18.9°القدس
18.67°رام الله
17.75°الخليل
25.06°غزة
18.9° القدس
رام الله18.67°
الخليل17.75°
غزة25.06°
الأربعاء 02 أكتوبر 2024
5جنيه إسترليني
5.31دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.17يورو
3.77دولار أمريكي
جنيه إسترليني5
دينار أردني5.31
جنيه مصري0.08
يورو4.17
دولار أمريكي3.77

لائحة اتهام نتنياهو: ماذا بعد؟

ناصر ناصر
ناصر ناصر
ناصر ناصر

- حدد البند 18 في القانون الاساس الاسرائيلي ان رئيس الحكومة ملزم بالاستقالة في حالتين فقط لا غير، أما الاولى فهي قيام معظم اعضاء الكنيست بالتصويت على ذلك بعد مخالفة معينة.

والثانية صدور قرار نهائي غير قابل للاستئناف بإدانته في مخالفة محددة، وعليه فنتنياهو ليس مضطراً الآن او حتى خلال الفترة القريبة القادمة للاستقالة.

هل تستطيع المحكمة العليا إصدار أمر بإقالة رئيس الوزراء؟

لم يسبق لهذا مثيل، والسابقة المشابهة والوحيدة هي اصدار المحكمة العليا قرارا بإلزام رئيس الوزراء اسحق رابين بإقالة الوزير ارييه درعي، ونائبه رافئيل بن نحاسي بسبب مجرد تقديم لائحة اتهام ضدهما.

من المستبعد قيام المحكمة بإصدار قرار ضد نتنياهو بهذا الشأن.

بناءً على ذلك يستطيع نتنياهو الاستمرار كرئيس حكومة حتى تشكيل حكومة جديدة بعد الانتخابات الثالثة في 3-3-2020، ونظرياً من الناحية القانونية يستطيع نتنياهو ان يكون رئيساً جديدا للوزراء حتى القرار النهائي الذي قد لا يصدر الا بعد اربع الى ست سنوات؛ فالمسألة سياسية اذن، وتخضع لمدى تمسك الليكود والجمهور الاسرائيلي بنتنياهو في الانتخابات القادمة.

من المتوقع ان يستمر الليكود بدعم نتنياهو حاليا ومستقبلا، فجدعون ساعر لا يشكل خطرا جديا حتى الآن على زعامة نتنياهو، وذلك لحين صدور حكم الانتخابات الثالثة في امره.

من جهة اخرى، من الواضح ان توجيه لائحة اتهام لنتنياهو يسعى البعض في اليمين الاسرائيلي لإثارة حرب اهلية على خلفيتها انتصارا لنتنياهو.

- راديو اسرائيل على لسان غانتس: نتنياهو يخاطر بإشعال حرب أهلية بيننا وكلماته قد تتحول لرصاصات قاتلة، كما حصل مع رابين. 

- نتنياهو يشعل الميدان بطريقة خطرة، فإثبات براءته يكون بالمؤسسات القضائية وليس بإشعال الشارع.

- المستشار القضائي سيناقش هذا الاسبوع: هل سيستطيع نتنياهو ان يستمر في عمله كوزير رغم لائحة الاتهام؟ وهل يستطيع الاستمرار كرئيس للوزراء؟ وسيؤجل نقاش: هل يستطيع رئيس الدولة تكليفه بإقامة ائتلاف حكومي جديد؟

- عضو الكنيست ميكي زوهر لراديو اسرائيل: التحقيق مع نتنياهو كان قذرا وملوثا ومجنوناً. ويجب على نتنياهو ان يطلب حصانة لتعرضه لملاحقات من قبل الشرطة بسبب ضغط وسائل الاعلام. والجمهور هو من يحدد من يكون رئيس الوزراء وليس أي جهة اخرى.

- ان تم عقد برايمرز برئاسة القائمة في الليكود، فسيتم إجراء انتخابات لكل مرشحي القائمة، ويستطيع كل واحد ان يتنافس على الرئاسة.

- بنوع من التهديد لأعضاء الليكود: نتنياهو سيربط إجراء إعادة الانتخبات على رئاسة القائمة بإعادتها لكل مرشحيها.

- كما يبدو ان جلسة مركز الليكود في 5-12 لن يتم عقدها.

-  نتنياهو يعمل لإصدار بيان تؤكد فيه كتلة اليمين انه مرشحها الوحيد لرئاسة الوزراء.

- الوزيرة الليكودية السابقة ليمور لفنات: دعوة جدعون ساعر إلى إقامة انتخابات لرئاسة الليكود هي دعوة شجاعة، وتدل على روح القيادة، وهي تنتظر سماع موقف بقية قيادات الليكود، مشيرة الى انها لا تذكر سكوتًا امام القيادة كما يحدث الآن!