القدس
رام الله
الخليل
غزة
القدس
رام الله
الخليل
غزة
السبت 23 يناير 2021
4.34جنيه إسترليني
4.97دينار أردني
0.22جنيه مصري
3.8يورو
3.52دولار أمريكي
جنيه إسترليني4.34
دينار أردني4.97
جنيه مصري0.22
يورو3.8
دولار أمريكي3.52

سياسة واتساب تطيح به من عرش التحميلات في "آب ستور"

وكالات - فلسطين الآن

تسببت سياسة واتساب الجديدة، التي أثارت جدلا ورفضا عالميا لارتباطها بكشف خصوصية المستخدمين، في زيادة الإقبال العالمي على تطبيقات أخرى منافسة أكثر احتراما للخصوصية.

وكشفت تقارير صحفية عالمية أنه في يومين فقط تمكن تطبيقان للتراسل الفوري من إزاحة تطبيق "واتسآب" من عرشه، وبالأخص في متجر تطبيقات "آب ستور" على هواتف "آيفون".

وأوضح التقرير المنشور عبر موقع "تايمز نيوز ناو" أن تطبيق "سيغنال" حل محل تطبيق "واتسآب" كأكثر التطبيق المجاني في متجر "آب ستور" عبر هواتف "آيفون" وتلاه أيضا تطبيق "تيليغرام"، فيما تراجع "واتسآب" للمركز الثالث.

وأشار التقرير إلى أن تلك الإحصائية تم رصدها في عدد كبير من البلدان من ضمنها الهند، التي تتضمن أحد أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت في العالم.

وكان تطبيق "واتسآب" قد قام بالإعلان عن عدد من الشروط الجديدة والتي تضمنت ملخصا لكيفية مشاركة المعلومات مع "فيسبوك"، وكيف يمكن استخدام أي معلومات مشتركة.

وتنص سياسة الخصوصية الجديدة على أنه "كجزء من عائلة شركات "فيسبوك"، يتلقى "واتسآب" معلومات من هذه المجموعة، ويشارك المعلومات معها".

ممهلا في الوقت ذاته جميع عملائه بقبول الشروط الجديدة بحلول 8 فبراير/ شباط، لتفادي تعطل حساباتهم.

وكانت سلطة نزاهة المنافسة التركية، التابعة لوزارة التجارة، أعلنت الاثنين، فتح تحقيق في شبهة انتهاك شركة "فيسبوك" وتطبيق "واتساب" للمراسلات والاتصالات التابعة لها، لخصوصية المستخدمين.

يأتي ذلك وسط تزايد الإقبال على تطبيق "بيب" المحلي، بما في ذلك فريق الرئيس رجب طيب أردوغان الرقمي، ردا على تعديل سياسات الخصوصية على "واتساب".

ووفق بيان، فقد أطلقت سلطة المنافسة تحقيقا مع شركة فيسبوك والتطبيقات التابعة لها، للتحقق من انتهاكها قانون حماية المنافسة، أو عدمه.

وأشار البيان إلى إعلان واتساب مؤخرا التعديل على سياسات الخصوصية لمستخدميه، والقاضي بأنه يتوجب على المستخدمين الموافقة على مشاركة بياناتهم مع مختلف الشركات المنضوية بمجموعة فيسبوك، وبأن عدم الإقرار بذلك حتى 8 شباط/ فبراير يحرمهم من استخدام التطبيق.

كما هاجم أحد مؤسسي تطبيق تيلغرام الروسي للمراسلة، شركة "فيسبوك" وذلك بعد سياسة الخصوصية الجديدة التي تتيح مشاركة معلومات المستخدمين في "واتساب" الذي تملكه الشركة.

وقال بافيل دوروف؛ إنه ينبغي عدم تشارك بيانات مستخدمي تطبيقات التراسل المشفر، مشيرا إلى أن تطبيقه "تيلغرام" يحترم مستخدميه.

المصدر: عربي21