12.23°القدس
11.99°رام الله
11.08°الخليل
14.51°غزة
12.23° القدس
رام الله11.99°
الخليل11.08°
غزة14.51°
الإثنين 21 ابريل 2025
4.89جنيه إسترليني
5.2دينار أردني
0.07جنيه مصري
4.19يورو
3.69دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.89
دينار أردني5.2
جنيه مصري0.07
يورو4.19
دولار أمريكي3.69

"اتيكيت" التشكّي

2739856-207691124
2739856-207691124

من حقّ كلّ فردٍ التقدّم بشكوى، شريطة أن تقوم على أسس صحيحة. وفي هذا الإطار، "سيدتي. نت" يطّلع من خبيرة الـ"اتيكيت" السيّدة نادين ضاهر، على أصول تقديم الشكاوى، من دون القفز فوق مبادئ الـ"اتيكيت":

| من الضروري تحديد موضوع الشكوى، على أن تُقدّم كتابة، إذ من المعلوم أن الكتابة تدفعنا إلى إعادة ترتيب الأفكار، بعيدًا الانفعال، الذي تظهره الشكوى الشفويّة،

على أن يقترن التقدّم بشكوى بحلّ للموضوع.

| لا يجب أن تُبنى الشكوى على نقدٍ غير بنّاء.

"اتيكيت" الصداقة

| لا مانع من تقديم الشكوى إلى من يتجاوزنا، سنًّا أو منصبًا. وإذا كانت الشكوى ضد زميل، يُفضّل إعلام الأخير بمضمونها، بلباقة. وإذا لم يُصحّح الخطأ، يمكن تقديم الشكوى إلى الأعلى رتبة.

| يحقّ التشكّي من معلّمة الولد (البنت) أو إدارة المدرسة، من دون اللجوء فورًا إلى وسائل الإعلام والشتائم.

| في المطعم، يُستحسن عدم لفت نظر من يشاركنا المائدة، إلى وُجود شائبة في الطعام، كشعرة أو حشرة أو طعم غير مقبول، تلافيًا لإفساد شهيّته، مع التوجّه بصمت إلى المسؤول للحديث عمّا يُنغّصنا. وفي حال لم يعجب مذاق الطعام المقدّم الزبون، لا يحق له ردّه، بل يمكن طلب طبق آخر مع دفع تكلفة الطبقين. ومن جهةٍ ثانيةٍ، يجب على المسؤول عن المطعم، عدم مناقشة الزبون وجداله، بل يفضّل إزالة الطبق وتصحيح الخطأ بسرعة، من خلال إعادة تقديم الطبق الأول والطبق الجديد، حتى يتثبت للزبون صدقيّة تصحيح الخطأ.