23.82°القدس
23.52°رام الله
22.19°الخليل
27.71°غزة
23.82° القدس
رام الله23.52°
الخليل22.19°
غزة27.71°
الأربعاء 07 اغسطس 2024
4.86جنيه إسترليني
5.41دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.19يورو
3.83دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.86
دينار أردني5.41
جنيه مصري0.08
يورو4.19
دولار أمريكي3.83

باريس سان جيرمان يستقبل ريال مدريد بدوري الأبطال

pio5d8174681c351
pio5d8174681c351
وكالات - فلسطين الآن

 

يأمل نادي باريس سان جرمان الفرنسي في ألا تتكرر ذكرياته الأليمة في دوري أبطال أوروبا لكرة القدم عندما يستضيف على ملعب "بارك دي برانس" اليوم ريال مدريد الإسباني، في مستهل منافسات المجموعة الأولى في المسابقة القارية.

المواجهة القارية الأخيرة بين الطرفين تعود الى موسم 2017-2018، حين خرج سان جرمان الذي افتقد حينها لجهود نجمه البرازيلي نيمار بسبب الاصابة، من دور الـ 16 بعد خسارته في مجموع المباراتين 2-5 (1-3 ذهابا و1-2 إيابا).

أتى هذا الفصل ضمن خروج ثلاثي متتال من أول الأدوار الاقصائية للمسابقة القارية، علما بأن خروجين من ثلاثة حصلا بعد تقدم كبير ذهابا: أمام برشلونة الإسباني (2017)، ومانشستر يونايتد الإنجليزي (2019).

فشل نادي العاصمة الفرنسية المملوك من شركة قطر للاستثمارات الرياضية في رفع كأس المسابقة رغم استقطاب النجوم، وعلى رأسهم أغلى لاعب في العالم نيمار (222 مليون يورو) والمهاجم كيليان مبابي.

وقبل انطلاق حملته الاوروبية الجديدة على ملعبه، يبدو مدرب سان جرمان الألماني توماس توخل أمام السؤال الأصعب: هل بإمكان الفريق بلوغ الدور نصف النهائي لدوري الأبطال على الأقل هذا الموسم؟ فمنذ العام 2012، لم يتمكن نادي العاصمة الفرنسية منذ تخطي ربع النهائي، علما بأنه فشل في المواسم الثلاثة الماضية في تخطي ثمن النهائي حتى.

يعتبر اللقاء أمام النادي الملكي حامل الرقم القياسي بعدد الألقاب (13 آخرها ثلاثة على التوالي من 2016 حتى 2018) المواجهة الأصعب لسان جرمان في مجموعة تضم أيضا غلطة سراي التركي وكلوب بروج البلجيكي، ومن غير المرجح أن يفشل زملاء نيمار في العبور للدور التالي. وبعدما كان نيمار سيغيب عن المباريات الثلاث الأولى لفريقه بسبب الإيقاف، أعلنت محكمة التحكيم الرياضي ("كاس") الثلاثاء خفض العقوبة الى مباراتين.

وتصدر إبن "بلاد السامبا" عناوين الصحف في الفترة الأخيرة وطغت أخباره خارج المستطيل الأخضر على تحركاته داخله. وبعد صيف طبعته إصابة واتهامات بالاغتصاب ورغبة معلنة بالعودة الى فريقه السابق برشلونة الاسباني، عاد نيمار الى الملاعب الأسبوع الماضي، بداية بالقميص الأصفر مع منتخب بلاده في مباراتين دوليتين وديتين (أمام كولومبيا والبيرو)، ومن ثم بقميص سان جرمان أمام ستراسبورغ في الدوري الفرنسي حيث استقبل بصافرات الاستهجان على ملعب بارك دي برانس، لكنه سجل هدف فوز رائعا في الثواني القاتلة، حمل الرقم 52 له في 59 مباراة خاضها مع النادي.

ولم يخف توخل سعادته بأن عودة نيمار الى برشلونة لم تتحقق هذا الصيف بعد فشل الناديين في التوصل الى اتفاق.

ويعود الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد من بوابة ملعب فريق باريس سان جرمان، الى مسابقة دوري أبطال أوروبا في كرة القدم، باحثا عن استعادة التاج الذي توجّه ملكا بين مدربي المسابقة العريقة.

في أواخر موسم 2017-2018، رفع النجم الفرنسي السابق الكأس ذات الأذنين الكبيرتين للمرة الثالثة تواليا، ليصبح أول مدرب في تاريخ المسابقة (بصيغتيها الحالية والسابقة)، يحرز اللقب في ثلاثة مواسم تواليا.

بعد التتويج الأخير على الملعب الأولمبي في كييف، اختار الجزائري الأصل الابتعاد عن الإدارة الفنية للنادي الملكي. ترك رحيله فراغا هائلا في مركز حساس، وبدا تأثيره واضحا بلجوء إدارة النادي لاسيما رئيسه فلورنتينو بيريز إليه مجددا منتصف الموسم الماضي، بعد تجربتين غير مشجعتين مع جولن لوبيتيغي والأرجنتيني سانتياغو سولاري.

ليس زيدان 2019 ما كان عليه زيدان بين 2016 و2018، كما أن ريال مدريد ليس القلعة البيضاء التي كان عليها بعد عثرات الموسم الماضي الذي كان مخيبا محليا وقاريا.

بين اللقب الأخير والموسم الجديد من المسابقة الذي ينطلق الأربعاء بالنسبة الى الفريق الإسباني بلقاء مضيفه باريس سان جرمان الفرنسي ضمن المجموعة الأولى التي تضم أيضا غلطة سراي التركي وكلوب بروج البلجيكي، فقد ريال حجرا أساسيا في تركيبته هو البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي انتقل الى يوفنتوس الإيطالي في صيف العام 2018.

رحل رونالدو، وبقي الويلزي غاريث بيل، على رغم أن الفرنسي قالها صراحة في صيف العام الحالي، بأن رحيل لاعب الجناح الذي لم تجمعه به علاقة وطيدة، سيكون أفضل للنادي.

في عملية إعادة البناء التي أطلقها، تعاقد زيدان مع نجم هو البلجيكي إدين هازار الآتي من تشلسي الإنجليزي، والذي بدأ في نهاية الأسبوع الماضي يخطو بخفر في الدوري الإسباني بعد إبلاله من الإصابة. ترددت أسماء لاعبين آخرين أراد زيدان التعاقد معهم دون أن ينجح: الفرنسي بول بوغبا لاعب مانشستر يونايتد ، الدنماركي كريستيان إريكسن لاعب توتنهام هوتسبر ، وغيرهما.

في هذه المرحلة من الموسم، يعاني زيدان أيضا من غيابات في صفوف الفريق: الكرواتي لوكا مودريتش، البرازيلي مارسيلو، ماركو أسنسيو... وسيضاف إليهما اليوم القائد سيرخيو راموس وناتشو بداعي الإيقاف.

أتلتيكو يصطدم بيوفنتوس

وسيقود الشاب جواو فيليكس، الموهبة البرتغالية الصاعدة، فريقه الجديد أتلتيكو مدريد في محاولة الثأر من فريق مواطنه كريستيانو رونالدو، عندما يحل يوفنتوس الإيطالي ضيفًا على النادي الإسباني في مستهل حملة الفريقين في دوري أبطال أوروبا في كرة القدم اليوم.

وسيخوض فيليكس (19 عامًا) الذي يرشحه الكثيرون ليكون خليفة رونالدو، مباراته الأوروبية الأولى في مسيرته عندما يلتقي الفريقان على ملعب "واندا ميتروبوليتانو" في العاصمة الاسبانية ضمن منافسات الجولة الأولى من المجموعة الرابعة.

وقاد رونالدو يوفنتوس الى الدور ربع النهائي الموسم الماضي عندما قلب الطاولة على أتلتيكو بتسجيله هاتريك (ثلاثة أهداف) ساهمت في فوز فريقه 3-صفر في إياب دور الـ16، بعدما سقط صفر-2 ذهابا.

واحتفل كريستيانو (34 عامًا) بطريقة مستفزة أمام جماهير أتلتيكو الحاضرة في ملعب "أليانز ستاديوم" في تورينو، وسيسعى فيليكس للثأر لجماهير فريقه الجديد الباحث علن لقبه الأول في المسابقة القارية.

وصل فيليكس هذا الصيف الى "روخيبلانكوس" بصفقة قياسية للنادي بلغت 126 مليون يورو (142 مليون دولار) قادمًا من بنفيكا الذي سجل معه 20 هدفًا الموسم الماضي وقاده الى اللقب المحلي وربع نهائي مسابقة الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ".

برنامج مباريات اليوم:

المجموعة الأولى

كلوب بروج (بلجيكا) - غلطة سراي (تركيا)

باريس سان جرمان (فرنسا) - ريال مدريد (اسبانيا)

المجموعة الثالثة

شاختار دانييتسك (أوكرانيا) - مانشستر سيتي (إنجلترا)

دينامو زغرب (كرواتيا) - أتالانتا (إيطاليا)

المجموعة الثانية

اولمبياكوس (اليونان) - توتنهام (إنجلترا)

بايرن ميونيخ (ألمانيا) - النجم الأحمر بلغراد (صربيا)

المجموعة الرابعة

باير ليفركوزن (ألمانيا) - لوكوموتيف موسكو (روسيا)

أتلتيكو مدريد (إسبانيا) - يوفنتوس (إيطاليا)