائل قصيرة حملت توقيع ر. ط. اردوغان وصلت على الهواتف النقالة في مختلف انحاء البلاد، الى الاستمرار في النزول الى الشارع للتصدي "للارهابيين". وجاء في الرسالة "الامة هي من تملك الساحات (في المدن) وليس الدبابات".

وتتهم انقرة مؤيدي الداعية فتح الله غولن المقيم في المنفى في الولايات المتحدة بالتخطيط للانقلاب.

وبدأ تطبيق حال الطوارئ الذي اعلن مساء الاربعاء بعد نشر القرار الخميس في الصحيفة الرسمية التركية.

وتنص المادة 120 من الدستور التركي على امكان فرض حال الطوارئ على كل الاراضي او جزء منها لمدة اقصاها ستة اشهر في حال وجود مخاطر كبيرة بوقوع اعمال عنف ضد امن البلاد، حسبما اوردت وكالة انباء "الاناضول". ويسمح فرض حال الطوارئ بإعلان حظر التجول وحظر الحق بالتظاهر وتقييد حرية الحركة في مناطق معينة.

وبعد خمسة ايام من محاولة الانقلاب الذي شكل أخطر تهديد لحكم اردوغان، تم تعليق مهام او طرد 55 الف شخص من وظائفهم، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس تستند الى ارقام رسمية ووسائل اعلام تركية.

كما تم توقيف اكثر من تسعة آلاف مشتبه بهم بينهم جنرالات من رتب عالية اتهموا بالمشاركة في محاولة الانقلاب، بحسب ارقام السلطات. ولا يعرف حتى الان ان كان تم احتساب هؤلاء مع ال55 الفا.

وأكد أردوغان الاربعاء أنه لن يساوم على حساب الديموقراطية في تركيا، وقال "لم نقدم أبدا أي تنازل على حساب الديموقراطية، ولن نفعلها أبدا".