21.35°القدس
21.13°رام الله
19.97°الخليل
25.97°غزة
21.35° القدس
رام الله21.13°
الخليل19.97°
غزة25.97°
الإثنين 30 سبتمبر 2024
4.99جنيه إسترليني
5.27دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.17يورو
3.73دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.99
دينار أردني5.27
جنيه مصري0.08
يورو4.17
دولار أمريكي3.73

الحلم بين الفهم والإدراك

6
6

الحلم وماأعنيهِ هو الحلُم و ليس الحِلم , فـ حِلمك على شيءٍ ما , “صبرُك عليه” وبقاؤُك في دائرة الحياد إتجاهه , بينما حلُمك لتحقيقِ هدفٍ ما “أماني” وطمُوح وربّما مجموعة أهداف تصبُو لتحقيقِها آجلاً أو عاجلاً في حياتك الخاصّة أو الشخصيّة وربّما لعامّة البشر :) .

ماهو الفهم وماهو الإدراك ؟

مفهوم الفهم هو العلم بالشيء, ولايخفى عليك كـ قارئ أن الفهم هو علمٌ مكتسب من خارج ذواتنا فيكتسبه العقل ويميّزهُ ويدرجُهُ إما بتعليمٍ مباشر أو بناءاً على تجارب ونتائج حقيقيّة .

أما الإدراك فـ هو المعرفة بالحقائق , التي تنبثقُ من الأعماق فـ إدراكُ الشيء معرفتهُ وإستجابته ثم إدراكه , فـ الفرق هو أن الفهم “مُكتسب” والإدراك لاتكتسبه وإنما الإدراك موجود في أعماقنا فقط نحتاج مايحفّزه .

الحلم

أحلامُنا هي تلك الأوراق التي تسقط كل يوم من فروع “الحياة” فـ منها مايموت ومنها مايتمّ إلتقاطهُ والمضيّ في “إحيائهِ” , هل حظيتَ ببعضِ “الأماني” زائره يوماً ما وآمنت بتحقيقها والعمل عليها ؟! إذا لم تفعل , هل شعرت بأنّ الفرصه ولّت ومضت ؟! , لاتقلق فـ المزيد من الأحلام مازالت على قيدِ الحياه , فـ كل يوم هناك حلمٌ جديد يبصرُ النّور , ينتظر منك العمل على تحقيقه وإشباعِ رغباتِ النّجاح التي تتجدّد وتنمو كل يومٍ في دواخلنا .

كم من أولئك الذين آمنوا بـ ” الحلم ” قد نجحوا في تحقيقهِ وإدراك السلّم الأعلى من سلالم النجاح ؟! , ربّما لأنهم آمنوا بـ الفكره التي تشكّلت في ذلك الحلم كـ حلمٍ يائس وربّما فيه الكثير من التشويش الذي لم تفهم خلوّ صفاءهِ وإتّضاحه , في الحلم نحتاجُ القليل من الثّقه والكثير من الشّجاعه لتجاهل آراء النّاس حول مانفعل , فـ هناك من سيؤيّدك وهناك من سيُضعف من عزمك إتجاه تحقيق أحلامك , لاتستسلم , فمازالت الأحلامُ تولد دليلٌ دامغ على إمكانيّة تحقيقها !

 نماذج من الأحلام تحقّقت وأصبحت جزء لايتجزّأ من حياتنا اليوميّة :

ستيف جوبز : ومرحلة التحضير لتأسيس الشركة العملاقة Apple.

بيل غيتس : وبدايته المتواضعه في الإتجاه إلى عالم الكمبيوترات ولم يخطر أبداً في باله أن يوماً ما ستكون Microsoft الأولى عالمياً والشركة الأكثر ثراءاً حول العالم.

جيف بيزوس : ومغامرته المثيرة للجدل حول إنشاء موقع أمازون.كوم السوق الإلكتروني رقم واحد حول العالم.

لاري بايج : وإنشائه لأكبر محرّك بحث والأول من نوعه , محرّك بحث Google.

والت ديزني : المؤسس لشركة إنتاج الرسوم المتحرّكة والت ديزني.

مايكل ديل : المدير التنفيذي لشركة ديل للحواسيب .

مارك زوكربيرغ : مؤسس موقع التواصل الإجتماعي فيسبوك.

جيري يانغ : المؤسّس المشترك لشبكة ياهو !

جاك دروسي : المؤسّس لمنصّة تويتر للتواصل الإجتماعي .

تاكيشي ميتاراي وأصدقاؤه : مؤسّسي شركة كانون .

والكثير الكثير , ممّن عملوا على تحقيق أحلامهم وذواتهم , الحلم لاينتظر أبداً تحقيقه , فإن لم تسعى لتحقيق حلمك , سيحقّقه من هو أجدر منك وأكثر رغبة في تحقيقه , لاتطلق شعارات النّجاح إن لم يكن لديك الدّافع للعمل بها , ولاتُبقي على الأحلام في قائمة “مايُمكن عملهُ غداً” بل إبدأ اليوم واصنع من الأمل “سماءًا” لاحدود لها بإتّساع طموحك , إيمانُك وثقتك بما يمكنك تحقيقه “الدّرجه الأولى” من سلّم النّجاح.