26.67°القدس
26.24°رام الله
25.53°الخليل
27.69°غزة
26.67° القدس
رام الله26.24°
الخليل25.53°
غزة27.69°
الإثنين 30 سبتمبر 2024
4.99جنيه إسترليني
5.27دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.17يورو
3.73دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.99
دينار أردني5.27
جنيه مصري0.08
يورو4.17
دولار أمريكي3.73

5 وسائل لتعزيز الثقة بالنفس

3
3

تعزيز الثقة بالنفس

لتعزيز الثقة بالنفس نتائج إيجابية في حياتك اليومية ونجاحك على المستوى الشخصي والمستوى العملي , إيمانك وثقتك بنفسك تنعكس على تعاملك مع جميع من حولك , لتعزيز الثقة بالنفس هناك وسائل كثيرة وطرق لاتحصى ولاتعدّ وسنورد أشهرها وأكثرها تأثيراً.

الشخص الذي تظهر عليه ثقته بنفسه يُعجِب من حوله , حقيقة يؤمن بها الجميع ولايستطيع أحدٌ ما إنكارها وكما أن الناس يعجبهم من تظهر عليه علامات الثقة بالنفس فهو أيضاً يلهمهم بثقته ويجعل منهم أشخاص واثقين من قراراتهم وجميع مايُمكن أن يحصل معهم في حياتهم اليومية , يواجهون مخاوفهم وجهاً لوجه دون الوقوع في شباك الخشية والخوف والضعف , يعلمون جيّداً كيفيّة تخطّي العقبات التي تعيقُهم عن النجاح والحزم ولديهم القدرة على تحويلها إلى سلالم للمضيّ إلى الصعود والنجاح , الواثقون بأنفسهم هم أشخاص يرون الحياة من خلال ضوء إيجابي يرون فيه الأجمل حتى لو كانت الأمور ليست على مايرام , وعادةً ماينتابهم الرّضى عن النّفس وإحترام الذات .

ألن يكون من المدهش أن يكون هذا النوع من الثقة بالنفس في كل يوم من أيام الأسبوع , تستطيع ممارسته ؟! بالتأكيد تستطيع ذلك !

إنخفاض الثّقه بالنفس ليس حكماً بالسّحن مدى الحياة , بل يمكن تعلّم تعزيزها وممارستها وإتقانها تماماً مثل أي مهاره أخرى بمجرد السيطرة عليها سيتغيّر كل شيء في حياتك إلى الأفضل.

باري دافنبورت

يتعلّق الأمر فقط بسؤال واحد : إذا كنت لاتؤمن بنفسك , هل تتوقّع من شخص آخر أن يفعل ؟!

حاول تطبيق بعض النصائح أدناه , لامجرد قراءتها والإحتفاظ بها أو تأييدها وموافقتها دون العمل بها , حاول البدء في ممارستها بدءاً من اليوم لتعزيز الثقة بالنفس , لاتستسلم للوهم في حياتك اليومية وكن واثقاً بنفسك , ستشعر تلقائياً بنموّ هذه الثقه داخلك يوماً بعد يوم , مع بعض الوقت والممارسة ” وليست ظاهرة بين عشيّةٍ وضُحاها” يُمكنك أن تلاحظ أن ثقتك بنفسك تزداد يوماً بعد يوم من الداخل والخارج , وربما ستلاحظ إعجاب من حولك بشخصيّتك .

1. ابتعد عن السلبيّة وابحث عن الإيجابيّة

هذا هو الوقت المناسب لتقييم الدائرة الداخلية الخاصة بك , بما فيهم الأهل والأصدقاء , حاول النظر بجديّه إلى أنه حان الوقت للإبتعاد عن أي شعور سلبيّ يمكن أن يبعثه أحد أولئك الأفراد إلى مخيّلتك وأفكارك , لتعزيز الثقة بالنفس , تحتاج الشعور بالفرق بين الإبتسامه والحزن , والواقع والوهم , لمزيد من الثقة بالنفس .

كُن إيجابيّاً , حتى لو كنت لاتشعر بذلك , وضَعْ بعض الحماس الإيجابي في تعاملك مع الآخرين , ولاتركّز على المشاكل في حياتك بل إبدأ التركيز في وضع الحلول الإيجابية لها.

2. تغيير لغة الجسد والصورة النمطيّة

الخطوات,الإبتسامة,الحديث ببطء , فبمجرد سحب كتفيك إلى الأعلى يعطي إنطباع للآخرين بأنك شخصٌ واثق , يبتسم ليس فقط ليشعر أنه أفضل بل أيضاً ليشعر الآخرين بمزيد من الراحة من حولك , تخيّل شخص مع موقف جيّد وإبتسامة واضحه , عليك أن تتصوّر أن هذا الشخص واثق بنفسه .

تنظُر إلى الشّخص الذي تتحدّث إليه ولاتنظر إلى الأسفل , إبقاء إتصال العيون خلال الحديث يُظهر المزيد من الثقة , والتحدّث ببطء فقد أثبتت الأبحاث أن أولئك الذين يتحدثون ببطء وبشكل واضح يشعرون بمزيد من الثقة بالنفس , كما أنها باعث لتعزيز الثقة بالنفس , النّظافة واللباس اللطيف والحلاقة والظهور بمظهرٍ مميّز يمكن أن يميّزك عمّن حولك .

3. لاتقبل الفشل وتخلّص من الأصوات السلبيّة في رأسك

لاتستسلم أبداً , لاتقبل الفشل , هناك حلّ لكلّ شيء , فلماذا تريد أن تستسلم لليأس ؟ اجعل هذا الشعار الجديد الخاص بك ” النّجاح من خلال الشدائد العظيمة , هو الدّاعم الضّخم للثقة” .

وغالباً مايُسبّب إنخفاض الثقة بالنفس بعض الأفكار السلبيّة التي تُشغل عقولنا في مسارٍ لانهاية له , إذا كنت توبّخ نفسك بإستمرار بأنك لست جيّداً بما فيه الكفاية , لست جذّاباً بما فيه الكفاية , لست ذكيّاً بما فيه الكفاية , أو لست رياضيّاً بما فيه الكفاية , .. إلخ فأنت بذلك تحقّق جميع الأوهام في رأسك لتصبح حقيقة أنت متقبّلها والجميع يعرف ويشعر بذلك , وهذا ليس جيّداً على الأقل بالنسبة لك , في المرّة القادمة التي تشعر فيها ببعض السلبيّة من خلال موقف أو شعور معيّن يجب عليك محاولة تبديله وتأكيده إلى شعور إيجابي وبذلك تدفع نفسك دفعه قوية على طريق الثقة بالنفس .

4. كن مستعدّاً

تعلّم كل شيء يمكن أن يكون في إختصاص عملك أو هوايةً ما , تشعر بأنك أفضل في ممارستها , قراءة أو تصميم أو كتابة أو مونتاج .. إلخ , حاول دائماً أن تكون في المقدّمه شخص مُنجز مُنتج في عملك وفي بيئتك وأمام كل من حولك يمكن هذا أن يؤتي ثماره الجيّده في حصد المزيد من الثقة , ستُلاحظ أن ثقتك بنفسك تزداد وترتفع , وهذا مايُمكن أن نسمّيه دافع لتعزيز الثقة بالنفس .

5. في الأوقات الصّعبة , وعندما يفشل كل شيء آخر : إنشاء قائمة كبيرة .

الحياة مليئة بالتحديات , وبالطبع هناك بعض الأوقات الصعبة التي يمكن أن يكون المجال لتعزيز الثقة بالنفس فيها منخفض جداً , هنا فقط يمكنك العمل على قائمة كبيرة تبرز فيها جميع النّعم التي يمكن أن تكون شاكراً لها في حياتك , أعمال فخور جداً بتحقيقها في يومٍ ما , يمكنك وضع هذه القائمة على مكتبك , على جهازك المحمول , أو على تلفازك , أو مرآة حمامك , حتى يمكنك أن تتذكّر بسهولة , كم أن لديك حياة مُذهلة , وكم أنت شخصٌ مدهش وناجح , إذا كنت تشعر ان ثقتك بنفسك بدأت تتناقص شيئاً فشيئاً وبدأت تتلاشى , يمكنك قراءة القائمة والشعور بها في داخلك , سترى أن مفعولها يبدأ شيئاً فشيئاً لتعزيز الثقة بالنفس , ومنها يمكن أن تستوحي ثقتك بنفسك . بك أنت لا بـ غيرك ! .