16.6°القدس
16.29°رام الله
14.97°الخليل
19.41°غزة
16.6° القدس
رام الله16.29°
الخليل14.97°
غزة19.41°
السبت 27 ابريل 2024
4.79جنيه إسترليني
5.4دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.1يورو
3.83دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.79
دينار أردني5.4
جنيه مصري0.08
يورو4.1
دولار أمريكي3.83

تركيا تعتقل مقرباً من "دحلان" بتهم التجسس لصالح الإمارات

كشف مسؤول أمني تركي الجمعة، أن المخابرات اعتقلت شخصًا مقربا من القيادي المفصول من حركة فتح "محمد دحلان" يشتبه في تجسسه على رعايا عرب أجانب لصالح الإمارات.

وقال المسؤول طالبا عدم ذكر اسمه، إن الرجل اعترف بالتجسس على مواطنين عرب وقدّم مجموعة من الوثائق التي تثبت ارتباطه بجهاز المخابرات الإماراتي.

بينما أكدت مصادر لصحيفة "القدس العربي" أن المتهم هو صحفي يدعى أحمد "الأسطل". كان يعمل في الإمارات ثم انتقل للعمل في وكالة الأناضول التركية في إسطنبول.

وأضافت المصادر أن شكوكا حوله دفعت الحكومة التركية لمداهمة منزله ومصادرة جهازه المحمول قبل أن يعودوا لاعتقاله بعد يومين.

وتتهم السلطات التركية "دحلان"، المقيم في الإمارات، في الوقت الراهن، بلعب دور كبير في المحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا عام 2016، وتقول إنه اجتمع مع قيادات من تنظيم "فتح الله جولن" في صربيا، وساهم في توفير الدعم المالي لهذا التنظيم.

وألقت تركيا العام الماضي القبض على رجلين يشتبه في قيامهما بالتجسس على مواطنين عرب، بما في ذلك منفيين سياسيين وطلاب، لصالح الإمارات.

في ذلك الوقت، قال مسؤول إن أحد هذين الشخصين مرتبط بمقتل الصحفي السعودي "جمال خاشقجي" في القنصلية السعودية في إسطنبول في أكتوبر/تشرين الأول 2018، بينما انتحر أحد المشتبه بهم في وقت لاحق في السجن، وفقا لمكتب المدعي العام.

وقال المسؤول إن المشتبه به الأخير سافر إلى تركيا بجواز سفر غير إماراتي و"اخترق شبكات المعارضين والصحفيين العرب لسنوات.

وكانت أبو ظبي وأنقرة على خلاف منذ عدة سنوات بشأن السياسة الخارجية والمواقف تجاه جماعات الإسلام السياسي، وهما يدعمان أطرافا متعارضة في الحرب الليبية التي طال أمدها.

المصدر: فلسطين الآن