28.07°القدس
27.61°رام الله
27.19°الخليل
27.38°غزة
28.07° القدس
رام الله27.61°
الخليل27.19°
غزة27.38°
الإثنين 17 يونيو 2024
4.71جنيه إسترليني
5.25دينار أردني
0.08جنيه مصري
3.99يورو
3.72دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.71
دينار أردني5.25
جنيه مصري0.08
يورو3.99
دولار أمريكي3.72

الزراعة بغزة تعلن..

حملات مكثفة لضبط الأسعار في رمضان

أكدت وزارة الزراعة استقرار أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء في أسواق قطاع غزة، وانخفاض أسعار الخضراوات، مشددة على أنها ستكثف من متابعتها الميدانية والفجائية على الأسواق لضمان بقاء الأسعار في متناول يد المواطنين خاصة في أيام شهر رمضان.

وبين المتحدث باسم الوزارة أدهم البسيوني أن ارتفاعًا طفيفًا طرأ على أسعار الدواجن في السوق المحلي، وعزا ذلك إلى زيادة الطلب على الدواجن في الأسبوعين الماضيين، كما أن انخفاض الأسعار وما تبعها من خسائر عند المزارعين خلال الفترة الماضية، دفع ببعض المزارعين إلى العزوف عن التربية، وهذا قلل من الكميات المعروضة في السوق المحلي.

وأشار البسيوني إلى أن الأسعار إذا زادت على الحد المعقول، فإن الوزارة ستتدخل حماية للمستهلك، لافتًا إلى أن الوزارة تسمح باستيراد أجزاء الدجاج المجمد لتغطية العجز ولتمكين فئات الدخل المحدود من الشراء.

ويتراوح سعر كيلو الدجاج في السوق المحلي (11-12) شيقلًا، وكيلو الحبش الطازج يباع عند (11) شيقلًا.

ويوجد في قطاع غزة قرابة (1500) مزرعة دجاج لاحم و(500) أخرى منزلية و(220) مزرعة دجاج بياض.

وشدد البسيوني على أن قطاع الدواجن وإنتاج البيض يعد من القطاعات الرئيسة والمهمة لدى وزارة الزراعة، وذلك من حيث الإدخالات ومراحل التربية والمتابعة الفنية.

وحسب تقديرات الوزارة فإن رأس المال المتحرك في تجارة الدواجن في الدورة الإنتاجية الواحدة قرابة (30) مليون شيقل تشمل تكاليف العلف والأدوية والتدفئة وأجرة المزرعة.

ويحتاج قطاع غزة من البيض المخصب في العادة إلى (3) ملايين بيضة تنتج (2) مليون دجاجة، ويرتفع احتياج السكان من الدجاج في شهر رمضان في الظروف الطبيعية إلى (2.8) مليون دجاجة في حين ينقص العدد إلى (1.5) مليون دجاجة خلال فترة عيد الأضحى.

واشتكى مربو الدواجن والحبش قبل شهرين من تعرضهم للخسائر من جراء اضطرارهم للبيع بأقل من سعر التكلفة، وطالبوا في ذلك الوقت وزارة الزراعة بتقنين كميات البيض المخصب، ووقف توريد المجمد لحين تصحيح الأسعار، وعزت الزراعة آنذاك أسباب الانخفاض الأسعار إلى محدودية قدرة المستهلك على الشراء وتلقي عائلات فقيرة لحوم أضاحي من السعودية، وارتفاع حجم الصيد.

وفي السياق، بين البسيوني أن أسعار اللحوم الحمراء تشهد استقرارًا في السوق المحلي، وأن الوزارة ستتدخل أيضًا حال طرأ ارتفاع أكثر من قدرة المستهلك على الشراء.

ويباع لحم العجل عند (35) شيقلًا، ولحم الضأن من (45-50) شيقلًا، في حين أن أسعار بيض المائدة تتراوح من (9-12) شيقلًا حسب الأوزان.

وفي سياق آخر بين البسيوني أن أسعار الخضراوات منخفضة في السوق المحلي، مشددًا على أن الوزارة بطواقمها ستكثف جهودها في أعمال المتابعة للحفاظ على الأسعار خاصة في الشهر الفضيل.

ويباع (8) كيلو خيار في السوق المحلي عند عشرة شواقل، و(5) كيلو بندورة بعشرة شواقل، وكيلو الملوخية من (3-4) شواقل، و(7) كيلو بصل بلدي بعشرة شواقل، كما أن (5) كيلو كوسا تباع بعشرة شواقل، و(5) كيلو باذنجان بعشرة شواقل، والبطاطا من (5-7) كيلو بعشرة شواقل. بيد أن سعر الليمون مرتفع بعض الشيء حيث يباع (3) كيلو بعشرة شواقل.

المصدر: صحيفة فلسطين