17.79°القدس
17.62°رام الله
16.64°الخليل
21.45°غزة
17.79° القدس
رام الله17.62°
الخليل16.64°
غزة21.45°
الثلاثاء 07 مايو 2024
4.7جنيه إسترليني
5.28دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.03يورو
3.74دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.7
دينار أردني5.28
جنيه مصري0.08
يورو4.03
دولار أمريكي3.74

فوضى السلاح تقض مضاجع المقدسيين.. كفر عقب نموذجا !

تتفشى ظاهرة فوضى السلاح و"الفلتان الأمني" من إطلاق نار في الشجارات وفي المناسبات الاجتماعية أيضا، في العديد من المدن والبلدات والمناطق، لا سيما الخاضعة لسيطرة الاحتلال الإسرائيلي.

وباتت المشاجرات في ضواحي القدس، على وجه الخصوص، كابوسا تقض مضاجع المقدسيين والسلم الأهلي بالمدينة، في ظل إهمال متعمد من قبل بلدية الاحتلال التي تدير شؤونها، وغض البصر عما يحدث في الأحياء والضواحي التي تصنف مناطق (ج)، واستغلالا لعدم سيطرة الأجهزة الأمنية الفلسطينية عليها.

بلدة كفر عقب شمال القدس المحتلة، واحدة من ضحايا الفلتان الأمني، رغم قربها جغرافيا إلى محافظة رام الله والبيرة، حيث تعيش ظاهرة حيازة السلاح العشوائي وإطلاق النار بشكل مستمر، ودون أن تتمكن الأجهزة الأمنية الفلسطينية من دخولها وضبط الوضع الداخلي فيها، الا في أوقات محدودة وبعد وقوع الجرائم الكبرى، باعتبارها تتبع بلدية الاحتلال التي تشاهد عن بعد الأحداث "الدامية" فيها دون أدنى حد من التدخل، في سياسة ممنهجة تهدف الى ضرب النسيج الوطني والاجتماعي والجبهة الداخلية في المحافظة برمتها.

وفي آخر الأحداث في كفر عقب، قضى 3 مواطنين بينهم شقيقان، وأصيب آخرون، وأحرقت منازل ومصالح تجارية في شجار "عنيف ودموي" وقع أول أمس السبت.

وقال الشيخ نور الرجبي من عائلة الضحايا خلال تصريحات صحفية :"إن الخلاف والشجار بدأ بسيطا بين شبان لم يتجاوزوا العشرين، وذلك بسبب قيادة سيارة بسرعة فائقة أمام منزل العائلة وفي الحي، ولكن الأمر تفاقم نتيجة وجود سلاح فلتان بأيدي قتلة".

وأضاف أنه :"ورغم محاولتنا حل الإشكال إلا أننا لم نستطع السيطرة على الوضع وحصل إطلاق نار توفي على إثره 3 شبان من خيرة أبناء العائلة، بينهم زوج ابنتي طبيب الأسنان عرفة الرجبي، الذي كان يحاول الإصلاح ووضع حد للخلاف ولم يكن طرفا فيه، وطلب من القاتل عدم إطلاق النار على المتواجدين لكنه أصر على ذلك".

وبيّن الشيخ الرجبي، أن ابنته فقدت زوجها الطبيب الذي كان يعيل 4 أبناء، وهم :"عبد الله وأحمد وعبد الرحمن وليان، وشقيق زوجها هيثم ولديه 4 أبناء أيضا، وابن شقيقتهم عدنان الذي كان من المنتظر زفافه الشهر القادم".

وحمّل الرجبي سلطات الاحتلال المسؤولية عما آلت إليه الأحداث لعدم قيامها بدورها في حفظ الأمن والنظام في كفر عقب وأحياء القدس.

كفر عقب "المكلومة" شيعت ضحاياها، ليلة أمس، في مقبرة الشهداء بالقدس بعد الصلاة عليهم في باحات الأقصى، ورغم بشاعة الجريمة التي مر على وقوعها ثلاثة أيام لم تتدخل شرطة الاحتلال ولم تحقق في ملابساتها، كما لم توفر الحماية للمدنيين وبما تلزمها القوانين الدولية باعتبارها قوة احتلال ويخضع مسرح الأحداث والصراعات تحت سيادتها.

ضحايا كفر عقب الثلاثة وأبناء العائلة الواحدة هم من رجال الإصلاح، وأحدهم طبيبٌ يكرس كل جهده ووقته لمساعدة فقراء المنطقة ومحتاجيها، يقول رئيس لجنة الطوارئ في مجلس كفر عقب المحلي سميح أبو رميلة.

وأوضح أبو رميلة أن سبب وصول كفر عقب لهذه الجريمة هو نتاج عدم قيام سلطات الاحتلال بالدور المطلوب منها، وقال إن البلدة تعاني من فوضى انتشار السلاح، وأن 80 ألف مقدسي يعيشون فيها يدفعون الثمن من دمهم وأعصابهم، كما يدفعون الضرائب لبلدية الاحتلال في القدس.

وتعيش كفر عقب اكتظاظا عمرانيا وسكانيا شديدا نتيجة سياسات الاحتلال ضد الديمغرافية المقدسية، والتي تسببت في تهجير قسري لعشرات آلاف العائلات من داخل القدس المحتلة إلى كفر عقب وغيرها من قرى وضواحي القدس، التي تقع ضمن الحدود الإدارية لبلدية الاحتلال.

محافظ القدس عدنان غيث، حمل، من جانبه، سلطات الاحتلال مسؤولية ما حدث، بمنع أجهزة الأمن الفلسطينية من فرض النظام والقانون في ضواحي العاصمة.

وقال غيث خلال تصريحات صحفية :"إن إهمال الاحتلال للجرائم التي تحدث، يندرج في إطار سعيه للانقضاض على شعبنا وثوابته، وهو ما يجب أن يواجه بالحفاظ على السلم الأهلي، ومنع تدمير القيم والمفاهيم الأخلاقية والدينية للمجتمع، كما أن المسؤولية تقع أيضا على الجميع، سواء العائلة أو العشيرة وعلى كل قطاعات شعبنا التي يجب أن تساهم بصورة أو بأخرى لوضع حد للفلتان في ظل الواقع الصعب الذي فرضه الاحتلال".

وفي السياق أكد خبير القانون الدولي حنا عيسى، أن الاحتلال يتحمل مسؤولية حماية السكان المدنيين وأملاكهم استنادا لاتفاقية جنيف الرابعة لسنة 1949، وبالتالي "إسرائيل" كدولة احتلال مسؤولة عن كل شخص يتواجد في كفر عقب بحكم احتلالها للمكان، وكل ضحية تقع في المكان بسبب إهمال الاحتلال يجب أن يحاسب عليها.

وأوضح أن السلطة القائمة بالاحتلال في القدس عليها توفير جميع خدمات الحياة المطلوبة، سواء خدمات الصحة أو التعليم أو العمل أو الإغاثة.

المصدر: فلسطين الآن