في العمل تواجهك دوماً مشاكل التعامل مع الأفراد من حولك، لاسيما إن كنت في موقع رئاسة وإدارة، لذلك نجد أن فنون التواصل ومهارات التعامل مع الآخرين لا تقل أهمية عن الخبرات العلمية والعملية التي من شأنها الصعود بك لمرتبة التميز في العمل.
مدرب فنون التواصل والتنمية البشرية سامح عمر يطلعنا في السطور التالية على بعض النقاط الهامة في التعامل مع بعض الأنماط الصعبة من المرؤوسين في عملك:
1- المشتتة: هي التي تبتعد عن موضوع الاجتماع أو محور الدراسة والعمل، ودوماً تستخدم أمثلة بعيدة تماماً عن الموضوع في النقاش والاجتماعات وطرح وجهات النظر الخاصة بسير العمل.
الطرق المقترحة للتعامل معها:
- ركزي الانتباه بالبدء مرة ثانية في نفس النقطة.
- توجهي لها بالسؤال: كيف يرتبط موضوع الاجتماع بالموضوعات التي تتم مناقشتها أثناء المحاضرة؟
- استخدمي المعينات البصرية كأن تكتبي على السبورة أو استخدام عارض الشرائح.
- اطلبي منها دوماً أن تلخص النقاط الرئيسية للاجتماع والأمور المتفق عليها.
- أعيدي صياغة مداخلتها أو سؤالها بحيث يوجه لموضوع الاجتماع الأساسي، لاسيما في ظل وجود الآخرين، حتى لا تؤثر طبيعة تشتتها على غيرها من الموظفات والعاملات.
2- المجادلة المخالفة: هي من أكثر النماذج التي قد تعكر عليك صفو اجتماعاتك بمرؤوساتك دوماً، فهي التي تعترض على كل ما تقولينه.
الطرق المقترحة للتعامل معها في اجتماعاتك:
- أعيدي توجيه سؤالها أو ملاحظتها إلى المجموعة أو إلى بعض الموظفات المتميزات.
- أكدي على النقاط الإيجابية والمشتركة في الحديث.
- أوضحي لها أنكِ تقدرين تعليقاتها، ولكنكِ تودين سماع آراء الأخريات، أو أنكِ تختلفين معها في الرأي وتودين أن تعلق بقية الموظفات على هذا الاختلاف.
- احرصي دائماً على عدم إحراجها أمام زميلاتها، فذلك قد يثير حفيظتها.
- وجهي لها بعض النصائح واللوم إن تطلب الأمر في لقاء لاحق وبشكل منفرد.