23.82°القدس
23.4°رام الله
22.19°الخليل
23.75°غزة
23.82° القدس
رام الله23.4°
الخليل22.19°
غزة23.75°
الأحد 19 مايو 2024
4.69جنيه إسترليني
5.23دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.04يورو
3.7دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.69
دينار أردني5.23
جنيه مصري0.08
يورو4.04
دولار أمريكي3.7

مازح حفيده، وعبّر لهم عن اشتياقه..

بالفيديو: مكالمة صوتية أجراها سلمان العودة مع ابنه من داخل سجون السعودية

نشر الباحث السعودي عبدالله العودة، الأربعاء 11 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، فيديو لمكالمة هاتفية مع والده المعتقل الشيخ سلمان العودة من داخل السجن،  وذلك قبل أيام من جلسة محاكمته المقررة في 16 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري. 

عبر حسابه على موقع تويتر، نشر عبدالله العودة مقطع فيديو قصيراً من المكالمة، التي قال معقباً عليها في التغريدة: "في مكالمة من السجن، نسمع فيها صوت الوالد سلمان العودة"، كما أضاف: "الحفيد ميلاد يحدث جده: "أبشرك دخلت المرحلة المتوسطة، فيجيب سلمان العودة: "لا ما شاء الله، أنا مشتاق لكم كلكم".

ولم يؤكد عبد الله العودة موعد المكالمة التي أجريت بشكل دقيق، والتي تأتي قبل أيام من موعد جلسة المحاكمة التي أقرت للشيخ في 16 نوفمبر/تشرين الثاني، بحسب نجله الذي قال تعليقاً على ذلك: "نفس مشاهد العبث تتكرر بكل إجراءات التقاضي والمحاكمات". 

ممنوع من الاتصال: يأتي هذا الفيديو، بعد ما يقارب من 6 شهور على فيديو سابق نشر لمكالمة مع العائلة، حيث كشفت منصة حقوقية سعودية عن منع سلطات المملكة الداعية الموقوف من الاتصال بعائلته،  منذ انتشار مقطع اتصاله الأخير منتصف مايو/أيار الماضي. 

وشدد حساب "معتقلي الرأي" على أنه "لا يزال ممنوعاً تماماً من الاتصال بالعائلة"، مطالباً السلطات بإنهاء اعتقاله التعسفي، والإفراج عنه فوراً من دون قيد أو شرط مسبق.

وسبق أن بث حساب "معتقلي الرأي"، منتصف مايو/أيار 2020، ما قال إنه تسجيل مصور لمكالمة هاتفية تجمع سلمان العودة وهو "مرهق"، من داخل أحد سجون المملكة، مع والدته وابنته، في أول تسجيل صوتي له من داخل محبسه.

معاناة العودة: وفي وقت سابق كشف عبدالله، نجل الداعية السعودي الموقوف الشيخ سلمان العودة، تفاصيل عن "المعاناة" التي يواجهها والده منذ ليلة توقيفه من منزله بالرياض، في 9 سبتمبر/أيلول 2017.

كما لفت عبدالله إلى مرور 5 أشهر من دون تواصل واتصال مع والده عقب التوقيف وسط ظروف سجن "سيئة جداً" من بينها "تقييد اليدين والرجلين وحرمانه من الأكل"، رغم كونه "شيخاً ستينياً"، مشيراً إلى أن والده خاض "فصلاً أكثر رعباً بمحاكمة غامضة في سبتمبر/أيلول 2018 في ظروف سرية".

وتابع أن الوالد يواجه 37 تهمة بينها "الإفساد في الأرض بتأليب المجتمع ودعوته للتغيير في الحكومة السعودية، والانضمام لاتحادات وجمعيات عالمية وتأليب الرأي العام وإثارة الفتنة".

ووجه عبدالله انتقادات للنيابة العامة والقضاة، مشيراً إلى رفض السلطات حضور أطراف مستقلة لإجراءات التقاضي، مع الإبقاء على والده في "الحبس الانفرادي حتى الآن".

اعتقال العودة: وتم اعتقال الشيخ سلمان العودة ضمن تداعيات انقلاب مفاجئ في سياسة الملك سلمان وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، بعدما بدأ بالتقارب مع علماء الدين في السعودية وتحسين العلاقات مع قطر.

أدى هذا الانقلاب في السياسة السعودية إلى فرض حصار مفاجئ على قطر، وانضمَّت السعودية للحرب الإماراتية المصرية على تنظيم الإخوان المسلمين وعلى التيار الإسلامي الذي يوصف بالمعتدل.

واللافت أنه قبل اعتقال العودة، سبق أن اتصل الملك سلمان به لتعزيته في وفاة زوجته وابنه في حادث سيارة.

المصدر: فلسطين الآن