22.79°القدس
22.59°رام الله
21.64°الخليل
27.62°غزة
22.79° القدس
رام الله22.59°
الخليل21.64°
غزة27.62°
الإثنين 05 اغسطس 2024
4.87جنيه إسترليني
5.36دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.15يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.87
دينار أردني5.36
جنيه مصري0.08
يورو4.15
دولار أمريكي3.8

ديوكوفيتش "سيّد أوستراليا" وكينن مفاجأتها!

وكالات - فلسطين الآن

لم يخلُ تتويج نوفاك ديوكوفيتش بطلاً لدورة أستراليا المفتوحة لكرة المضرب، أولى الدورات الأربع الكبرى "الغران شيليم" من الصعوبة في المباراة النهائية، على عكس مشواره السهل في الادوار التي سبقت، حيث احتاج الى خمس مجموعات ليغلب النمسوي دومينيك تييم 6-4، 4-6، 6-2، 6-3، 6-4 محرزا لقبه الثامن في البطولة (رقم قياسي) والـ17 الكبير في مسيرته.

 وضرب ديوكوفيتش (32 سنة) عصفورين بحجر واحد لانه سيستعيد ايضا المركز الاول في التصنيف العالمي على حساب الاسباني رافايل نادال الذي خرج من الدور ربع النهائي في هذه البطولة على يد تييم نفسه. وباحرازه لقبه الكبير نجح الصربي في تضييق الخناق على نادال (19 لقباً) وعلى السويسري روجيه فيديرر حامل الرقم القياسي (20 لقباً)، علما انه اقصى الاخير بثلاث مجموعات نظيفة في نصف النهائي في ظل معاناة فيديرر من آلام في الفخذ والظهر.

كما بات نوفاك ثالث لاعب في التاريخ يحقق أقله ثمانية ألقاب في بطولة كبرى واحدة بعد نادال (12 في رولان غاروس) وفيديرر (8 في ويمبلدون). وللمفارقة فان ديوكوفيتش حسم المباريات النهائية الثماني التي خاضها في ملبورن.

وقال ديوكوفيتش الذي توج باللقب العام الماضي ايضا بفوزه على نادال بعد تتويجه: "انها بلا شك البطولة المفضلة لديّ، وانا سعيد لأنني توجت بلقبها للمرة الثامنة".

وتوجه الى تييم بالقول: "حظ عاثر. كنت قاب قوسين او ادنى من الفوز اليوم. لكني واثق من انك تملك وقتا كافيا لتحرز ليس فقط لقباً كبيراً واحداً بل اكثر".

اما تييم ففشل للمرة الثالثة في احراز باكورة القابه الكبيرة بعد خسارته نهائي بطولة رولان غاروس عامي 2018 و2019 ايضا.

وقال: "كنت قريباً (من احراز اللقب) لكني آمل في مواجهتك مرة جديدة قريبا جدا". ورفع ديوكوفيتش رصيده من الانتصارات المتتالية الى 13 منذ مطلع العام الحالي، علما انه قاد منتخب صربيا الى التتويج بلقب اول لبطولة كأس رابطة المحترفين بالفوز على اسبانيا ونجمها نادال في النهائي.

وتواصلت المفاجأة لدى فردي السيدات، إذ توجت الاميركية الصاعدة صوفيا كينن بلقبها الاول في البطولات الكبرى، بفوزها الصعب في النهائي على الاسبانية غاربينيي موغوروسا 4-6، 6-2، 6-2.

ولم يسبق لكينن (21 سنة) المصنفة 14 في البطولة أن بلغت أبعد من الدور الرابع في البطولات الكبرى حيث حققت تلك النتيحة في رولان غاروس الفرنسية العام الماضي، الا انها خالفت كل التوقعات في ملبورن وأقصت لاعبة تلو الأخرى، بدءا من مواطنتها الصاعدة كوكو غوف في الدور الرابع وصولا الى المصنفة أولى عالميا الاوسترالية آشلي بارتي في نصف النهائي.

وباتت كينن أصغر لاعبة تتوج بالبطولة منذ الروسية ماريا شارابوفا التي رفعت الكأس عام 2008 عن عمر 20 سنة و283 يوماً، وأصغر بـ22 يوماً من اليابانية ناومي اوساكا حين توجت باللقب العام الماضي. وقالت كينن المولودة في العاصمة الروسية موسكو بعد الفوز: "حلمي أصبح حقيقة. لا يمكنني أن أصف هذا الشعور.

إذا كانت لديكم أحلام، إسعوا وراءها، بإمكانها أن تتحقق". وبهذا الفوز سترتقي كينن الى المركز السابع في التصنيف العالمي وتصبح أول أميركية في التصنيف متقدمة الاسطورة سيرينا وليامس، وستصبح أصغر أميركية تدخل نادي العشرة الاوائل منذ سيرينا في الخامس من نيسان 1999.

undefined