30.55°القدس
29.82°رام الله
29.42°الخليل
28.44°غزة
30.55° القدس
رام الله29.82°
الخليل29.42°
غزة28.44°
السبت 18 مايو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.7

تركيا تلمح للاستفتاء على وقف الانضمام لأوروبا

ارد
ارد

جدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الحديث عن احتمال إجراء استفتاء على قطع مفاوضات الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، فيما وصف الناطق باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش تقريرًا أوروبيًا عن مسألة انضمام تركيا للاتحاد بالمنحاز.

وقال أردوغان للصحفيين-أثناء عودته من روسيا البيضاء-إن الاتحاد الأوروبي يحاول إجبار بلاده على الخروج من المفاوضات، مضيفًا "إذا كانوا لا يريدوننا، فعليهم أن يقولوا ذلك صراحة وأن يتخذوا القرارات المناسبة".

وأوضح أن تركيا لا يمكنها الانتظار "بلا نهاية"، مشيرًا إلى أن بلاده ستنتظر حتى نهاية العام، وإلا فستجري استفتاء شعبيًا للتصويت على مواصلة أو مقاطعة محادثات الانضمام للاتحاد الأوروبي، و"سنفعل ما يقوله الشعب".

من جهته، قال قورتولموش في مؤتمر صحفي إن التقرير الصادر عن الاتحاد الأوروبي "منحاز، ويهدف إلى حشر تركيا في الزاوية، والتأثير على مسيرتها لمكافحة الإرهاب"، وأضاف أن أنقرة لا تقبل مضمون التقرير، وتعدّه "تقريرًا أعد بأفكار معادية لتركيا".

ورد الناطق باسم الحكومة التركية على تهديدات رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولز بوقف محادثات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي في حال أقر البرلمان التركي عقوبة الإعدام، وقال "يمكننا فهم التهديدات الواضحة التي أطلقها شولز، وعلى الرغم من جميع ما مرت به تركيا في مجال مكافحة الإرهاب، فإن الاتحاد الأوروبي لم يتنازل كما فعل في هذا التقرير أيضا، لذكر جملة تلعن الإرهاب".

وقال أردوغان الأربعاء الماضي إن على الاتحاد الأوروبي أن يتخذ بسرعة قراره النهائي بشأن طلب تركيا الانضمام لعضوية التكتل، مبديًا شعوره بخيبة الأمل من الجمود الطويل في هذه المسألة، كما صرح في يونيو الماضي بإمكانية إجراء استفتاء على الانسحاب من المفاوضات.

وتتجه تركيا نحو تنظيم استفتاء في الربيع القادم لتغيير الدستور والانتقال إلى النظام الرئاسي، حيث ترى الحكومة أن هذا النظام سيكون شبيها بالنظامين الفرنسي والأميركي، وسيساعد على تسريع التنمية، بينما يتوقع أن يزيد هذا الانتقال -في حال حدوثه-من التوتر مع الاتحاد الأوروبي.