19.75°القدس
19.62°رام الله
18.86°الخليل
24.51°غزة
19.75° القدس
رام الله19.62°
الخليل18.86°
غزة24.51°
الأحد 06 أكتوبر 2024
5جنيه إسترليني
5.38دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.81دولار أمريكي
جنيه إسترليني5
دينار أردني5.38
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.81

بالفيديو: طائرات بدون طيار تابعة لحزب الله

طائرة بدون طيار
طائرة بدون طيار

أظهرت صور نُشرت حديثا للقتال في سوريا لمحة جديدة على ما يبدو بأنه إضافة جديدة لترسانة منظمة "حزب الله" اللبنانية: طائرات بدون طيار هجومية.

مقطع الفيديو، الذي نُشر على مواقع التواصل الإجتماعي من قبل وسيلة إعلامية تابعة ل”حزب الله”، يظهر كما يبدو الطائرة بدون طيار تسقط قنابل عنقودية على ثلاث مواقع في سوريا، دعما للنظام السوري في ريف حلب.

في حين يُعرف أن “حزب الله”، إلى جانب تنظيمات مسلحة أخرى، تقوم بتشغيل طائرات بدون طيار لأغراض استطلاع أو لغارات على غرار الكاميكازي منذ أكثر من عشر سنوات، هذا الفيديو هو الدليل المرئي الأول الذي يظهر إن المنظمة التي تلقى دعما إيرانيا إستخدمت قدرات الطائرات بدون طيار بهدف القصف.

وتدعي المنظمة بأنها تمتلك هذه القدرات منذ حوالي عامين.

وفي سبتمبر 2014، ذكرت وكالة “فارس” الإيرانية للأنباء: أن “طائرات بدون طيار تابعة لحزب الله قصفت للمرة الأولى مقر جبهة النصرة على الحدود اللبنانية مع سوريا، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات.

وكانت إيران قد جهزت حزب الله بطائرات بدون طيار لأول مرة في 2002. بعد ذلك بثلاث سنوات، واستخدم إحدى هذه الطائرات، فارسية الصنع من طراز “أبابيل”، لدخول المجال الجوي الإسرائيلي في مهمة استطلاع، ما أثار إاستياء سلاح الجو الإسرائيلي.

مقطع الفيديو الذي يؤكد إستخدام طائرات بدون طيار هجومية قد يؤثر على حسابات المسؤولين العسكريين الإسرائيليين، الذي يرون أن موجة جديدة من القتال مع “حزب الله” هي مسألة وقت فقط.

في حين أن "إسرائيل" تستخدم صواريخ “باتريوت” وأساليب أخرى لإسقاط الطائرات دون طيار، لكن أثيرت تساؤلات حول فعالية هذه الأساليب في الشهر الماضي عندما اخترفت طائرة بدون طيار الأجواء الإسرائيلية وفشل الاحتلال في إسقاطها على الرغم من محاولتها فعل ذلك ثلاث مرات.