14.14°القدس
13.93°رام الله
12.75°الخليل
18.97°غزة
14.14° القدس
رام الله13.93°
الخليل12.75°
غزة18.97°
الإثنين 06 مايو 2024
4.66جنيه إسترليني
5.24دينار أردني
0.08جنيه مصري
4يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.66
دينار أردني5.24
جنيه مصري0.08
يورو4
دولار أمريكي3.72

مظاهرات واشتباكات حول العالم في عيد العمال

مظاهرات واشتباكات حول العالم في عيد العمال
مظاهرات واشتباكات حول العالم في عيد العمال

خرج مئات الآلاف من الأشخاص في مظاهرات ومسيرات بعدد من دول العالم احتفالا بعيد العمال الذي يحل في الأول من مايو/أيار من كل عام.

وغلبت المطالب الاقتصادية والاجتماعية على هذه المظاهرات لكنها لم تخل من السياسة في دول عديدة كان منها فرنسا، التي شهدت خروج مسيرات عمالية تعبر عن رفضها لكلا المرشحين في الجولة الحاسمة من انتخابات الرئاسة إيمانويل ماكرون ومارين لوبان.

وشهدت روسيا خروج أكبر المسيرات حيث شارك أكثر من مئة ألف عامل روسي في مسيرة اتجهت للميدان الأحمر بالعاصمة موسكو وغلب عليها الطابع الاحتفالي لكنها لم تخل من مطالبة مشاركين بتحسين ظروف العمل وزيادة الرواتب.

وفي تركيا، نظمت نقابات عمالية مسيرات واحتفالات بمدينة إسطنبول، حيث وضع مسؤولون نقابيون ورودا في شارع "قازنجي يوقوشو" في منطقة تقسيم، حيث اندلعت أحداث دامية في مثل هذا اليوم قبل 40 عاما عندما تعرض محتفلون لإطلاق نار من مبان مجاورة.

غير أن الشرطة التركية استخدمت الغاز المدمع لتفريق مجموعة من نحو مئتي متظاهر كانت تسعى للسير إلى ساحة تقسيم رغم حظر السلطات التظاهر في هذه الساحة، حسب ما أفادت به وكالة الصحافة الفرنسية. وضمت مجموعة المتظاهرين التي تم تفريقها مجموعات يسارية مختلفة رفعت لافتات تحمل شعارات معادية للحكومة.

وشهدت العاصمة الكورية الجنوبية سول مظاهرات حاشدة ردد خلالها العمال شعارات تطالب بمزيد من الحق في التظاهر بعد احتجاجات عارمة شهدتها البلاد لشهور عدة، أدت إلى عزل رئيسة البلاد بارك غوين من منصبها بعد إدانتها بتهم تتعلق بالفساد واستغلال السلطة.

وفي إندونيسيا تظاهر آلاف العمال بدعوة من النقابات الرئيسية في شوارع جاكرتا، حيث طالبوا بزيادة الأجور وتحسين برامج الرعاية الاجتماعية. وقد نشرت الشرطة الإندونيسية أعداداً من قواتها، وأغلقت طرقا رئيسية لحراسة المسيرة.

وشهدت الفلبين مظاهرات حاول بعضها الاقتراب من مقر السفارة الأميركية في مانيلا، لكن قوات الأمن تصدت لهم.

وامتدت الفعاليات إلى باكستان حيث شهدت مدينة كراتشي مظاهرات كبيرة، وكذلك إلى أفغانستان حيث شهدت مدينة مزار شريف شمالي البلاد تنظيم مسيرة شهدت مطالبات برفع الرواتب ومكافحة البطالة وتأمين الحماية للعمال الذين لا يمتلكون أي ضمان اجتماعي.

وبسبب فروق التوقيت، يتوقع أن تشهد الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم الاثنين تجمعات حاشدة بمدن عديدة تركز خصوصا على انتقاد سياسات الرئيس دونالد ترمب بشأن الهجرة.

دول عربية

وفي المغرب، شارك المئات من أعضاء الاتحادات النقابية في مظاهرات وسط العاصمة الرباط وفي عدد من المدن المغربية بمناسبة عيد العمال.

ورفع المتظاهرون شعارات تندد بتراجع مستوى المعيشة وغلاء الأسعار، وطالبوا الحكومة بالتجاوب السريع مع تطلعات الطبقة العاملة خاصة فيما يتعلق بزيادة الرواتب، كما عبروا عن أملهم في أن ينجح الحوار الاجتماعي، الذي كان رئيس الحكومة قد أكد أنه سيطلقه بين الحكومة وأرباب العمل والاتحادات النقابية.

وفي قطاع غزة شارك مئات العمال الفلسطينيين في مسيرة بمناسبة يوم العمال العالمي احتجاجاً على "تفاقم الفقر والبطالة". ورفع المشاركون في المسيرة التي نظمتها "الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين" وجابت بعض شوارع مدينة غزة، لافتات كُتب على بعضها "كل يوم معاناة للعمال"، و"عمال عاطلون عن العمل".

واتهم مشاركون السلطة الفلسطينية بالتقصير إزاء تفعيل برامج تشغيل ودعم لهم وتقديم معونات مالية وغذائية لعائلاتهم، كما طالبوا برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ عشرة أعوام.

وشهدت العاصمة اللبنانية مظاهرات حاشدة لأنصار الحزب الشيوعي اللبناني جابت شوارع رئيسية وصولا إلى وسط المدينة التجاري، وحمل المشاركون لافتات تطالب بالعدالة الاجتماعية, وسن قوانين تحمي العمال، ومحاربة البطالة، فضلا عن محاربة ما أسموه الفساد السياسي والاقتصادي في البلاد.

ونظم الاتحاد العام لنقابات العمال في العراق (غير حكومي) مسيرة في بغداد شارك فيها مئات العمال الذين دعوا الحكومة للاهتمام بهم كما دعوا إلى حماية المنتجات المحلية، كما شهدت مدينة كركوك، شمالي البلاد، مظاهرات شارك فيها عشرات العمال للمطالبة بتحسين أوضاعهم.