23.9°القدس
23.91°رام الله
22.75°الخليل
22.18°غزة
23.9° القدس
رام الله23.91°
الخليل22.75°
غزة22.18°
الجمعة 26 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

اكتشاف مدوٍّ.. نهر عملاق في المريخ قبل 3.7 مليارات سنة

اكتشف باحثون فلكيون من جامعة "أوتريخت" الهولندية أول دليل على وجود نهر كبير في المريخ تدفق عبر سطح الكوكب الأحمر قبل 3.7 مليارات سنة، واستمر بالتدفق 100.000 سنة.  

وتكشف العلامات الدائمة التي تركتها المياه وراءها في الجرف المكشوف، الذي يزيد ارتفاعه على 200 متر، أن النهر كان سيلاً عميقاً وسريعاً ومستمراً على مدار السنة. 

ووفقاً لما نشره موقع صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الثلاثاء (5 مايو)، فإن هذا الاكتشاف يثبت أن كوكب المريخ كانت به مياه سائلة وفيرة، وجو مستقر قادر على دعم الحياة منذ نحو 3.7 مليارات سنة، عندما كان النظام الشمسي في بدايته. 

ونظر الباحثون من جامعة أوتريخت الهولندية إلى صور عالية الدقة من الأقمار التي تدور حول الكوكب.

ويعتقد الباحثون أن النهر كان يتحول باستمرار وخلق ضفافاً رملية مماثلة لنهر الراين، الذي يُعد أكبر أنهار أوروبا ويمر في خمس دول مختلفة.

وفُحصت صور الصخور الرسوبية الناعمة بالتفصيل، مع صور متقدمة من الأقمار الصناعية بدقة تصل إلى بوصة لكل بكسل، في منطقة على سطح المريخ الجنوبي تسمى "إيزولا مينسا".

تَتطابق العلامات الموجودة في الصخور مع تلك التي تظهر على الأرض عندما يتدفق الماء عبر الصخور أوقاتاً طويلة. 

ونظراً لعمر المنحدرات لا يستطيع الفلكيون التنبؤ بطول النهر، قائلين إن التآكل يجعل السطح الحالي مختلفاً تماماً عن السطح الذي كان موجوداً منذ أكثر من ثلاثة مليارات سنة. 

وفي هذا الإطار، يقول الدكتور فرانشيسكو ساليس، الذي قاد البحث: إن "تحليل العلامات في الصخور كان سهلاً باستخدام التكنولوجيا الصحيحة، وأتاحت لنا الصور عالية الدقة قراءة الصخور كما لو كنت تقف بالقرب من الجرف". 

ولطالما استخدم ترتيب وتحديد موقع الصخور على الأرض للسماح للجيولوجيين بتتبع تاريخ الممرات المائية لكوكبنا، حيث طُبقت هذه الطرق المجربة على صور المريخ. 

ويوضح الباحثون أن هذه الأنهار المتدفقة باستمرار تتطلب بيئة قادرة على الحفاظ على كميات كبيرة من الماء زمناً طويلاً، ومن شبه المؤكد أنها استلزمت وجود دورة مياه كاملة كما في الأرض.

وكالات