20.01°القدس
19.8°رام الله
18.86°الخليل
25.12°غزة
20.01° القدس
رام الله19.8°
الخليل18.86°
غزة25.12°
الأحد 07 يوليو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.19دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.68دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.19
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.68

فضيحة.. أمريكا تلقت تحذيرات بقصف مواقع الدفاع المدني بحلب

فضيحة.. أمريكا تلقت تحذيرات بقصف مواقع الدفاع المدني بحلب
فضيحة.. أمريكا تلقت تحذيرات بقصف مواقع الدفاع المدني بحلب

قالت صحيفة "الديلي بيست" الأمريكية، الثلاثاء، إن الولايات المتحدة تلقت تحذيرات من أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد كان ينوي قصف مواقع الدفاع المدني السوري.

وأشارت الصحيفة إلى أن المبعوث الأمريكي الخاص مايكل راتني تم إبلاغه بقصف هذه المواقع، في الحملة الروسية على حلب، قبل يومين من بدئها.

وأبلغ رائد الصالح، رئيس الدفاع المدني السوري، المعروفة بالخوذ البيضاء، الذي كان في مانهاتن الأمريكية الأسبوع الماضي، راتني، بالإضافة إلى هولندا وبريطانيا وكندا، مستندا على اتصالات مسربة من ضباط عسكريين في نظام الأسد أكدوا بها استهداف مواقع الإنقاذ.

ونقل أحد مصدرين كانا مع الصالح، لـ"الديلي بيست"، عنه قوله: "تلقينا رسائل أن نظام الأسد سيستهدف مواقع الدفاع المدني في شمال حلب"، مشيرا إلى أنها ستستخدم صواريخ أرض جو، وإذا لم تنجح ستستخدم جواسيسها على الأرض لتحديد المواقع.

وخلال 48 ساعة، تحققت هذه التحذيرات، حيث استهدفت ثلاثة من أربعة مواقع للدفاع المدني في حلب، رغم وجودها في أكثر أحياء حلب ازدحاما.

 

"لن نفعل شيئا"

ونقلت الصحيفة عن أحد الذين حضروا الاجتماع بأن النقاش "كان غريبا جدا، وكأنهم كانوا يقولون: هذا سيء، لكننا لن نفعل شيئا".

وأكد مصدر آخر أن رسالة الصالح لم تستدع أي استجابة من المسؤولين.

وبحسب عبد الرحمن الحسني، المسؤول الميداني للدفاع المدني في حلب، إنهم تلقوا إشارات للنظام عبر أجهزة التحذير تقول: "سنستهدف مواقع الدفاع المدني، وإذا لم يضربوا في المرة الأولى، فإن النظام سيصحح أهدافه ويعيدها، وأي شخص يسحب أي أحد من الأنقاض سيستهدف أيضا".

ولم يحصل شيء ليومين، لكن صباح الجمعة الماضي، استهدفت ثلاثة مواقع للدفاع المدني بالتوالي، "اثنان منهما بالطيران"، بحسب الحسني، مشيرا إلى أنه لم يستطع تحديد إن كانت طيرانا روسيا أم سوريا".

وأكد الحسني استخدام سلاح جديد "يتسبب بدمار كبير"، بحسب قوله، مشيرا إلى أن موقعا آخر للخوذ البيضاء استهدف بالقنابل الارتجاجية التي تم توثيق استخدامها مؤخرا في حلب.

ويمثل استهداف الخوذ البيضاء نهاية الأسبوع، جزءا من استهداف المدينة بالصواريخ العنقودية والفراغية التي أسقطت بأكثر من 140 غارة، أدت لمقتل أكثر من 164 شخص.

وتلقى أحد المشافي 180 شخصا ومصابا الأحد، حيث قال الطبيب أبو رجب لصحيفة "الجارديان": "تخيل الجثث ملقاة في الممرات، والموتى والإصابات في كل مكان"، مشيرا إلى أننا "نشهد استخداما جديدا لأسلحة لم نسمع بها من قبل، تتسبب بزلازل تحت أقدامنا، ومجازر حقيقية".

ويأتي هذا الاستهداف بعد قصف روسيا لقافلة أممية إغاثية من 32 عربة، قتل بها 20 شخصا، بينهم المدير المحلي للهلال الأحمر السوري عمر بركات، بحسب ما كشفت صور حصل عليها الدفاع المدني من موقع التفجير، وتظهر قنابل: "OFAB 250-270 روسية الصنع.

يذكر أن الدفاع المدني السوري، المرشح لجائزة نوبل للسلام، حصل على جائزة "رايت ليفليهود"، وشهد فيلما من أربعين دقيقة لشبكة "نيتفليكس"، إلا أن المواقع التي تم تصويرها استهدفت في الحملة الروسية الأخيرة.