22.76°القدس
22.21°رام الله
21.64°الخليل
22.66°غزة
22.76° القدس
رام الله22.21°
الخليل21.64°
غزة22.66°
الأحد 19 مايو 2024
4.69جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.69
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.7

"موطئ قدم جديد" للقوات العراقية غربي الموصل

"موطئ قدم جديد" للقوات العراقية غربي الموصل
"موطئ قدم جديد" للقوات العراقية غربي الموصل

قال قادة عسكريون، الجمعة، إن القوات العراقية توغلت في الموصل من جهة الشمال في اليوم الثاني لهجوم جديد يهدف إلى "تسريع وتيرة حملة مستمرة منذ نحو سبعة أشهر لطرد تنظيم داعش".

وأظهرت صور التقطتها طائرة بدون طيار تابعة للفرقة المدرعة التاسعة وحلقت فوق ضاحية مشيرفة شمال غربي الموصل، دفاعات قليلة للمتشددين على عكس أجزاء أخرى من الموصل، حيث تسد العربات والحواجز المضادة للدبابات الشوارع.

وقال نائب قائد الفرقة المدرعة التاسعة، العميد الركن وليد خليفة، لرويترز في حليلة الواقعة غربي مشيرفة: "ما واجهناه خلال هذه العملية محاولة عناصر التنظيم عرقلة القطاعات بالعجلات المفخخة ومفارق تعويق".

وأضاف أن قوات الفرقة قتلت نحو 30 متشددا ودمرت خمس عربات ملغومة. ولعب الدعم الجوي الأميركي دورا مهما في رصد العربات الملغومة وفي تجنب الأهداف التي يُحاصر فيها مدنيون.

وقال المتحدث باسم قيادة العمليات المشتركة، العميد يحيي رسول، إن المتشددين "لم يكن لديهم الوقت لإقامة حواجز والتقدم يسير على نحو جيد منذ أمس".

ويهدف موطئ القدم الجديد للقوات العراقية لفتح ممرات هروب لمئات الآلاف من المدنيين المحاصرين وراء خطوط تنظيم داعش، وبالتالي مساعدة القوات على التقدم.

وتسعى الفرقة المدرعة التاسعة وقوات الرد السريع التابعة لوزارة الداخلية، للوصول إلى ضفة نهر الفرات من أجل استكمال تطويق المدينة القديمة التي يسيطر عليها التنظيم.

ومن شأن تقدم هذه القوات أن يعين قوات جهاز مكافحة الإرهاب والشرطة الاتحادية، التي تتقدم بشق الأنفس من ناحية الجنوب.

والمتشددون محاصرون الآن في الطرف الشمالي الغربي من الموصل، الذي يضم المدينة القديمة وجامع النوري الكبير الذي ترفرف راية التنظيم السوداء على مئذنته المائلة منذ يونيو 2014.