19.44°القدس
19.09°رام الله
18.3°الخليل
20.14°غزة
19.44° القدس
رام الله19.09°
الخليل18.3°
غزة20.14°
الجمعة 26 ابريل 2024
4.76جنيه إسترليني
5.37دينار أردني
0.08جنيه مصري
4.08يورو
3.8دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.76
دينار أردني5.37
جنيه مصري0.08
يورو4.08
دولار أمريكي3.8

اليونان و"إسرائيل" في طريقهما للتوقيع على صفقة أمنية ضخمة

ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" في تقرير نشرته يوم الثلاثاء، أن الحكومة الإسرائيلية والحكومة اليونانية في طريقهما للتوقيع على صفقة أمنية كبيرة، بعد مصادقة الحكومة اليونانية على فوز وزارة الأمن الإسرائيلية بالمناقصة الدولية لإقامة مركز للتدريبات للطيران الحربي تابع لسلاح الجو اليوناني، الذي ستعمل على إقامته شركة "البيط" الإسرائيلية.

وقالت الصحيفة إن الموافقة الحالية تمهد الطريق للتوقيع على أكبر اتفاقية لشراء أسلحة ووسائل قتالية بين "إسرائيل" واليونان والتقدم بالمفاوضات نحو إبرامها.

وأضافت أن الاتفاق الذي سيتم توقيعه بين البلدين، يشمل إقامة وتشغيل مركز تدريبات للطيران تابع لسلاح الجو اليوناني من قبل شركة "البيط" الإسرائيلية على مدار 20 عامًا، حجم الصفقة بين البلدين وفقا لصحيفة "يسرائيل هيوم" يصل إلى 1.68 مليار دولار.

وفي البيان الصادر عن وزارة الأمن الإسرائيلية فإن شركة "البيط" ستوقع قريبًا على الاتفاق لإقامة مدرسة للتدريبات تشبه مدرسة الطيران التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي، وفي إطارها سيتزود سلاح الجو اليوناني بعشرة طائرات من طراز M-346 لشركة ليورندو الإيطالية.

وستقوم شركة "البيط " بتوفير معدات لتحديث أنظمة طائرات T-6 التابعة لسلاح الجو اليوناني.

شركة "البيط" الإسرائيلية ستقوم بتشغيل مركز التدريبات في اليونان وستوفر الإرشادات، وأجهزة محاكاة ودعم لوجستي، وسيتم لاحقًا أيضا دراسة التعاون بين مدرستي الطيران الإسرائيلية واليونانية.

وفي تعقيب وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس اعتبر أن: "الاتفاق يعكس العلاقات الممتازة والمتطورة التي توجد لنا مع اليونان، الحديث يدور عن تعاون طويل المدى والذي يخدم المصالح اليونانية، والمصالح الإسرائيلية.. هذا تعاون سيدفع الاستقرار في منطقة البحر المتوسط، وسيوفر فرص عمل في كلا البلدين".

المصدر: فلسطين الآن