28.86°القدس
28.63°رام الله
27.72°الخليل
24°غزة
28.86° القدس
رام الله28.63°
الخليل27.72°
غزة24°
الثلاثاء 23 ابريل 2024
4.67جنيه إسترليني
5.33دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.78دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.67
دينار أردني5.33
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.78

تواصلنا مع جهات الاختصاص بشأن تطعيم الأسرى

الصحة تحذر من وضع كارثي وتكشف موعد وصول اللقاح

الضفة الغربية - فلسطين الآن

جدد مسؤول ملف كورونا في وزارة الصحة بحكومة رام الله كمال الشخرة، صباح اليوم السبت، من الوصول إلى وضع كارثي بخصوص الحالة الوبائية في فلسطين، في ظل عدم التزام المواطنين بالإجراءات الوقائية.

وقال الشخرة في حديث لإذاعة "صوت فلسطين":"خلال الأيام الماضية وخلال فترة إعلان الحظر وعدم التنقل بين المحافظات الذي لم يلتزم به بعض المواطنين، فإن المنحنى الوبائي أصبح مستقرا في بعض المحافظات وانخفض نوعا ما".

وأضاف: "لكن الأعداد والوفيات مرتفعة ونسبة الإصابة مرتفعة هناك تبدأ الأرقام من نسبة 15% الى 34% خلال الأيام السابقة، ولكن بعض المحافظات كانت ملتزمة ولديها توعية للمواطنين وكان لها أثر كبير في الانصياع للأوامر ونزل بالمنحنى الوبائي ولكن بعض المحافظات لم تلتزم خاصة في بعض القرى أدى إلى ارتفاع الإصابات والوفيات".

وتابع الشخرة: "يوميا لدينا 30 حالة موصولة على أجهزة التنفس الاصطناعي وهذا شيء خطير وعدد الوفيات تبدأ من 20 حالة تقريبا يوميا، ولكن نعول على الوعي المجتمعي الذي عليهم أن يدعمونا واصبحنا في وضع كارثي، وعلى الجميع الالتزام والا ذاهبون الى مشاكل اكبر من ذلك بكثير نتمنى من المواطنين ان يكون هناك التزام وتقيد في الإجراءات الصحية".

وبخصوص اللقاحات، أكد الشخرة أن جميعها جيدة التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية ولا يوجد داعي للشكوك بهذه اللقاحات، مبينا أن هناك علماء يعملون على ذلك وهناك دول عظمى بدأت في تلقي اللقاح.

وأكمل الشخرة: "نتواصل يوميا معهم وخلال أسبوعين إلى ثلاث نتوقع أن يتوفر اللقاح، وسنبدأ العمل به في الأراضي الفلسطيني دون تحديد النوع كلها ستأتي بين يوم وآخر ونبدأ تقديم هذه الخدمة للمواطنين لحصر الوباء".

كما أشار إلى أن الوزارة تواصلت مع عدد من الجهات بخصوص تطعيم الأسرى في سجون الاحتلال باللقاح الخاص بكورونا، غير أنهم لمم يتلقوا أي رد من منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر.

وبشأن السلالة الجديدة من الفيروس، قال الشخرة: "راسلنا بعض الشركات العالمية لإحضار نوعية الفحص لهذه السلالات ولكن لغاية اللحظة لا يوجد لدينا قادمون من هذه البلاد ولا يوجد مخالطة معهم، وخلال الأيام القادمة سيكون لدينا هذا الفحص لإجرائه لكافة المواطنين القادمين من الخارج".

المصدر: فلسطين الآن