20.01°القدس
19.8°رام الله
18.86°الخليل
25.12°غزة
20.01° القدس
رام الله19.8°
الخليل18.86°
غزة25.12°
الأحد 07 يوليو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.19دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.68دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.19
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.68

قريبًا.. التوقيع على اتفاق السلام التاريخي في كولومبيا

التوقيع على اتفاق السلام التاريخي في كولومبيا
التوقيع على اتفاق السلام التاريخي في كولومبيا

من المقرر ان توقع الحكومة الكولومبية وحركة فارك اليسارية قريبا على اتفاق السلام التاريخي الذي توصلا اليه في هافانا، والذي يضع نهاية لحرب اهلية استمرت 52 عاما.

واسفرت الحرب الاهلية الكولومبية، وهي آخر صراعات الحرب الباردة، عن ازهاق 260 الف روح وتسببت في نزوح 6 ملايين من سكان البلاد.

ومن المقرر ان يستخدم الرئيس الكولومبي خوان مانويل سانتوش وزعيم حركة فارك تيموليون خيمينيز (الملقب بـ "تيموشينكو") قلما مصنوعا من ظرف طلق ناري في التوقيع على الاتفاق الاثنين.

وبقول الرئيس سانتوش إن الاتفاق سيعزز النمو الاقتصادي ويوحد البلاد.

وقال في مقابلة خص بها بي بي سي إن "الحرب دائما اكثر كلفة من السلم"، محذرا من ان تماثل البلاد من تأثيرات الحرب التي دامت 5 عقود سيتطلب وقتا.

وبموجب الاتفاق، ستتحول حركة فارك الى حزب سياسي. وسيطرح الاتفاق في استفتاء شعبي ليصوت عليه الكولومبيون في الثاني من الشهر المقبل.

واتفاق السلام ثمرة 4 سنوات من المفاوضات المضنية استضافتها العاصمة الكوبية بين الرئيس سانتوش وتيموشينكو. وسيصافح الزعيمان احدهما الآخر اليوم للمرة الاولى على التراب الكولومبي.

ويحضر حفل التوقيع على الاتفاق، الذي سيجرى في مدينة كارتاخينا المسورة، نحو 2500 شخصية دولية ومحلية.

وقال الرئيس سانتوش إن قرار استعمال قلم مصنوع من ظرف طلقة في التوقيع على الاتفاق الهدف منه اظهار ان كولومبيا ستمر في مرحلة تحول من بلد للطلقات والحرب الى بلد "للتعليم والمستقبل."

ومن الشخصيات التي تحضر الحفل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون والرئيس الكوبي راؤول كاسترو ووزير الخارجية الامريكي جون كيري.

وقال كيري لدى وصوله الى كولومبيا "الخطوة التي ستخطوها بلادكم خطوة عملاقة."

واثنى المسؤول الامريكي على الجهود التي بذلها الرئيس سانتوش في سبيل التوصل للاتفاق، وتعهد بتبرع الولايات المتحدة بمبلغ 390 مليون دولار في سبيل تنفيذه.

وقال كيري إن الولايات المتحدة ليست مستعدة لرفع اسم حركة فارك من لائحة المنظمات الارهابية، ولكنها ستعيد النظر في ذلك عندما يوضع الاتفاق موضع التنفيذ.

ويقول مراسلون إنه بينما يسود ارتياح على نطاق واسع لنهاية سفك الدماء التي سيجلبها الاتفاق، ادى الاتفاق ايضا الى بروز انشقاقات في رابع اكبر اقتصادات امريكا اللاتينية إذ يشعر البعض بالغضب ازاء ما نص عليه من السماح للمتمردين بدخول البرلمان دون ان يقضوا محكوميات بالسجن.

ويتعين على مسلحي فارك تسليم اسلحتهم للامم المتحدة في فترة اقصاها 180 يوما.

وتقول كبيرة مراسلي بي بي سي الدوليين ليس دوسيت إنه لو صح ما تقوله استطلاعات الآراء، فإن اغلبية الكولومبيين ستصوت لصالح الاتفاق.