21.35°القدس
21.05°رام الله
19.97°الخليل
25.06°غزة
21.35° القدس
رام الله21.05°
الخليل19.97°
غزة25.06°
السبت 05 أكتوبر 2024
5.01جنيه إسترليني
5.39دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.82دولار أمريكي
جنيه إسترليني5.01
دينار أردني5.39
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.82

مئات آلاف الأتراك يشاركون بآخر تجمع ضد محاولة الانقلاب

ملايين
ملايين
إسطنبول - فلسطين الآن

تجمع مئات الاف الأتراك، الأحد، في إسطنبول في تظاهرة ضخمة دفاعا عن الديموقراطية بمشاركة كل القادة السياسيين تقريبا، في ختام ثلاثة أسابيع من التعبئة الشعبية بعد محاولة الانقلاب التي حصلت منتصف الشهر الماضي.

واجتاح مئات الاف الأشخاص حي ينيكابي في إسطنبول، وهم يلوحون بالأعلام التركية الحمراء، بحسب ما أفاد مراسلو "فرانس برس" بعد أقل من ثلاثة أسابيع على الانقلاب الفاشل في الخامس عشر من تموز/يوليو الماضي.

ولم تقدم أي وسيلة اعلامية بعد تقديرا لعدد المشاركين، إلا أن مسؤولا تركيا اعلن لوكالة "فرانس برس" أن كل شيء جاهز لاستقبال ثلاثة ملايين متظاهر.

وأفادت وسائل الاعلام أنه تم توزيع نحو مليونين ونصف مليون علم اضافة إلى ثلاثة ملايين زجاجة ماء لمساعدة المشاركين في تحمل الحرارة المرتفعة. كما أن كل وسائل النقل كانت مجانية الأحد لنقل الراغبين بالمشاركة في التجمع.

ووصل الرئيس رجب طيب أردوغان إلى مكان التجمع ممسكا بذراع زوجته امينة على وقع النشيد الوطني التركي مع تلاوة آيات من القرآن.

ومن المفترض أن يكون هذا التجمع الذي دعا اليه حزب العدالة والتنمية الأخير في سلسلة التظاهرات اليومية تنديدا بالمحاولة الانقلابية التي قام بها فصيل من الجيش.

وقالت الحكومة إن هذا "التجمع من أجل الديموقراطية والشهداء" الاحد هو "فوق الاحزاب".

ومنع حمل أي علم حزبي كما حظر اطلاق شعارات حزبية، الا ان كثيرين من المشاركين وضعوا عصبا تحمل اسم أردوغان.

"مستعدون للموت"

وانضمت مختلف أحزاب المعارضة الى التظاهرة باستثناء حزب الشعوب الديموقراطي الموالي للأكراد الذي لم توجه اليه الدعوة لاتهامه بالعلاقة مع حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره أنقرة إرهابيا. مع العلم بأن حزب الشعوب الديموقراطي دان بشدة محاولة الانقلاب.

وقال رمضان المتظاهر البالغ الخامسة والستين من العمر "نحن لسنا هنا من أجل رئيسنا أردوغان بل من أجل بلادنا لحمايتها، ولن نسمح بأن تسقط بأيدي رعاع".

وذهب متظاهر أخر يدعى حسين بيرق أبعد من ذلك وقال "نحن مستعدون للموت من أجل رئيسنا أردوغان. لقد جئنا منذ الصباح واذا طلب منا البقاء حتى الغد فسنفعل. لن نسلم بلادنا أبدا إلى أي كان".

واتخذت اجراءات أمنية مشددة في المدينة التي شهدت هجمات عدة إسلامية أو كردية، وتم نشر 15 ألف شرطي لحماية التجمع.

ومن المقرر أن تلقى كلمتان باسم الحزبين المعارضين الاساسيين وهما حزب الشعب الجمهوري وحزب العمل القومي.

ويلقي أردوغان الكملة الختامية في التظاهرة التي يشارك فيها عائلات 239 "شهيدا" سقطوا خلال الانقلاب الفاشل الذي أوقع 273 قتيلا مع احتساب القتلى في صفوف الانقلابيين.

شاشة عملاقة ... في بنسلفانيا

وتتهم انقرة بشكل واضح الداعية فتح الله غولن الموجود في المنفى بالولايات المتحدة بالوقوف وراء الانقلاب الفاشل، وتطالب بشدة بتسليمه.

وشملت حملات التطهير التي أعقبت الانقلاب الفاشل عاملين في القضاء والتربية والصحافة اضافة الى الجيش، وبلغ عدد المصروفين او المعتقلين نحو ستين الف شخص.

وقال أحد المتظاهرين من مؤيدي أردوغان لـ"فرانس برس": "أنا من أنصار حزب العدالة والتنمية وأنا سعيد لدعم الاحزب المعارضة للتجمع".

الا أن اسام كور المناصر لحزب الشعب الجمهوري العلماني قال "إن تركيا تتخلص اليوم من جماعة غولن الا انني ارى مجموعات دينية اخرى" في اشارة الى مجموعات اسلامية تدعم حزب العدالة والتنمية.

ومن المقرر أن تنقل وقائع التظاهرة مباشرة عبر شاشات عملاقة في مختلف انحاء البلاد.

وقال أردوغان لمناصريه الجمعة في إسطنبول "ستوضع شاشة عملاقة في مكان اخر. اتعلمون اين؟"، مضيفا "في بنسلفانيا".

ويقيم فتح الله غولن في هذه الولاية الواقعة في شمال شرق الولايات المتحدة.