21.89°القدس
21.29°رام الله
20.53°الخليل
22.81°غزة
21.89° القدس
رام الله21.29°
الخليل20.53°
غزة22.81°
الأحد 19 مايو 2024
4.69جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.69
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.7

تيلرسون يدعو إلى تخفيف حصار قطر

تيلرسون
تيلرسون

دعا وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، اليوم الجمعة إلى تخفيف الحصار الذي فرضته بعض الدول الخليجية قبل أيام، ضد قطر.

جاء ذلك في تصريح صحفي أدلى به تيلرسون بمقر وزارة الخارجية الأمريكية في العاصمة واشنطن، اليوم الجمعة، تطرق خلالها إلى الأزمة الخليجية.

وقال الوزير الأمريكي "ندعو السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر، إلى تخفيف الحصار عن قطر"، معتبراً أن الحصار يعيق الجهود العسكرية للولايات المتحدة وحربها ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

وأضاف "هذا الحصار له تداعيات إنسانية، نرى النقص في المواد الغذائية، وفصل الأسر عنوة، وعدم تمكن الأطفال للذهاب إلى المدارس. نعتقد أن هذه التداعيات غير مرغوبة، خاصة خلال شهر رمضان، وينبغي حلها بأسرع وقت".

وأكد دعم الولايات المتحدة لجهود الكويت في التوسط بين الأطراف، مشيرا إلى إمكانية اتخاذ الخطوات اللازمة من أجل حل الخلاف.

وتابع "نحن ندعو إلى إجراء حوار هادئ ، ولا نريد المزيد من التوتر في المنطقة"، إلاّ أنه دعا قطر إلى الاستماع لمخاوف وقلق الدول العربية الأخرى.

ومنذ الإثنين الماضي، أعلنت 8 دول قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر، وهي السعودية ومصر والإمارات والبحرين واليمن وموريتانيا وجزر القمر والمالديف، واتهمتها بـ"دعم الإرهاب"، في أسوأ صدع تشهده المنطقة منذ سنوات، بينما لم تقطع الدولتان الخليجيتان الكويت وسلطنة عمان علاقاتهما مع الدوحة.

فيما أعلنت الأردن وجيبوتي خفض تمثيلها الدبلوماسي مع الدوحة، وقررت السنغال وتشاد استدعاء سفيرها لدى قطر لـ"التشاور".

من جانبها، نفت قطر الاتهامات بـ"دعم الارهاب" التي وجهتها لها تلك الدول، وقالت إنها تواجه حملة افتراءات وأكاذيب وصلت حد الفبركة الكاملة بهدف فرض الوصاية عليها، والضغط عليها لتتنازل عن قرارها الوطني.