19.75°القدس
19.62°رام الله
18.86°الخليل
24.51°غزة
19.75° القدس
رام الله19.62°
الخليل18.86°
غزة24.51°
الأحد 06 أكتوبر 2024
5جنيه إسترليني
5.38دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.81دولار أمريكي
جنيه إسترليني5
دينار أردني5.38
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.81

الصين تعزز علاقاتها العسكرية بسوريا

الأسد ووزير دفاعه
الأسد ووزير دفاعه

أعلنت الصين عن رغبتها في تعزيز علاقاتها العسكرية مع سوريا.

فقد التقى غوان يوفاي، مدير مكتب التعاون العسكري الدولي التابع للجنة المركزية العسكرية الصينية، مع وزير الدفاع السوري فهد جاسم الفريج في دمشق، بحسب وكالة الأنباء الصينية الرسمية شينخوا.

وقال غوان إن الصين كانت تلعب دائما دورا ايجابيا في محاولة التوصل إلى حل دبلوماسي للموقف في سوريا، "القوات المسلحة في الصين وسوريا كانتا دائما على علاقة طيبة، والقوات المسلحة الصينية ترغب في تعزيز التبادل والتعاون مع القوات المسلحة السورية."

واضاف غوان أن الطرفين تباحثا بشأن تدريب الأفراد "وتوصلا إلى توافق" على أن تقدم القوات المسلحة الصينية المساعدات الإنسانية.

كما التقي غوان بجنرال روسي في دمشق، إلا أن وكالة الأنباء لم تعط المزيد من التفاصيل حول اللقاء.

وعلى الرغم من اعتماد الصين على نفط الشرق الأوسط، إلا أنها كانت تميل لترك المسائل الدبلوماسية والسياسية لغيرها من دول مجلس الأمن في الأمم المتحدة مثل الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا.

وتسعى الصين مؤخرا إلى دور أكبر في سوريا. فقد أرسلت مبعوثين لها إلى سوريا للمساعدة في التوصل إلى قرار دبلوماسي لوقف العنف الدائر هناك، كما استضافت عددا من المعارضين

وكان المبعوث الصيني إلى سوريا قد امتدح، في ابريل/ نيسان، الدور الروسي في سوريا.

وتشعر الصين بالقلق من سفر مواطنين من أقلية الإيغور المسلمين من منطقة زنجيانغ غربي الصين، إلى سوريا والعراق للانضمام إلى صفوف الجماعات المقاتلة هناك،بعد سفرهم بشكل غير شرعي عبر جنوب شرق أسيا وتركيا.