20°القدس
19°رام الله
19°الخليل
24°غزة
20° القدس
رام الله19°
الخليل19°
غزة24°
السبت 31 أكتوبر 2020
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

الاحتلال ينشئ أنظمة مراقبة داخل السجون

الاحتلال ينشأ أنظمة مراقبة داخل السجون
الاحتلال ينشأ أنظمة مراقبة داخل السجون
غزة - فلسطين الآن

أفادت مصادر خاصة من داخل سجون الاحتلال لإذاعة الأسرى أن إدارة السجون تقوم في الفترة الحالية بتمديد شبكات سلكية داخل الغرف والأقسام بهدف إنشاء نظام مراقبة (سمعي بصري) على الأسرى.

وقالت المصادر إن إدارة السجون تستغل خروج الأسرى من الغرف إلى الفورة وتقوم بالتوصيلات اللازمة لتشغيل النظام.

ووفق المصادر فإن حوارا دار بين ضابط صهيوني وأحد الأسرى الذين اكتشفوا الأمر، حيث قال له الأخير لم يبقى إلا أن تتجسسوا على أفكارنا داخل العقول، فأجابه الضابط بعنجهية وغطرسة قائلا " قريبا جدا سنتمكن من ذلك".

يذكر أن الاحتلال قد زود السجون بكاميرات في الأقسام تعمل كنظام مراقبة على مدار الساعة وأنظمة تجسس على المكالمات واللقاءات التربوية الخاصة بالأسرى بواسطة أجهزة معقدة وصغيرة بتكلفة تصل إلى ملايين الدولارات، إضافة إلى التجسس على الهواتف المصممة لزيارة الأهالي.

وكانت القناة الثانية العبرية قد كشفت في أغسطس الماضي النقاب عن مصادقة وزير الأمن الداخلي في حكومة الاحتلال جلعاد أردان، على مخطط لشراء أنظمة تكنولوجية حديثة في السجون الأمنية الاحتلالية، بهدف قطع الإشارة الهاتفية داخل أقسام الأسرى.

وبحسب القناة الإسرائيلية، فإن «أردان» صادق على شراء الأنظمة التي يقدر ثمنها بـ12 مليون شيكل، وستركب بداية في سجني نفحة وايشل، على أن تركب لاحقًا بسجون أخرى لم تسمها.

ووفقًا للقناة فإن الهدف من الأنظمة هو منع الأسرى من التواصل مع العالم الخارجي وتوجيه العمليات، وأيضًا اعتراض المكالمات وقطعها والحد من وجود إشارة اتصال داخل تلك السجون.

وتشير التقديرات إلى قيام سلطات الاحتلال بشراء 4 أنظمة ستوزع على أخطر 4 سجون أمنية على حد وصف القناة.

يشار إلى أن هذه الأنظمة تتسبب بأمراض سرطانية للأسرى والاحتلال يتعمد ويصر على وضعها دون مبالاة مع علمه المسبق بخطورتها.