11.12°القدس
10.88°رام الله
9.97°الخليل
16.64°غزة
11.12° القدس
رام الله10.88°
الخليل9.97°
غزة16.64°
الثلاثاء 03 ديسمبر 2024
4.62جنيه إسترليني
5.15دينار أردني
0.07جنيه مصري
3.83يورو
3.65دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.62
دينار أردني5.15
جنيه مصري0.07
يورو3.83
دولار أمريكي3.65

خبر: تعرف على مشاريع غوغل العلمية

تملك غوغل فريق من الباحثين في مختلف مجالات العلوم يزيد عددهم عن (400) باحث، يعملون على إيجاد حلول للمشاكل الأساسية التي نتعرض لها في حياتنا. إنهم لا يعملون على تطوير هواتف ذكية أفضل مثلاً، إنما يعملون على تحويل الإنسان العادي متآلف بشكل أفضل مع الحواسيب والبرمجة و الذكاء. وهذا الشغف العلمي لغوغل نابع من مؤسسي الشركة أنفسهم عندما التقوا بجامعة ستانفورد وكانوا يطوعون الموارد لحل المشاكل الكبرى، والتي منها انطلق غوغل كمحرك بحث سريع للتنقيب بالكم الكبير من المعلومات على الإنترنت. [b]1- تطور غوغل طرق لاكتشاف طرق خفض استهلاك الكهرباء للكمبيوترات مجال البحث: الخوارزميات و نظريات استهلاك الطاقة[/b] هناك مشاكل قد لا نلاحظها على المستوى الفردي، مثلاً كم ساعة يجب أن يبقى جهازك مشغلاً؟ لكن عندما يكون لديك مئات آلاف الخوادم حول العالم فإنها مشكلة كبيرة بحق. وهذه إحدى المشاكل التي يعمل على حلها فريق الخوارزميات و النظريات من الباحثين في الشركة. حيث أن غوغل تعمل دائماً لتشغيل مخدماتها بأعلى كفاءة ممكنة بحيث يعمل الباحثين على إيجاد طرق تجعل المخدمات تؤدي وظائفها بشكل كامل ومع خفض في استهلاك الطاقة. [b]2- غوغل تدرس الذكاء الاصطناعي مجال البحث: الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة[/b] تمت برمجة العديد من خدمات غوغل لأن تتعلم من نفسها، حيث أنها تملك أحجام هائلة من المعلومات يومياً وتعمل على معالجتها من أجل تحسين خوارزمياتها، كخدمة الترجمة مثلاً حيث مع كل نص جديد يتم إدخاله للترجمة والتصحيحات من قبل المستخدم عليه. تأخذ المنتجات هذه التصحيحات بعين الاعتبار من أجل تحسين خوارزمية الترجمة وبالتالي تقديم نتائج أكثر دقة. [b]3- تملك غوغل بيانات الآن أكثر مما صدر عن معارف التاريخ البشري بكامله، وتعمل على دراسة كيفية إدارة هذه البيانات مجال البحث: إدارة البيانات[/b] يجب أن تتجاوز غوغل مرحلة تسجيل ومعالجة هذه البيانات فقط، إنما يجب أن تخصص المعلومات الصحيحة بحسب ما يبحث عنه المستخدم فعلاً. وهذه مشكلة ضخمة تواجهها غوغل من خلال تعيين علماء مهمتهم تسريع عملية معالجة هذه البيانات و أن تكون أكثر كفاءة. فالزمن اللازم لعرض نتائج البحث عن أي شيء يجب أن يتم تقليصه مع الزمن. غوغل لا تقبل أن تصل مدة البحث عن معلومة إلى 1 ثانية !. [b]4- تطور دائماً غوغل أساليب معالجة جديدة لإيجاد النتائج المثيرة للاهتمام من بين كل هذه البيانات مجال البحث: التنقيب في البيانات[/b] من درس نظم المعلومات يعرف بعلم يدعى التنقيب في البيانات، وهو أسلوب علمي يتم استخدامه للحصول على المعارف المفيدة من كميات ضخمة من البيانات تحت سيطرتنا. تعرف غوغل أنها تستطيع زيادة خبرتها ومعرفتها بمستخدمي موقعها من خلال معالجة البيانات التي يبحث عنها. وهنا المشكلة. نعم إنها مشكلة عندما يكون عليك معالجة بيتابايت من البيانات ( ألف تيرابايت ) وهو ما يساوي أكثر من ألفي مرة من القرص الصلب في جهازك. لحسن الحظ أن غوغل تملك فريق من العلماء الذين يطورون أساليب جديدة للغوص في بحر البيانات هذا لإيجاد المعارف عن المستخدمين وسلوكهم في البحث وتعليم الخدمات الحالية في غوغل على هذه السلوكيات حتى تكون أفضل. وطبعاً كلما كانت الخدمات تعطي نتائج أفضل وكما هو مطلوب منها فإن غوغل تعكس ذلك زيادة في أرباحها. [b]5- تعمل غوغل على أن تتناسق آلاف المخدمات التي تملكها مع بعضها بأعلى كفاءة ممكنة مجال البحث: النظم الموزعة و الحوسبة التجزيئية[/b] تقول بعض التقارير أن غوغل تملك مليون مخدم حول العالم، وكما نعلم أن المخدمات تعمل معظم الوقت ويتم إطفائها لإعادة تشغيلها مرة على الأقل سنوياً، لكن موقع مثل غوغل يقدم خدمات لمليارات البشر لا يمكنه أن يقول للناس ” عذراً نحن الآن في وضعية الصيانة يرجى معاودة الزيارة بعد 24 ساعة ” . لذلك يتم جدولة هذه المخدمات ونقل عبئ العمل بينها عند إجراء إعادة التشغيل . وهنا تبرز مشكلة نقل العبء في معالجة العمل بصورة سلسلة وبدون أن تظهر أية مشاكل تذكر مهما كان الموقع أو الوقت الذي يستخدم فيه الشخص خدمات غوغل. [b]6- تعالج غوغل ملايين المزايدات يومياً، لذا فهي تطور خوارزميات لتسريع و استيعاب ملايين اخرى من تلك المزايدات. مجال البحث: التجارة الالكترونية[/b] تسير غوغل يومياً ملايين المزايدات بين المعلنين والمستخدمين، لذا كلما كانت هذه المزايدات أسرع و أكثر كفاءة فإن العملية تؤدي لنتائج أفضل لطرفي المزايدة مما يزيد من أرباح المعلنين وبالتالي أرباح غوغل. هناك أيضا فائدة جانبية لاستنباط طرق جديدة في علوم الكمبيوتر من أجل تسريع وتحسين ما تبقى من خدمات جوجل. [b]7- تريد غوغل المزيد من علماء الكمبيوتر و المهندسين ، لذا ستقوم بصنعهم ! مجال البحث: التعليم الإبداعي[/b] توظف غوغل عدد من العلماء الذين يحاولون أن يجعلوا الناس أكثر اهتماماً بعلوم الكمبيوتر. ويقومون بهذا الأمر من خلال إنتاج تطبيقات للمجال التعليمي. وتحاول غوغل تأسيس علماء كمبيوتر بخبرات أفضل و أقوى وكذلك مهندسي البرمجيات. وتثق غوغل أنه كلما كان هناك علماء كمبيوتر أكثر في العالم، كلما كان نصيبها منهم أكبر وبالتالي تطورت الشركة للأفضل. [b]8- تحل غوغل الكثير من المشاكل الأساسية التي نتعرض لها من خلال أبحاثها مجال البحث: العلوم العامة[/b] تقريباً تنتهي كل مشاريع غوغل في نهاية المطاف إلى التأثير على تقدم الرياضيات و علوم الكمبيوتر بشكل أو بآخر. وتحل مشاريع غوغل الداخلية بعض أهم المشاكل المعقدة الموجودة حالياً لدينا. [b]9- تحاول غوغل بناء كمبيوترات أسرع و أفضل مجال البحث: الهاردوير والهندسة[/b] أصبح من الممكن الآن القول أن غوغل أصبحت شركة تصنيع أجهزة أيضاً بعد إنهاء صفقة الاستحواذ على موتورولا موبيليتي مؤخراً. لكن كانت غوغل قد استثمرت الوقت والمال في أبحاث تتعلق بالعتاد و الهاردوير. وذلك لأنها تشغل عدد كبير من المخدمات لذا يجب أن تعمل كلها بنفس المستوى من الكفاءة العالية التي تحلم بها غوغل. وعندما تستوعب وتعالج بيانات بنفس قدر غوغل, فإنه يصبح من الضروري أن تفعل نفس الأمر مع الهواتف و أدوات أخرى مثل نظارات غوغل. [b]10- تطور غوغل طرق جديدة للتفاعل مع كمبيوترك مجال البحث: التواصل الكمبيوتري البشري و التصور[/b] استثمرت غوغل الكثير من مواردها و أموالها في فهم أفضل طريقة للتواصل مع أجهزة المستخدمين. وقد يكون ذلك من خلال تصميم مواقعها أو حرفياً أن تبتكر طرق جديدة للتواصل مع الأجهزة مثل تفاعل محرك البحث مع صوت المستخدم، وهذه مشاكل معقدة صعبة الحل. وتملك غوغل تطبيقات في مجالات أخرى للتواصل مع الكفيف أو الأصم. [b]11- لا تزال غوغل تعمل على هدفها الأساسي الذي نشأت لأجله وهو إيجاد طرق أكثر فعالية لأرشفة الإنترنت. مجال البحث: استرجاع المعلومات[/b] كانت مهمة غوغل الأساسية تنظيم الإنترنت ليصبح قابل للبحث، ولا تزال هذه مشكلة مهمة لغوغل. وتعمل دوماً غوغل على تطويع العلماء لإيجاد طرق جديدة للعثور على ما يبحث عنه المستخدم بأسرع وقت ممكن. وربما نشهد يوم ستحصل على نتائج بحث أكثر علاقة مع موضوع البحث بغض النظر عن ترتيب الموقع أو معدل زياراته. [b]12- تعلم غوغل حواسيبها كيف تشاهد الفيديو و تسمع الموسيقى مجال البحث: إدراك الآلة[/b] معظم حجم البيانات اليوم على شكل فيديو وصور و موسيقى، وهذا التحدي يجعل غوغل على وضع العلماء لإيجاد طرق لتعليم الكمبيوترات وجعلها تفهم الوسائط المرئية والمسموعة وفهمها لوضعها في نتائج البحث بكفاءة أعلى وعدم الاكتفاء بالكلمات المفتاحية أو العناوين النصية لوصف مقاطع الفيديو. وكلما فهم الكمبيوتر الصور بشكل أفضل فإنه سيقدم نتائج بحث أكثر دقة للمستخدم. فعندما تبحث عن ” الأهرام” فإنك تجد الآن مثلاً صورة لصحيفة ” الأهرام “. يجب أن تفهم الكمبيوترات بشكل أكبر عندما تبحث عن صورة بكلمة معينة. [b]13- تعلم غوغل حواسيبها أن تترجم من لغة إلى اخرى مجال البحث: الترجمة الآلية[/b] تسمح الترجمة الآلية بسرعة ترجمة النصوص بين مختلف اللغات. لكن غالباً هذه الترجمة غير دقيقة وبخاصة في المصطلحات أو التعابير المحلية والمثل الشعبي وغير ذلك، كما أنه من الصعب الدخول بتفاصيل معاني التعابير لأنها غالباً تحمل أكثر من معنى. لكن هذه المشكلة التي تريد غوغل أن تحلها لأنها أمضت الكثير من الوقت في جعل خدمة الترجمة فيها أقرب للدقة من أية خدمة مشابهة أخرى, و توظف الآن علماء لحل هذه المشكلة. [b]14- تجري غوغل أبحاث حول تصنيع نظم متنقلة مرتبطة بالإنترنت مجال البحث: النظم المتنقلة[/b] كما فعل في البدايات كل من بيل غيتس وستيف جوبز لأجل الحوسبة، فإن لاري بايج ملتزم بإنشاء نظام تشغيل وبالفعل غوغل تملك الآن كروم. وهو نظام تشغيل مبني على السحاب ويتم تشغيله عن بعد من المخدمات. كانت بداية تصميم وإطلاق هذا النظام مليئة بالتحديات، فالشركة تعمل على الانتباه إلى تفاصيل عديدة كالواجهات و جودة الاتصال وسرعة عمل النظام والأمان. ويعمل علماء غوغل باستمرار إلى أن يصبح هذا النمط من نظم التشغيل هو السائد مستقبلاً. [b]15- تدرب غوغل الحواسيب على فهم ما يقوله الإنسان مجال البحث: معالجة اللغات الطبيعية[/b] تتجه معظم الأجهزة المحمولة اليوم باتجاه أن يدعم نظام التشغيل صوت المستخدم. ويتم ذلك من خلال عملية تدعى معالجة الأصوات الطبيعية. وقد تبدو هذه بالنسبة لنا قضية بسيطة إلا أنها مشكلة معقدة بالنسبة للآلات. حيث يجب أن تفهم وفق نبرة صوتية معينة و سرعة كلام و جودة صوت حتى تحدد هوية المستخدم وماذا يقول بالضبط؟ فمثلاً النبرة العالي تعبر عن الصراخ و الهادئة تعبر عن الاسترخاء. هذا ما يعمل العلماء على إيصاله للآلات. حيث يحاولون تحويل الموجة الصوتية إلى شيء ذي معنى للمستخدمين. [b]16- تطور غوغل طرق لجعل الحكومات على علم دائم بما يجري على الإنترنت مجال البحث: الشبكات[/b] الحكومات عموماً تجهل آلية عمل الإنترنت. وإن الشبكات اللاسلكية أو ذات النطاق العريض ليست كالدارات والشبكات الهاتفية، إنها أعقد بكثير. ولهذا السبب توظف غوغل علماء لإيجاد طرق لقياس و تدقيق الإنترنت وعرض ما يحدث الآن للجمهور بطريقة تتلاءم معهم. وبهذا تضمن أن الرأي العام على إطلاع دائم بما يجري على الإنترنت وحتى لا تقوم الحكومة بتصرف ساذج وتغلقه مثلا. [b]17- تقضي غوغل الكثير من الوقت للحفاظ على أمن البيانات مجال البحث: الأمن والحماية و التشفير[/b] بالرغم من روعة و قوة الإنترنت كشبكة عالمية، إلا أنها فعلاً غير آمنة. فمع تطور أدوات الاتصال و إدارة قواعد البيانات أصبح من الأسهل اختراق قواعد البيانات و الوصول إلى بيانات حساسة. وهذه قضية مهمة لغوغل التي تملك كم لا يحصى من البيانات والمعلومات الحساسة عبر بريد الجي مايل مثلاً، لذا يعمل علماء غوغل على إيجاد وسائل كفيلة بحفظ تلك الرسائل والبيانات أمنة وأن لا يتسرب منها أي حرف للغير. [b]18- غوغل تطور لغتها البرمجية الخاصة مجال البحث: هندسة البرمجيات[/b] ماذا تفعل لو كانت لغات البرمجة المتاحة حالياً لا تقوم بما تريد أن تفعله؟ تخترع لغتك الخاصة !. وهذا ما فعلته غوغل مع لغات برمجة طورتها مثل Dartو GO. بالإضافة إلى إنشاء لغة البرمجة خاصتها، فإنها تبحث أيضاً عن طرق لتسريع البنية التحتية و النظم الموجودة في لغات البرمجة الحالية مثل C++ و بايثون. [b]19- تعمل غوغل على الدوام لتسريع الأشياء مجال البحث: نظم البرمجيات[/b] وكأنه لايكفينا أننا في عصر السرعة، غوغل تريد أسرع من السرعة !. تعتقد غوغل أن المايكروثانية ( جزء من الميلي ثانية ) زمن طويل جداً !. لذلك تعمل غوغل على الدوام لتطوير المخدمات و الربط الشبكي بينها مما يقلل الزمن اللازم للتحميل عليها. وعندما تبحث عن شيء على غوغل فإن النتائج عادة ما تعرض وتستغرق أقل من 1 ثانية. جودة البحث في غوغل تصر على تقليل هذا الزمن دوماً بدون التأثير على جودة النتائج. [b]20- تعلم غوغل الحواسيب أن تفهم كل موجة صوتية موجودة في العالم مجال البحث : معالجة الكلام[/b] أمام فريق معالج الكلام في غوغل هدفين: الأول هو أن يجعلون الحديث للهواتف و الكمبيوترات أمر عادي في كل مكان. و الثاني هو أن يجعلوا الفيديو على الإنترنت محتوى قابل للبحث فيه و الوصول إليه من قبل محرك البحث. وهذه مشاكل صعبة فعلاً. فمثلاً يجب أن تفهم الحواسيب معاني الأصوات سواء أكانت ضمن ملف فيديو أم صوت حر أمام المايكروفون. ويعمل علماء غوغل على هذين الهدفين. والأمر هنا يختلف قليلاً عن معالجة اللغات الحية كما سبق وذكرنا. لكن غوغل تجد من المفيد أن يعمل المزيد من العلماء على هذه القضايا لأنه يؤدي لنتائج أفضل لها في المستقبل.