لا بد من وجود القيم التي تحكم تعاملاتنا مع زملائنا في العمل من أجل تكوين بيئة عمل جيدة ومريحة للجميع، ولتفادي أي خلافات وأي صدامات قد تنشأ بسبب غياب مراعاة الآخرين.
مدرب التنمية البشرية سعود فيقها يطلعنا على إتيكيت التعامل مع زملاء العمل حيث لابد أن نتحلى بهذه الصفات التالية لكي تستطيع التعامل معهم:
- الموضوعية:
ومعنى ذلك أن تنقد نفسك قبل نقدك للآخرين بالإضافة إلى تقبل نقد الآخرين لك.
- المرونة:
المرونة والحياد وعدم الانحياز في تعاملاتنا وعلاقتنا في محيط العمل.
- التواضع:
أعرفي حدود قدراتك وإمكاناتك.
- الصبر:
إذا كان هناك أشخاص مشاغبين يحاصرونك بالمضايقات عليك التحلي بالصبر.
- المثابرة:
هي أساس النجاح وهي عنصر مهم في تكوين الصداقات والعلاقات الإجتماعية.
- الاحترام:
ويكون لجميع زملاء العمل بدون استثناء، فالإحترام يرتبط بالنفس وليس بالآخرين.
- سعة الأفق:
لا تتعصبي لرأيك بل كوني على استعداد لتغييره أو التخلي عنه إذا دعت الحاجة لذلك.
- العقلانية:
عدم الخضوع للمشاعر الذاتية، لابد وأن يكون هناك تفسيرات وأعذار مقبولة لكل فعل يقوم به الإنسان تجاه غيره.
- لين الجانب:
وهي صفة تعني الرأفة والرحمة مع زملاء العمل فيما يتعلق بالأزمات والمصائب والمشكلات.
- سعة الصدر:
ولأن الشخصيات من حولنا كثيرة وطباعهم مختلفة فلابد من سعة الصدر لتقبل صغائر الأمور.